اخبار حصرية

هل الفحم مركب ام عنصر؟

المحتويات

هل الفحم مركب ام عنصر؟

يتسائل الطلاب ويبحثون عن سؤال هل الفحم مركب ام عنصر ، ويشتمل هذا الكون من حولنا على عناصر ومركبات فكل عناصر الكوكب ومواده في حالة من التفاعل الكيميائي والفيزيائي النشط، وهذا ما يجعل الحياة حولنا تستمر، والكون مكون من مجموعة من المواد وهذه المواد تتكون من مجموعة من الذرات المتفاعلة والتي تكون الجزيئات، الجزيئات بدورها تتفاعل مكونة مركبات أخرى.

قبل الاجابة على السؤال هل الفحم مركب ام عنصر ، لا بد من التفريق بين المصطلحين ، فما هو الفرق بين تعريف العناصر وتعريف المركبات ؟

العناصر
هي مجموعة من المواد الأولية التي لا يمكن تحويلها إلى مواد أخرى أبسط منها بالطرق الكيميائية أو الطرق الفيزيائية.


المركبات
تتكون من اتحاد عنصرين أو أكثر اتحاداً كيميائياً، وتختلف خصائص المركبات عن خصائص العناصر المكونة لها، وفي هذا المقال سنقوم بالحديث عن العناصر والمركبات ببعض من التفصيل.

هل الفحم مركب أم عنصر

الفحم ، مادة صلبة قابلة للاحتراق تحدث بشكل طبيعي في البيئة ، ويعد الفحم من أهم مصادر الطاقة في العالم وأكثرها وفرة، ومنذ اكتشافه قبل 4000 عام كوقود للتدفئة والطهي ، إلى استخدامه في القرنين التاسع عشر والعشرين في توليد الكهرباء وكمواد وسيطة كيميائية ، ظل الفحم ، إلى جانب النفط والغاز الطبيعي ، مصدرًا مهمًا للطاقة.

رمز عنصر الفحم

كربون، 6، C

استخدامات الفحم

الفحم الحجري صخر أسود أو بني اللون وغالبا يكون أسود اللون قابل للاشتعال والاحتراق، ويوجد في طبقات أرضية أو عروق، يتكوّن أساسا من الكربون، بالإضافة إلى نسب متفاوتة من عناصر أخرى (يتصدرها الهيدروجين، كبريت، أكسجين، ونيتروجين بالإضافة لعناصر أخرى). الفحم هو صخر رسوبي يتكون كطبقات من الصخور تُسمى طبقات فحم. يتكون الفحم عندما تتحلل النباتات الميتة وتصبح خثًا، ويتم تحويلها بفعل الحرارة العالية وضغط الدفن عبر ملايين السنين. بالرغم من أنَّ الفحم-معظمه- يتكون في الرواسب الطبقية، قد تتعرض هذه الرواسب إلى درجات حرارة مرتفعة للغاية وضغوط ناتجة عن التدخلا النارية أو تشوه في عملية التكون (أي عمليات تكون الجبال)، مما قد يؤدي إلى تطور الأنثراسيت وحتى الجرافيت.

الفحم الطبيعي

هل الفحم مركب أم عنصر؟ الفحم بالتأكيد ليس عنصرا. ولا الفحم مركبًا، الفحم خليط يتكون بشكل أساسي من مركبات الكربون والهيدروجين، فالفحم هو بقايا الحياة النباتية الميتة التي كانت تحت الضغط لفترة طويلة، وبما أن النباتات تتكون من مكونات مختلفة مثل السكريات وأنسجة السيلوار، فهي أساسًا مركب كربون، وتشكل الفحم في الغالب من المواد النباتية المتحللة المغطاة بالرواسب وبمرور الوقت والضغط والحرارة تتغير المواد النباتية إلى الفحم، فعندما قام العلماء بالعديد من مشاريع أبحاث تحليل الفحم، تضمنت إحداها النظر في المواد النباتية المتحجرة الموجودة في طبقات الفحم، فكانت إحدى العينات التي وجدوها عبارة عن أوراق متحجرة تشبه الشعر أكثر من كونها فحمًا.

هل الفحم مركب أم عنصر

الفحم عبارة عن مزيج من عدد من المواد المختلفة، بعض المعادن والماء والهياكل المحتوية على الكربون على شكل مادة كربونية، واعتمادًا على نوع أو رتبة الفحم ومكان تعدينه، تملي الكميات المختلفة من المواد الموجودة على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي الفحم الذي تم ترسيبه في الأصل تحت الماء على نسبة أعلى من بيريت الحديد أكثر من أنواع الفحم الأخرى.

هل الفحم مركب أم عنصر؟ إنه ليس كذلك، إنه خليط من المركبات، حيث أن هناك مئات المركبات الكيميائية التي تم استخلاصها من الفحم، والمزيج من هذا الفحم هو وقود أحفوري تم إنشاؤه من انضغاط الأرض على الغطاء النباتي الأحفوري منذ ملايين السنين الماضية، حيث أن مكوناته الأساسية هي الكربون والكبريت والهيدروجين جزئيًا مثل الرطوبة، والنيتروجين والأكسجين والرماد، ونجد بأن الكربون هو المكون الأبرز في الفحم، وهو وقود أحفوري، حيث أن العناصر الموجودة في الفحم تتكون أساسًا من الهيدروجين والكربون، مع مستويات منخفضة من والأكسجين والكبريت والنيتروجين، ومع ذلك فإن بعض العناصر النزرة داخل الفحم مشعة، وتشمل اليورانيوم والثوريوم والرادون والراديوم.

 
                     
السابق
من هو طفل تبوك الذي توفي بسبب ارجوحة التفت حول عنقه؟
التالي
برنامج امتحان التاسع 2022 في سوريا؟

اترك تعليقاً