سؤال وجواب

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا ………………… ( مطلوب الجواب )

المحتويات

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1نقطة)

نقول عن الجسم أنه يتسارع إذا ؟ يأتي هذا السؤال ضمن أسئلة الفيزياء والعلوم ويبحث عنه الطلاب بشكل كبير في المملكة العربية السعودية ، حيث انه تكرر هذا السؤال في مادة في مادة العلوم للمرحلة المتوسطة الفصل الدراسي الأول للعام 1443 هـ، بالاضافة الى اننا نقدم لكم طلابنا الأعزاء حلول كافة اسئلة الدروس التي يتعذر على الطالب فهمها وحلها وتبسيطها الى ابسط حل ، والآن نجيب على السؤال المطروح

التسارع هو نسبة ومستوى تغير السرعة بالمقارنة للزمن، وربما تكون قيمتها موجبة، وقد تكون سالبة، وقد تكون صفرًا، و سرعة الجسم عند لحظة معينة تعني اندفاعه بسرعة فائقة نحو نهاية الهدف الذي سيصل إليه، وتختلف تلك السرعة قوة وضعفًا وسلبًا وإيجابًا.


نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا …………………

تزايدت سرعته

سرعته ثابتة

تناقصت سرعته

الحركة بخط مستقيم

يتسارع الجسم عندما

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا تزايدت سرعته سرعته ثابتة تناقصت سرعة الحركة بخط مستقيم، فالتسارع هو مفهوم في الميكانيكا الكلاسيكية يطلق عليه اسم العجلة، ويعبر عنها بمقدار التغير في سرعة الجسم باستهلاك الوقت، وربما يأتي مساويًا للصفر أو يكون على هيئة قيمة موجبة أو قيمة سالبة، ويعد التسارع وحدة فيزيائية منحدرة أي تلزم إدراكها ذكر كل من القيمة والاتجاه ويمكن إدراكها وقياسها بـ المتر/ الثانية تربيع، وتستعمل العجلة في إدراك الكثير من القيم مثل عجلة السيارة المتحركة والركاب بداخلها واحتساب قيمة السرعة، ومن أفضل الأمثلة التي يمكن الاستفادة منها في هذا الصدد: حركة الإنسان بالنسبة للأرض فيما يعرف بعجلة الجاذبية الأرضية وهو عبارة عن مقدار ثابت يعادل 9.8 م/ ث2، ونلاحظ أن مؤشر التسارع تتغير وفقًا لموقعها بالنسبة للحركة إيجابًا، أو سلبًا تبعًا لنوع التسارع.

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا ………………… تزايدت سرعته سرعته ثابتة تناقصت سرعته الحركة بخط مستقيم

الاجابة : تزايدت سرعته

حيث يتسارع الجسم اذا تغير وحدثت زيادة وارتفاع في سرعة الجسم نفسه، وبتعبير آخر إذا تغيرت وكان هناك زيادة في معدل السرعة المتجهة للجسم، ويمكن الإجابة عن السؤال بصورة أكثر تفصيلا: بأننا نقول عن الجسم أنه يتسارع إذا: تغيرت تلك السرعة المحددة، بشروط وضوابط متحكمة فيها منها أن يكون هناك ارتفاع في نسب ومعدلات السرعة التي تكون ذاهبة باتجاه ناحية الجسم نفسه.

حالات التسارع في الفيزياء الكلاسيكية

  • الحالة الموجبة للتسارع: وذلك عندما يكون تسارع الجسم في اتجاه وناحية اندفاع الحركة، وهنا تزداد وترتفع السرعة كلما مر الوقت وتدرج.
  • الحالة السالبة للتسارع: وذلك عندما تنخفض السرعة مع استهلاك الوقت، بحيث تقل السرعة كلما تقدم الوقت وتدرج، وذلك حتى اكتمال الحركة والاندفاع والتسارع لنهايته، وذلك مثل الضغط فجأة على الفرامل، وهو ما يؤدي إلى تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته.
  • حالة التسارع صفر: وهي ما يطلق عليه التسارع الصفري، أي أن السرعة لا تتوقف ولا تتغير كلمات تدرج الزمن واستهلاكه؛ ذلك أن السرعة منتظمة.

السرعة هي القدرة على إحداث تغيير وتقاس بالنيوتن

السرعة هي القدرة على إحداث تغيير وتقاس بالنيوتن، لذلك فإن العجلة المتدحرجة باندفاع تعبر عن كثافة وسرعة متجهة ويقصد بها التغير في سرعة الجسم المندفع بالمقارنة للوقت المستهلك أو نسبة تغير السرعة واستهلاك الوقت المستخدم في التسرع والاندفاع، وتحول التسارع إلى الجسم بسبب تحكم حزمة من القوى التي تتحكم فيها وتؤثر بها حسب قانون نيوتن الثاني للسرعة.

                     
السابق
مع من وقع الامام الحسن عقد الصلح … وش وقته ؟
التالي
اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور تسمى { …. } ؟

اترك تعليقاً