سؤال وجواب

نظام الحكم في اليابان هل هو دستوري ؟

ما هو نظام الحكم في اليابان

اليابان بلد يقع في الجزء الشرقي من القارة الآسيوية ، بين المحيط الهادئ وبحر اليابان عاصمتها طوكيو ، وتتكون اليابان من أربع جزر رئيسية هي جزيرة كيوشو وجزيرة شيكوكو وجزيرة هونشو وجزيرة هوكايدو ، بالإضافة إلى 6848 جزيرة صغيرة متفرقة تابعة لها  .

تبلغ مساحة اليابان الإجمالية 377,915 كم2، ويبلغُ عدد سكانها 126,702,133 نسمة، وهي بذلك تُصنّف الدولة الـ 11 على العالم من حيثُ عدد السُكان. يعود اسم اليابان الإنجليزي إلى الكلمة الصينية “Cipangu”، بينما تُسمّى اليابان باليابانية “Nihon” و “Nippon”، واللتان تعنيان “أرض الشمس المُشرقة”.


النظام السياسي في اليابان

الجواب : نظام الحكم في اليابان هو نظام حكم ملكي دستوري برلماني .

الإمبراطور هو رئيس الدولة والعائلة الإمبراطورية اليابانية. تَقتصِر سُلطة الإمبراطور بشكلٍ أساسيّ على الشكليّات الاحتفالية، كما يقوم بعدّة أعمال مُختلفة، بعد استشارة مجلس الوزراء، وهذه الأعمال تشمل: إصدار التعديلات الدستورية، والقوانين، والمُعاهدات، وتعيين رئيس الوزراء، وتعيين رئيس قضاة المحكمة العليا، وتعيين وإقالة الوزراء، وحل مجلس النواب، وإعلان الانتخابات العامة لأعضاء البرلمان، وغيرها من المهام.

ويُعَدّ رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة الفِعلي، وتتكوّن الحكومة اليابانية من ثلاثة سُلطات رئيسية، وهي السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، والسلطة التنفيذية.

جدير بالذكر أنه قبل عام (1945) وقبل نهاية الحرب العالمية الثانية وقبل انتهاء الحرب والاحتلال الأمريكي لليابان وتصديق الكونجرس الياباني على المعاهدة الجديدة ، كانت كل القوى في يد الإمبراطور قبل أن تُنقل الى يد الشعب ، وبذلك تمَّ تحويل الإمبراطور من السُلطة الحاكمة في البلاد، إلى رمزٍ من رموزها، من دون أيّ سلطة.

                     
السابق
من الاموال المنقوله في الميراث
التالي
قام شخص بعمل فحص مخبري للبول فتبين وجود نسبة من الجلوكوز في العينة. ما هو السبب باعتقادك؟

اترك تعليقاً