سؤال وجواب

هل اعلنت السعوديه عن عيد الفطر ؟ ( متى العيد )

مرّت الأيام بسرعة، وها نحن نوده شهر رمضان المبارك، لنستقبل عيد الفطر هذا العام فهل ستتفق الدول العربية حوله أم ستختلف كما حدث في حالة رمضان ؟

بالنسبة لموعد عيد الفطر السعيد في المملكة العربية السعودية ، فإن هيئة كبار العلماء أكدت أن شهر رمضان يستمر 30 عام ليكون بذلك أول ايام عيد الفطر يوم الخميس الموافق 13 مايو الجاري فلكياً حيث إن شهر رمضان المبارك بدأ في المملكة يوم الثلاثاء 13 أبريل الماضي، بعد أن تحرت السعودية هلال الشهر الكريم مرتين.


وقال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية والمستشار بالديوان الملكي، الشيخ عبد الله بن المنيع، إنه «من المعلوم أن رمضان هذا العام 1442 هجريا ثبت دخوله شرعا يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021 ميلاديا وعدد أيامه 30 يوما، ذلك لأن ولادة شهر شوال تكون في مساء يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442 هجريا في الساعة 21:59»، بحسب ما نقلته صحيفة «سبق» السعودية.

وأضاف: «ليلة الأربعاء (12 مايو) هي ليلة آخر يوم من رمضان، ويوم الأربعاء هو اليوم المكمل لرمضان 30 يوما، فيكون يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021 ميلاديا، هو أول يوم من أيام شهر شوال، يوم عيد الفطر المبارك».

هلال أول أيام عيد الفطر في السعودية لن يرى

من المقرر أن يتم استطلاع رؤية هلال عيد الفطر المبارك يوم 11 مايو الجاري الموافق 29 رمضان 1442 هجرياً ، وبناءً على استطلاع رؤية هلال عيد الفطر سيتم تأكيد اعلان موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في السعودية، وحول ترائي هلال شهر شوال 1442 هجريا، يوم 29 رمضان، قال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية لن يرى لأمرين: أحدهما أن الهلال في هذه الليلة غرب قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة، الثاني أن ولادة شهر شوال كان بعد غروب القمر ثم غروب الشمس بعده مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442، «إذ ستحدث ولادة الهلال في الساعة 21:59 من مساء تلك الليلة».

وأكد الشيخ عبد الله بن المنيع، أن صدور بيان من المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بتحري رؤية هلال شوال مساء يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442 هجريا «إعذارا لمن لم يؤمن بالحساب الفلكي».

متى العيد 2021 ؟

تخرج معظم الدول العربية للبحث عن هلال شهر شوال بعد غروب شمس يوم 29 رمضان الموافق الثلاثاء 11 مايو/أيار، إلا أن الاقتران أصلا سيحدث، فلكيا، في تمام الساعة 22:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة هذا اليوم.

يعني ذلك أن الفرق المختصة من المستحيل أن ترى الهلال، لأنه لم يقترن أصلا بعد مع الشمس، وعلى ذلك يكون يوم 12 مايو/أيار متمما لشهر رمضان، و13 مايو/أيار هو غرة شوال وأول أيام عيد الفطر من دون شك.

لدى رؤية الهلال مساء الأربعاء يكون قد مر وقت كاف يسمح برؤية الهلال فيكون الخميس يوم العيد (مركز الفلك الدولي)

أما الدول الأخرى، مثل سلطنة عمان والمملكة المغربية، فقد صامت متأخرة بفارق يوم عن بقية الدول العربية، مما يعني أن الفرق الشرعية ستخرج فيها يوم 29 رمضان (الموافق 12 مايو/أيار).

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية الهلال ممكنة للعينين المجردتين في هذه الدول، مما يعني أنها ستعلن -على الأرجح- يوم 12 مايو/أيار نهاية رمضان، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 13 مايو/أيار، فتتفق كل الدول العربية معا في غرة شوال هذا العام.

الخميس 13 مايو أول أيام عيد الفطر 2021 في السعودية فلكيا
                     
السابق
اعمال ليلة القدر 29 رمضان 2021 ( دليل شامل )
التالي
ما اسم فرخ الضفدع

اترك تعليقاً