سؤال وجواب

هل الدجاجة تبيض بدون ديك؟

المحتويات

هل الدجاجة تبيض بدون ديك؟

هذا سؤال كثير ما يتسائله بين الناس، وهو سؤال مهم كون أن الإنسان قام بتربية الدجاج منذ زمن بعيد، كونه مصدر مهم للحصول على كل من اللحوم والبيض واللذان يعدان مصدران رئيسيان لإمداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المهمة، فهل تبيض الدجاجة بدون ديك؟

هل تحتاج الدجاج للتزاوج لوضع البيض؟

لا.  يمكن للدجاج أن تنتج البيض دون وجود الديك (ذكور الدجاج ). ومع ذلك، التزاوج مع الديك ضروري لإنتاج بيض خصب (لفقس البيض وانتاج دجاج جديد  ).

هل يصيح  الديك مرة واحدة فقط في الصباح؟

لا، يصيح الديك  (ذكور الدجاج ) مرات عديدة في اليوم، بدون نمط معين.  يمكن أن يكون صياح الديك مشكلة  رئيسية للضوضاء ، وهذا هو السبب في أن القوانين  المحلية عادة ما تكون صارمة فيما يتعلق بتربية الديك .


هل تستطيع أناث الدجاج الصياح ؟

لا، ولكن الدجاج الإناث يمكن أيضا أن تكون مثيرة للضوضاء  في بعض الوقت إذا كان هناك شيء يثيرهم  و / أو  يشعرون بالتهديد .

ما هو متوسط عمر الدجاج الذى ينتج البيض وحاصل الإنتاج والجدول الزمني؟

ويتراوح عمر الدجاج الصحي بين 8 و 12 سنة. وهناك بالطبع استثناءات مذهلة لهذه الحدود العمرية. الدجاجات تبدأ إنتاج البيض من 5-6 أشهر من العمر حتى السنوات الأخيرة من حياتهم. ومع ذلك، توقف معظم الدجاج إنتاج البيض بمعدل جيد عندما تبلغ  3 سنوات من العمر. خلال السنوات الأولى من حياتهم، تنتج الدجاج في المتوسط 180-270 بيضة سنويا.

فوائد وجود الديك 

  • يوفر الديك حماية كبيرة للقطيع، حيث سوف تحمي الديوك الدجاجات من الحيوانات المفترسة، كما وتطلق الإنذار إذا كان هناك أي خطر محسوس.
  • الديك مهم حتى تفقس البيضات صغارًا من الصيصان بشكل طبيعي، حيث يقوم الذكر بتخصيب البيض، مما يسمح له بالتطور إلى صغار.
  • تكمل الديوك الترتيب الطبيعي للقطيع، حيث يعيش الدجاج بشكل طبيعي مع اختلاط الذكور والإناث، لذلك يسمح للدجاج بأن يعيش حياة طبيعية قدر الإمكان مع وجود الديك في هذا المزيج.
  • تساعد الديوك في التقليل من معارك الدجاج، وتشجع على وضع البيض، وحتى مراقبة صناديق العش.
  • تمتلك الديوك شخصية قوية مقارنة مع الدجاج.
  • الديوك هي أيقونات فناء مزرعة كلاسيكية جميلة، وهي رائعة للنظر إليها في كثير من الحالات، ويجد العديد من الناس أن الديوك مخلوقات مسلية ومثيرة للاهتمام.

موانع الاحتفاظ بالديك

أهم ما يمنع الاحتفاظ بالديوك ما يأتي:

  • يمكن الاحتفاظ بالديوك معًا وهم صغارًا، لكن لا يفضل الاحتفاظ بهم عندما يكبرون، وذلك لأنهم سيتقاتلون ويصيبون بعضهم البعض بإصابات بليغة.
  • لا تسمح بعض المجالس بالاحتفاظ بالديوك في مناطق الضواحي بسبب مشكلات الضوضاء، وذلك لأن صراخ الديك في الصباح الباكر  وفي أوقات أخرى غير مناسب، ومن الممكن أن يزعج الناس في الحي.
  • عند الاحتفاظ بالديوك  فيجب توفير لهم بيئة تحميهم من الرياح والمطر والبرد والحرارة.
                     
السابق
اسماء المستفيدين من برنامج زايد للاسكان 2022؟
التالي
رابط موقع www.anapec.org التسجيل في أنابيك 2022؟

اترك تعليقاً