سؤال وجواب

هل الشيعه يصومون يوم عرفه؟

هل الشيعه يصومون يوم عرفه؟ , يوافق اليوم الخميس 8 يوليو 2022 يوم عرفة , وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعَد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة , ويشار الى أن يوم عرفة يوم عظيم عند كافة الطوائف الإسلامية وعلى الرغم من الاختلاف الكبير ما بين الطائفة الشيعية وأهل السنة والجماعة في المفاهيم العقائدية إلا أن يوم عرفة مقدس لدى الجميع لكن يختلف بعض من الأحكام الشرعية فيه مثل الصيام وتعتبر الطائفة الشيعية أن صيام يوم عرفة للحاج مستحب بينما في السنة مكروه للحاج ,وفي السطور التالية سوف نتعرف هل الشيعة يصمن يوم عرفة ..

المحتويات

هل الشيعه يصومون يوم عرفه؟

لم يتفق الشيعيون في شعائرهم مع الشعائر الاسلامية , حيث يختلف الفقه الشيعي عن الفقه السني في العديد من الأحكام المتعلقة بالعبادات وأبرزها صيام يوم عرفة وحسب الفقه الشيعي فقولهم في هل الشيعة يصومون يوم عرفة يستحب عند الطّائفة الشّيعية صيام يوم عرفة إذا كان الصّيام لا يؤثّر على طلب الدّعاء والسّؤال، لذا الصيام يوم عرفة للحجاج هو مستحب فقط لمن لا يؤثر صيامه على دعائه وسؤاله ومناجاته.


وقد أستدلو بحديث نبوي , و هو رُوي عن محمّد بن مسلمٍ عن أبي جعفر قال: “سَأَلْتُهُ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ؟ قَالَ: “مَنْ قَوِيَ عَلَيْهِ فَحَسَنٌ إِنْ لَمْ يَمْنَعْكَ مِنَ الدُّعَاءِ، فَإِنَّهُ يَوْمُ دُعَاءٍ وَمَسْأَلَةٍ فَصُمْهُ، وَإِنْ خَشِيتَ أَنْ تَضْعُفَ عَنْ ذَلِكَ فَلَا تَصُمْهُ” وهذا الحديث موجود فقط في الفقه الشيعي ويأخذون به ولذا نستنتج جواب هل الشيعة يصومون يوم عرفة هو الشيعة يصومون إذا تأكدوا أن الصيام لا يحول ما بينهم وبين الدعاء ومناجاة الله تعالى.

تاريخ يوم عرفة 2022 عند الشيعة ؟

يأتي يوم عرفة في اليم التاسع من ذي الحجة , حيث يعتبر يوم عرفة من الأيام المنتظرة لدي العديد من المسلمين، في حين أن يوم عرفة من المتعارف عليه يأتي في شهر ذو الحجة، وقد يأتي اليوم المبارك، في العشرة الأوائل من ذي الحجة، قبل العيد بيوم , حيث وأنه قد يأتي هذا العام بتاريخ 8/7/2022 يوم الجمعة، وقد يأتي عيد الأضحي اليوم التالي.

الأعمال المستحبة يوم عرفة عند الشيعة

يؤدي الحجاج الشيعة الكثير من الصلوات والعبادات ، وهي مستحبة القيام بها يوم عرفة وفي الفقه الشيعي يتوجب على الحاج من ظهر يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة) حتى وقت الغروب، وإلى الفجر من اليوم العاشر للمضطر، أن يحضر الوقوف في عرفة، وهذا الوقوف من أركان الحج، ومن دونه لا يتم الحج ويكون باطل ومن أهم الأعمال المستحبة القيام بها يوم عرفة ما يلي:

  • الدعاء والاستغفار في يوم عرفة
  • الغسل.
  • زيارة الإمام الحسين .
  • أن يكثر العبد بهاد اليوم من الدعاء.
  • الاكثار من الصدقات والأعمال الخيرية في هذا اليوم.
  • الصوم.
                     
السابق
الدوري الاسباني كومان: ليفاندوفسكي صفقة مهمة لـ برشلونة وعلى لابورتا دعم الفريق بما ينقصه
التالي
رسائل وقفة عرفة واجمل عبارات التهنئة بعيد الأضحي

اترك تعليقاً