سؤال وجواب

هل الرسم حرام عند الشيعة؟

المحتويات

هل الرسم حرام عند الشيعة؟

طرح العديد من الأشخاص سؤالاً حول حكم الرسم عند الطائفة الشيعية ، هل هو حرام؟ أم لا ؟ وفي هذا المقال سيتم التطرق الى توضيح الحكم الشرعي للرسم عند الشيعة،

حكم وضع الصور على مواقع التواصل الاجتماعي السيد السيستاني

علي بن محمّد باقر بن علي الحُسَيني السيسْتاني عالم مسلم وفقيه جعفري إيراني، ومرجع ديني للشيعة الإثنا عشرية الأصولية منذ 1992، ويقيم في النجف، التي هي مركزًا لمدارس العلوم الدينية الرئيسية تسمي حوزة النجف.


الجواب: لا يجوز – على الاحوط – إن لم تكن محجّبة, نعم اذا تحقق العقد الشرعي فهي زوجتك .

هل يجوز رسم الرسول عند الشيعة؟

السيستاني بعكس بعض أئمة السنه و الشيعةيجوز تعليق صور النبي و الائمة و رسم صورة غير مجسمة لانسان اجاب المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى السيدعلي السيستاني،على عدد من الاستفتاءات عن الرسم .

هل يجوز تعليق الصور المرسومة للنبي (صلّى الله عليه وآله) والأئمّة (عليهم السلام) في المنزل؟ وهل يصحّ الاعتقاد بأنّها صورهم (صلوات الله عليهم)؟

الجواب: صور تخيليّة يجوز اقتناؤها.

إذا أراد الرسّام رسم آية قرآنية أو جزءاً تامّ المعنى منها على الحائط أو ما شابه، فهل يجب عليه عدم لمس كلمات الآية دون وضوء عند اكتمال الآية أو من بداية الرسم، لأنّه يعلم أنّه ينوي لمس تلك‌ الكلمات التي ينوي أنّها جزء من الآية؟

مثاله: إذا رسم كلمة «إياك» أو «وما رميت» ولم يرسم «نعبد وإيّاك نستعين» أو «إذ رميت ولكنّ الله رمى» بعدُ، فهل يجوز له لمس كلمة «إيّاك» أو «وما رميت» من دون وضوء بما أنّ الآية أو الجزء التامّ المعنى من الآية لم يكتملا بعد؟

الجواب: لا فرق في حرمة مس كتابة القرآن على المحدث بين الآية والكلمة بل والحرف.
                     
السابق
ماذا يوجد في جيب كاسيميرو؟
التالي
هل ماتت زينب الضاحي؟ حقيقة و سبب وفاة زينب الضاحي و اختفاءها؟

اترك تعليقاً