سؤال وجواب

أي مما يلي يعد كائن ذاتي التغذية

المحتويات

أي مما يلي يعد كائن ذاتي التغذية

ذاتية التغذية هي حيوانات تنتج مركبات عضوية معقدة (كالسكريات، والدهون، والبروتينات) من مواد بسيطة موجودة في محيط تلك الكائنات، وعادة ما يتم ذلك باستخدام الطاقة من الضوء (بالتمثيل الضوئي)، أو من تفاعلات كيميائية غير عضوية التمثيل الكيميائي.

تعد ذاتيات التغذية مصدر الغذاء الأول في السلسلة الغذائية؛ كالنباتات على اليابسة والطحالب في الماء.


في يخضور النبات (الأوراق الخضراء) يتحول ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء مع الماء تحت فعل أشعة الشمس يكوّن منها مواد كربوهيدرات وغيرها من المواد اللازمة لنمو النبات . تسمى تلك العملية التمثيل الضوئي . والنباتات التي تقوم بذلك تسمى “ذاتية التغذية”.

أما الإنسان فهو يتغذى من تناوله النبات والغذاء، فهذا يسمى “كائن غيري التغذية” Heterotroph . مثله مثل جميع الحيوانات الأخرى وحشرات وطيور تتغذى بتناولها الغذاء ولا تستطيع هي إنتاجه بنفسها.

أمثلة على حيوانات ذاتية التغذية

إن الأمر المُبهر في التغذية هو تنوُّع الطرق التي تحصل بها الكائنات الحية عليها. بعض الحيوانات، مثل البشر، تتغذَّى على كائنات حية أخرى، أما النباتات فيمكنها الحصول على الغذاء عن طريق تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية. توجد مخلوقات مدهشة تعيش في أعماق البحار في فوهات مائية حرارية وتستمد طاقتها من مواد كيميائية مثل كبريتيد الهيدروجين، وهو مركب سام للإنسان! ومع ذلك، هذه هي الطريقة التي تحصل بها هذه المخلوقات على غذائها. ويستخدم جميع الكائنات الحية عمليةً تُسمَّى التنفس الخلوي لتحرير الطاقة من غذائها.

ومن أمثلة التغذية الذاتية ، أغلب أنواع النباتات والطحالب وأنواع من البكتيريا

أي مما يلي يعد كائن ذاتي التغذية مطلوب الإجابة ؟

الإجابة : النباتات

                     
السابق
صفات الخوارج
التالي
سجل لاعب كرة سلة ٢٦ نقطة من ٥٠ رمية ، اكتب نسبة تقارن فيها بين عدد النقاط، وعدد الرميات على شكل كسر في أبسط صورة

اترك تعليقاً