اخبار حصرية

هل الحرب العالمية الثالثة قريبة

المحتويات

هل الحرب العالمية الثالثة قريبة

هل الحرب العالمية الثالثة قريبة ، برز هذا السؤال على الساحة العالمية بعد الأحداث الطاحنة التي تدور بين دولتي أوكرانيا وروسيا والحرب بينهما ، فأصبح هذا وكأنه ينذر بحرب عالمية ثالثة ، وأصبحت تُحيّر الكثير من الأشخاص حول العالم، اذ أصبح الناس يتسائلون حول احتمالية قدوم حرب عالمية ثالثة خاصةً بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانيّة؛ التي شنتها القوات الروسيّة على الأراضي الأوكرانيّة، إذ بدأ العالم في قلقٍ من مصير هذه الحرب التي لم يتخيلّها أحد على الإطلاق، فهل الحرب العالميّة الثالثة قريبة؟  

توقعات الحرب العالمية الثالثة

الحرب العالمية الثالثة هي حرب عالمية ترمز إلى حرب افتراضية تعقب الحرب العالمية الثانية (1939-1945). حيث يتوقع أن تحصل الحرب على نطاق عالمي مع تكهنات متعددة في أن تصبح حرب نووية ومدمرة للطبيعة. هذه الحرب استقرأ احداثها وتخيل تأثيراتها من قبل عدد من السلطات المدنية والعسكرية، كما صورت في عدد من الأفلام والبحوث في عدة بلدان، حيث تضمنت استخدامًا محدودًا للقنابل الذرية التي قد تؤدي إلى تدمير الكوكب. مع التطور في سباق التسلح وقبيل تفكك الاتحاد السوفياتي السابق ونهاية الحرب الباردة اعتبر البعض حينها أن حربًا أبوكاليبسية قد تكون محتملة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.[هل المصدر موثوق؟] اعتبرت ساعة القيامة التي استحدثت في عام 1947 “رمزاً تاريخياً” للحرب العالمية الثالثة منذ أن دخل مبدأ ترومان حيز التنفيذ في عام 1947. كما اعتبرت أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962 لحظة تاريخية كانت من أقرب اللحظات لوقوع الحرب العالمية الثالثة.


تزامنا مع الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، عاد مصطلح “الحرب العالمية الثالثة” للواجهة من جديد وسط مخاوف من أن يكون هذا الغزو هو شرارة حرب عالمية جديدة

هل الحرب العالمية الثالثة قريبة

تعددت الآراء لدى الخبراء والمحللين السياسيين حول احتمالية حدوث حرب عالمية ثالثة إبان ما تشهده اللحظات الأخيرة من عامنا الحالي بشأن اندلاع الحرب الروسيّة الأوكرانيّة، والتي شنتّها القوات الروسيّة على الأراضي الأوكرانيّة صبيحة يوم الخميس؛ الموافق الرابع والعشرين من شهر فبراير الجاري، حيث خرجت العديد من المخاوف بشأن هذا الغزو الذي يُعدّ شرارة لاندلاع حرب عالميّة جديدة لا تُحمد عُقباها.

موعد الحرب العالمية الثالثة متى تبدأ

لا أحد يعلم موعد الحرب العالميّة الثالثة ومتى ستندلع هذه الحرب، ورُبما لا يكون هنالك أيّ حرب عالميّة، فالمسألة ترتبط بمُجريات الأحداث وتطوراتها في الساحة العالميّة، ومع ذلك هنالك الكثير من الآراء التي تقول بأنَّ العالم على موعد من اندلاع حرب عالميّة ثالثة لم يتحدد موعدها بعد، وهذا ما ستكشفه الأيام القادمة.

دول ستشارك في الحرب العالمية الثالثة

  • وفقًا للخبير السياسي الأمريكي “جورج فريدمن” ستكون أمريكا والصين في حلف واحد للقوى العظمى مع كلًا من الهند وبريطانيا في مواجهة كلًا من: (اليابان، تركيا)؛ وستبدأ تركيا واليابان النزاع بهدف حماية مصالحهم في غرب المحيط الهادئ.
  • وفقًا لرأي وزير لخارجية الأمريكي السابق “هنري كيسنجر” يتوقع أن تكون القوى الأكبر في الحرب العالمية 3 هي تنازع كلًا من الصين وأمريكا، وكلاهما لديه قوى نووية مرعبة قادرة على تدمير العالم.
  • وفقًا للكاتب “روبرت فارلاي” فإن الحرب ستكون في بعض البلدان المتوترة بالفعل حاليًا وهي: (إسرائيل وإيران) و(تركيا والولايات المتحدة) و(الهند وباكستان بسبب كشمير) و(كوريا والولايات المتحدة) و(الصين والولايات المتحدة).
  • الكاتب “مهدي مصطفى” توقع أن تكون دول الحلفاء هي: (أمريكا، أستراليا، الهند، اليابان، بريطانيا)، أما دول المحور ستكون: (روسيا، الصين) وذلك على الرغم من أن الأخيرتان كانتا من دول الحلفاء في الحرب العالمية الكبرى الأخيرة.

جدير بالذكر أن هناك توقعًا من مجلة “ديلي إكسبريس” البريطانية بأن هناك 10 دول عالميًا ستكون بمعزل عن الحروب في حالة نشوب الحرب العالمية الثالثة، والتي تندرج تحت عنوا (أكثر الدول أمانًا بالعالم)، وهي:

  • أيسلندا، سنغافورة، سلوفينيا.
  • النمسا، كندا، البرتغال، الدنمارك.
  • اليابان، التشيك، نيوزلندا.

كتب وأفلام عن الحرب العالمية الثالثة 

نتيجة للحرب النووي الذي صاحب التجارب النووية الأولى منذ بداية عقد أربعينيات القرن العشرين، وإلقاء قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناكازاكي المدينتين اليابانيتين اللتينن القيتا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية (1945)، ظهرت العديد من الروايات والأفلام التي تتحدث وتصور هذه الحرب النووية وكيفية إفنائها للبشرية. هذا ونشرت وطبعت عدد من الكتب وروايات الخيال العلمي منذ بدايات القرن العشرين.

كتب

  • الحرب العالميّة الثالثة (الخوف الكبير)، تأليف: الجنرال فيكتور فرنر، ترجمة: د. هيثم كيلاني، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1988 (نيل وفرات.كوم)
  • شيفرة نوستراداموس : الحرب العالمية الثالثة (المصدر: منتديات نجوم مصرية)
  • The World Set Free, H. G. Wells, 1914
  • Solution Unsatisfactory, Robert A. Heinlein, 1940

أفلام

  • The Day the Earth Stood Still, 1951
  • Blast from the Past, 1999
  • The Sum of All Fears, 2002
  • عدنان ولينا مسلسل رسوم متحركة من إنتاج ياباني
                     
السابق
من هي قصواء الخلالي ويكيبيديا
التالي
اكتب موضوعا اصف فيه الفلاح وابين اهمية عمله

اترك تعليقاً