سؤال وجواب

نسب قبيلة البراق وش يرجعون

المحتويات

قبيلة البراق وش يرجع

البراق وش يرجع، تنتشر القبائل العربية منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، إذ كان لها سيطرة كبيرة في المحافظة على الجزيرة من التدخلات الأجنبية أين كانت، فكان للقبائل دور كبير وفعال في بناء الجزيرة ونموها الكبير، فالقبائل لها عادات وتقاليد تختلف عن أهل المدينة والحضريين ككل، حيث عاداتهم خاصة بالقبيلة ولا يجوز لأحد من خارجها أن يدنس أو أن يخرب تلك العادات حتى وإن كان من قبيلة أخرى، ومن بين القبائل البارزة قبيلة البراق وسنتعرف اليوم على نسبها كامل وش يرجع .


فمن المعروف أن الأنساب تتوارثها الأجيال كابراً عن كابر, ولولا هذا التوارث لجهلت كثيرٌ من الأنساب, ومن هذا الطريق, ألّفت كتب الأنساب, فالنسّابة ليس عالماً بالغيب, ولا يأتيه وحيٌ من السماء, ينبّئه بأنساب العرب, بل هو ناقل عن أبناء القبائل, فيما توارثوه عن أسلافهم, وبما أنّ الأنساب تنقل بالتوارث, فقد جمعت العديد من الروايات التي رويت عن رواة من عتيبة, تشير هذه الروايات إلى نسب قبيلة عتيبة, إضافة إلى العديد من المصادر التاريخية التي تفيد هذه الحقيقة.

نسب قبيلة البراق وش يرجعون

يرجع نسب قبيلة البراق الى قبيلة عتيبة وتالياً نسرد لكم نسب قبيلة عتيبة موثق :
نسب قبيلة عتيبة [موثّق]
قبيلة عتيبة هي قبيلة عربية قيسية مضرية عدنانية، وهي من قبائل شبه الجزيرة العربية. تستوطن نجد والحجاز. ويرجع نسبها إلى هوازن. قال الشيخ المدني في كتاب “مختصر رب الأرباب” المذيل في كتاب السيوطي لب الألباب: “العتبي وهو النسبة لعتيبة لغة نسبة إلى بني عتيبة قبيلة من العرب مشهورة بوسط نجد إلى قريب مكة المكرمة والعامة تقول في النسبة اليهم عتيبي) .
وتنقسم عتيبة إلى فرعين كبيرين هما برقا وروق؛
1- روق وتنقسم إلى :
• مزحم :
الثبتان، العضيان، ذوي عطيه، المراشدة، الغبيات، الجذعان، العوالي، السياحين
• طلحة :
الحناتيش، الحزمان، الدلابحة، الحفاه، الكراشمة، الأساعدة، الغضابين، السمره، العوازم، ذوي زراق، المغايبة، الذيبة
2- برقـا وتنقسم إلى :
• اولاد ناصر :
المقطة، الروسان، النفعة، الوقدان، الثبته
• اولاد منصور
الدعاجين، العصمة، الدغالبة، الشيابين، القثمة

توثيق وشواهد على نسب قبيلة عتيبة والبراق

وجعلت الروايات المنقولة من وراة عتيبة أولا ثم عكفت على ذكر ما ورد في كتب التاريخ عن نسب عتيبة.
= فمن هذه الروايات:
1- قال الشاعر أحمد بن دبيس القسوري (من أعيان النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري) من قصيدة له أمام أحد اشراف مكّة:
حِنَّا عَوَانِيْـــكُم فالايَّـام القِدِيمَة وان كِنْت جَاحِدٍ عِنْدِي أولاد الحَلال
جَــدّك رسـول الله رابِيتِه حِلِيمَة ظَلَّت تِشِيلِه من حَلال اليا حَلال
أي أقرباءكم من جهة النساء, يقال لمن يقرب للرجل من جهة النساء عاني وجمعها عواني.
2- وروى لي سعدون بن فهد الهِرس, نقلاً عن الراوي دُليم بن عائض المقعار الحافي, عن الشيخ عمر بن عبدالرحمن بن ربيعان (ت 1400هـ): أن الشيخ مسلط بن محمّد بن ربيعان, (ت 1311هـ) كان في ضيافة الأمير ابن رشيد حاكم حائِل, فاحتدم النقاش بينهم عن أصول الخيل, فبدر من ابن رشيد كلامٌ أغضب الشيخ مسلط, فقال الشيخ مسلط: “الخيل نعرفها من يوم طاردنا عليها الصحابة يوم حنين” ا.هـ
3- وقال دليم الطِرّ المرشدي (من أعيان النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري) في قصيدة له:
وحنّا شبابة نَاخِذ الفِعِل بالدَوْل حــبلٍ يمـــدُّونِه وحَــبلٍ نِشْدّه
4- وقال سلطان المريبض (من أعيان النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري):
لا جَاك طِرْقِي العتيبي عِقِب يَاَس يَنْـِشد عن العــتبان بَاغٍ شِـبَابَة
5- وروى لي سعدون بن فهد الهِرس, عن الراوي محمّد بن حويل العصيمي, أن الشاعر الشهير عبدالله بن حمود بن سبيِّل (ت 1352هـ) قال في قصيدةٍ يمدح الرباعين:
أنْتُم هَوَازِن من عُصُور الصَحَابَة أَهْلَ السُيوف اللِّي يقصِّن الارْقَاَب
6- وقال الشاعر محمّد بن سالِم بن جروان العليّاني القحطاني (ت 1403هـ) في قصيدة يمدح بها قومه:
سِقْنَا حَلِيمَة لِين جَوّ الحَرَّه اللِّي على لَطْم الحِفِيف اجْسَار
.وهذه الرواية تفيدنا أن بني سعد, كانوا يعرفون إلى وقتٍ قريب, باسم: حليمة. ويعنون بها حليمة السعديّة, ظئر النبي
قلت: وهذه الروايات الشفويّة, تفيد عدّة أمور:
, الذي فيهم استرضع, كما صرّحت بذلك ألأبيات الشعريّة, المرويّة عن ابن دبيس القسوري.أولها: أن عتيبة هم أظآر النبي
ثانيها: أنهم القوم الذين حاربوا الصحابة يوم حنين, كما صرّحت بذلك الرواية المنقولة عن الشيخ مسلط بن ربيعان.
ثالثها: أنهم هم هوازن كما صرّحت بذلك ألأبيات الشعريّة المرويّة عن ابن سبيّل الباهلي.
, فيكون نسبة العتبان إليها؛ لشهرتها فيهم, والله أعلم., ونسبة أمومتها إلى عتيبة, ربما تكون حقيقيّة, وربما تكون مجازيّة, فإن كانت النسبة مجازيّة, وهو الأغلب, فإنّهم إنّما نسبوا إليها؛ لشرفها وعظيم منزلتها برضاعة وحضانة النبي رابعها: أنهم بنو حليمة, وممّا لا شكّ فيه, أنّ المقصود بها حليمة السعديّة, ظئر النبي
خامسها: أنّ المقصود ببني سعد عتيبة, هم بنو سعد بن بكر بن هوازن, كما أشارت إلى ذلك أبيات ابن دبيس, وأبيات ابن جروان.
سادسها: أنّ عتيبة فرعٌ من شبابة, كما أشارت إلى ذلك أبيات المرشدي والرويس, وشبابة عند نسّابة عتيبة, حلفٌ من أحلاف العرب.
= وإليك الأىن ما ورد في كتب التاريخ والأنساب عن نسب قبيلة عتيبة:
1- قال المؤرّخ حسن بن جمال الريكي, في كتابه: لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمّد بن عبدالوهّاب, والذي ألّفه حدود سنة 1232ه, ما نصّه:”أمّا قبيلة عتيبة, فهي قبيلة كبيرة, سابقاً تسمّى هوازن” ا.هـ
2- وقال إبراهيم بن صبغة الله الحيدري البغدادي (ت 1299هـ) في كتابه: عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد, والذي فرغ من تأليف سنة 1286ه, في ذكر نسب عتيبة, ما نصّه: “وهم على ما ذكره صاحب نهاية الآرب بطن من جذام القحطانيّة بنو عتيبة بن أسلم بن مالك بن شنؤة بن بديل بن حشيم بن جذام” ا.هـ
قلت: والمعروف في كتب النسب: أنّه عتيب بن أسلم, وليس عتيبة بن أسلم, وفي معرفة الاسم الحقيقي للقبيلة الجذاميّة, بطلان لنسبة عتيبة إليها, فهؤلاء عتيبة, وأولئك عتيب.
3- وقال أحمد بن محمّد الحضراوي (ت 1327هـ) في كتابه: نزهة الفكر فيما وقع من الحوادث والعبر, ما نصّه: “وعتيبة بطن من هوازن” ا.هـ
4- وقال عبدالستّار الدهلوي (ت 1355هـ) في كتابه: تحفة الأحباب في بيان اتصال الأنساب, ما نصّه: “قبائل عتيبة, وهم قديماً يعرفون بهوازن, وهي قبيلة من قيس, وهو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان” ا.هـ
5- وقال شرف بن عبدالمحسن البركاتي (ت 1358هـ) في كتابه: الرحلة اليمانيّة, ما نصّه: “قبائل عتيبة, وهذا الاسم شامل لجملة قبائل متحالفة .. عتيبة وهوازن متحالفان, فحقيقة عتيبة هي هوازن” ا.هـ
6- وقال شكيب أرسلان (ت 1366هـ) في رحلته المسمّاه: الارتسامات اللطاف, ما نصّه: “عتيبة هي من هوازن, وقد بحثت عن عتيبة في الكتب القديمة, فلم أجد إلّا قولهم: عتيبة قبيلة من العرب. وقد ذكروا أنّ حيّاً من العرب اسمه عتيب, وأمّا هوازن فمن قبائل قيس, وهم بنو هوازن بن منصور” ا.هـ
7- وقال خالد بن محمّد الفرج (ت 1374هـ) في كتابه: الخبر والعيان في تاريخ نجد, ما نصّه: “عتيبة هي هوازن” ا.هـ
8- وقال الشيخ محمّد بن عبدالله بن بليهد (ت 1377هـ) في كتابه: صحيح الأخبار عمّا في بلاد العرب من الآثار, ما نصّه: “وقبائل هوازن في منازلها من العهد الجاهلي إلى هذا العهد, وأطلق اليوم على تلك القبائل اسم عتيبة, وما رأيت لهذه اللفظة أصلاً في النسب” ا.هـ
9- وقال محمّد العلي العبيد (ت 1399هـ) في كتابه: النّجم اللامع للنوادر جامع, ما نصّه: “قبيلة عتيبة وأصلهم هوازن” ا.هـ
10- وقال محمّد سعيد كمال (ت 1416هـ) في كتابه: الطائف, عن نسب عتيبة, ما نصّه: “وهي قبائل متعدّدة مختلفة بين عدناني وقحطاني, وإن كان أكثرها عدنانيّاً من هوازن” ا.هـ
11- وقال الشيخ حمد الجاسر (ت 1423هـ) في كتابه: جمهرة أنساب الأسر المتحضّرة في نجد, في حديثه عن قبيلة عتيبة, ما نصّه: “وهي تضمّ فروعاً كثيرة, جلّها عدنانيّة, من قيس عيلان, من هوازن, وفيها من قحطان” ا.هـ
12- وقال عن نسب بني سعد (عتيبة) في مجلّة العرب, الصادرة في ذي القعدة والحجّة من سنة 1415هـ, ما نصّه: “اسم سعد من الأسماء المحبوبة عن العرب؛ ولهذا كثر المسمّون به, وأكثر عشائر عتيبة تنتمي إلى بني سعد, القبيلة المعروفة بمنطقةى الطائف, ولا يمكن الجزم بأنّها قبيلة (حليمة السعديّة) وإن أشتهر هذا عند العامّة, إذ مجرّد ما تتناقله العامّة لا يصحّ الجزم بصحّته, وقد يكون له أصل منها” ا.هـ
قلت ولكن شهرة عتيبة بحليمة السعدية, تدل على أن بني سعد هم قوم حليمة السعدية, كما أن ما يقوله الجاسر محض ظن والظن لا يغني من الحق شيئا, فإن لم يكن لديه دليل على نفي نسب بني سعد عتيبة عن سعد بن بكر, فلا حاجة لهذا الظن الآثم.
13- وقال الشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل (ت 1429هـ) في كتابه: كنز الأنساب ومجمّع الآداب, ما نصّه: “وعلماء النسب يرجعون أصولها إلى هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر” ا.هـ
14- وقال محمّد بن عثمان بن صالح القاضي, وهو من أعيان زماننا, في كتابه منهاج الطلب عن مشاهير قبائل العرب, عن نسب عتيبة, ما نصّه:”وتنتمي إلى عدنان, وبعضها من قحطان, وينتهي نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور, والكثير من علماء النسب يرجعون معظمهم إلى هوازن بن منصور من قيس عيلان ثم إلى مضر” ا.هـ
15- وقال الشريف محمّد بن منصور, وهو من أعيان زماننا, ف كتابه قبائل الطائف وأشراف الحجاز, عن نسب عتيبة, ما نصّه: “وقد ذهب بعض الباحثين إلى أنّهم مجموعة أحلاف من القبائل, لا يربطها نسب ولا قربى, سوى دعوة عتيبة, التي هي نخوتهم ولحمة نسبهم وعماد جمهعم, ومنهم من أرجعها إلى هوازن وبطونها, وهذا ما أرجّحه وأميل إليه؛ لأنّ كثيراً من قبائل عتيبة, يذكر العارفون فيها أنّهم يرجعون في الأصل إلى بني سعد, وبنو سعد كما هو معروف بطن من بطون هوازن, ولا زالوا يعرفون بهذا الاسم حتّى الآن” ا.هـ
16- وذكر عاتق بن غيث البلادي, وهو من أعيان زماننا, في كتابه معجم قبائل الحجاز, عن نسب عتيبة, ما مفاده: “ولم أجد فيما بين يديّ من مراجع, اسماً قديماً لعتيبة, ولا ما يدلّ على أنّها قبيلة, أو فخذاً من قبيلة, إلّا شيئاً لا يكاد يُعوّل عليه, وهو ما ذكره الهمداني في الإكليل, من أنّ بطن من همدان, يقال لهم: العتيبات, وينسبون إلى أبي عتيبة بن عبدالله بن حرب بن الحارث بن منبِّه بن عبد بن عليّان بن أرحب بن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان, ولكنّ المحيّر فعلاً, أن معظم فروع عتيبة, ترجع بنسبها إلى هوازن, أفلا يكون هذا البطن من همدان, المسمّى بالعتيبات, هاجر من اليمن, زمن هجرة بني حرب بن سعد بن سعد بن خولان منها إلى الحجاز, في القرن الثاني الهجري, وصادف ضعف هوازن وتفرّقها, فانضمّت إليه بقاياها واندمجت تحت اسمه, هذا غير مستبعد” ا.هـ
من خلال ما سبق يتّضح أمرين:
الأوّل: أنّ غالب الروايات المحرّرة تشير إلى نسب قبيلة عتيبة لهوازن بن منصور من قيس بن عيلان.
الثاني: أنّه لم يشذّ عن هذه القاعدة, إلّا من وقع في تشابه أسماء القبائل, كمن نسب عتيبة إلى عتيب بن أسلم من جذام, أو إلى أبي عتيبة من همدان.
قلت: ورغم أنّ أقوال المؤرّخين والنسّابة, لا يمكن الوثوق بها؛ لكونهم يهمون في أنساب العرب, وتتدّخل أرائهم وأوهامهم فيها, بل إنّ كثيراً منهم, يقرنون أنساب العرب ببعضها؛ لتشابه أسماءها, أو أتّفاق بلادها, إلّا أنّني أوردتها هنا لسببين:
الأوّل: أنّ غالب الروايات اتّفقت على أنّ عتيبة بطن من هوازن, وفي هذا عضدٌ للروايات الشفويّة المنقولة عن أعلامٍ من قبيلة عتيبة.
الثاني: أنّ قرن نسب عتيبة بهوازن, ليس من قبيل تشابه الأسماء, وإنّما هو قائمٌ على بعض الشواهد المنقولة من موروث قبيلة عتيبة, والمتمثِّلة في حضانة النبي صلّى الله عليه وسلّم, ومحاربة الصحابة يوم حنين, بل وإقرارهم بالنسبة الهوازنيّة, كما أشارت إلى ذلك بعض أشعارهم.
= علاقة قبية عتيبة بحلف شبابة:
علاقة عتيبة بشبابة يكتنفها الغموض لأنه لا يوجد لدينا نصّ صريح يجلّي لنا هذه العلاقة, ولكن ومن خلال الروايات الشفهية والمدونة, نستطيع القول: بأن بني سعد بن بكر لما انتقلوا إلى السراة جنوب الطائف صادفوا قبائل شبابة وبغض النظر عن نسب شبابة هذه فإن بني سعد دخلوا في حلف معها ومع مرور الزمن تلاشت القبيلة المضيفة ولم تبقى سوى حليفتها الكبرى بنو سعد بن بكر, فلما طال الزمان وتعاقبت الأجيال ظن المتأخرون من بني سعد بن بكر أن شبابة سلف من أسلافهم؛ للحلف الذي وقع بين شبابة وبين أجدادهم؛ لذلك دونوه في حججهم, والله أعلم.
يتبع إنشاء الله
منقول من كتاب: نسب قبيلة عتيبة, تأليف/ صقر بن نزهان بن عبيد العتيبي
________________________________________
= فروع قبيلة عتيبة:
قبيلة عتيبة ثلاثة أفرع: ثبيت – وروق – وبرقا.
= الفرع الأول: ثبيت, ويقال لهم: الثبتة, ومنازلهم بالسروات ونصيب الثبتة منها هو الجزء الممتد من مدينة الطائف شمالا إلى ثمانين كيلا جنوبا, وتسمّى سراة بني سعد نسبة إلى بني سعد جدّ قبائل عتيبة, والثبتة هؤلاء بطنان هما: صرير واللصّة. وقد أنجد من ثبيت عدّة بطون ولكنها لم تكوّن كيانا قبليّا مستقلا بها, وإنما من ينجد منهم يدخل إما في روق أو في برقا.
= البطن الأول/ صرير, وحسب لهجة عتيبة: صرار. ويقال لهم: الصريرات. والصريرات هؤلاء فرقتان:
الأولى منهم: منازلها بأعالي سراة بني سعد ممّا يلي بلاد بني مالك وبالحارث وقاعدتهم السحن, وهؤلاء تحت زعامة ذوي دخُين, وهم من بيوتات عتيبة المشهورة بالحجاز.
والثانية منها: منازلها بوادي المعدن في أسفل السراة, في قلب بلاد اللصّة,ويعرفون بصريرات المعدن, وهؤلاء الصريرات تحت إمرة ذوي هليّل, وهم من بيوتات عتيبة المشهورة بالحجاز.
وتتفرّع عشيرة الصريرات بشكل عام إلى عدّة أفخاذ هم: بنو ذبيان, وهم: الذبانية. وبنو ذؤيّب, وهم: الذؤيبات. ويخفّف فيقال: ذويب, والذويبات. وبنو شهيب, وهم: الشهبة. وبنو عيسى, وهم: العيسى, هذه الصريات المقيمين بأعالي الصريرات وشيخهم ابن دخين من الذويبات. ويلتحق بهم: بنو منصور, وهم: المناصير, وهم حِلال لهم, منتزعين من إخوتهم القساورة.
أما الصريرات المقيمين بأسفل السراة بالمعدن, فهم: ذوي هليّل. وبنو حشيش, وهم: الحشايش. ويدخل ىمعهم: البراريق, وهم ىحِلال لهم, منتزعين من إخوتهم القساورة. ورئاستهم لذوي هليّل وأصلهم من الذويبات أيضا.
________________________________________
= البطن الثاني/ اللصّة: وهم ثلاثة بطون رئيسيّة: قسور – ومروّح – ومنجوم.
البطن الأول/ قسور: وهم: القساورة. وهم بطن كبير يتفرّع إلى عدّة أفخاذ هم:
ذوي عطيّة. ومظفّر, وهم: المظافرة, والعرب يسمّونه ظافر تخفّفا. وبنو ثعبان, وهم: الثعابين. وبنو دهمان, وهم: الدهامين. وبنو مخلد. وبنو شتوي, وهم: الشتيّات. وبنو شرطي, وهم: الشروط. وبنو البرّاق, وهم: البراريق.
فمن ذوي عطية: ذوي عايد, شيوخ القساورة. وذوي عطية هؤلاء, وذوي عطيّة البطن المعروف في الروقة, عدّهم واحد وجدّهم واحد.
البطن الثاني/ مروّح, وهم: المراوحة. وهم بطن كبير يتفرّع إلى عدّة أفخاذ هم:
بنو رويس, وهم: الروسان. وبنو غنّام, وهم: الغنانيم. وبنو حوط, وهم: الحوطه. وبنو رجيل, وهم: الرجيلات. وبنو سحبان, وهم: السحابين. وبنو سحير, وهم: السحران. وبنو سرحان, وهم: السراحين. وبنو شعير, وهم: الشعارية. وبنو عوادة, وهم: العوادات. وبنو عبيّة (يبدوا أنه لقب والصحيح أبو عبيّة), وهم: العبيات. وبنو الفقيه, وهم: الفقهاء. وبنو مقفش, وهم: المقافشة.
وممّن التحق بالمراوحة: الروقة حِلال لهم منتزعين من قبيلة روق, وكذلك المراشدة حِلال لهم منتزعين من قبيلة المراشدة من الروقة. وعددهما اليوم في المراوحة وفي نجد مع قبائلهم من روق.
فمن السحران: ذوي مليحان, شيوخ المراوحة.
البطن الثالث/ منجوم, وهم: المناجيم. وهم بطن كبير ينقسم إلى ثلاثة أفخاذ هم: بنو شثلم, وهم: الشثالمة. وبنو علوان, وهم: العلاوين. وبنو محسن, وهم: المحاسنة.
________________________________________
الثبتة أهل السيل:
ومن الثبتة عشاير نزلت بالسيل الكبير والذي كان يعرف قديما بـ : قرن الثعالب – وقرن المنازل. والبهيتاء, التي تعرف قديما باسم: البوباة. وتعرف هذه الفرقة من الثبتة باسم: الثبتة أهل السيل.
وتتفرّع عشيرة الثبتة أهل السيل إلى عدّة فصائل هم:
أولها: الذويبات: وهم من الذويبات البطن المعروف من الصريرات.
ثانيها: الغروب: ويقال أنهم من الصريرات ايضا.
ثالثها: الدراريج: وهم من القساورة.
رابعها: الكرزة: ويقال أنهم من اللصّة.
ورئيسهم هو ابن هليّل من الذويبات, وهو من عائلة ذوي هليّل رؤساء الصريرات أهل المعدن.
________________________________________
من أعلام قبيلة الثبتة:
= الشيخ عبدالباري الثبيتي: وهو عبد الباري بن عواض بن علي الثبيتي [ وبلغني أنهم من بني مخلد من القساورة] إمام الحرم المكي سابقا والحرم النبوي حاليا ، ولد في مكة المكرمة عام 1380هـ الموافق 1960 نشأ بها وتلقى تعليمه الأولي والثانوي في مدارسها، ثم تابع دراسته الجامعية والعليا، فحصل على بكالوريوس علوم من جامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 1405هـ وعلى دبلوم عالٍ في الشريعة بتقدير ممتاز من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1409هـ، ثم على ماجستير من كلية الشريعة بنفس الجامعة بتقدير ممتاز عام 1415هـ …. عمل مدرساً لتحفيظ القرآن بمكة المكرمة في الفترة المسائية وهو في سن مبكرة وهو لم يتجاوز التاسعة من عمره، وأشرف على بعض حلقات تحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة.
ابتعث عام 1397هـ من قبل جماعة تحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة لإمامة المسلمين في صلاة التراويح لشهر رمضان في أحد المراكز الإسلامية ببريطانيا .. حصل على المركز الأول في المسابقة الدولية لتحفيظ القرآن وتلاوته وتجويده في عامها الأول التي أقيمت بمكة المكرمة عام 1399هـ .. وفي عام 1410هـ عين إماما وخطيبا بالحرم المكي وصلى التراويح يالمصلين ومنذ أواخر عام 1414هـ، وهو يشارك في إمامة الصلوات السرية المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة وذلك لعارض صحي ألم به طويلاً منذ عدة سنوات، علمًا بأنه متوقف عن إمامة المصلين في صلاتي التراويح والقيام منذ عام 1429هـ..
________________________________________
= للأهميّة
أفرد مؤلف كتاب: نسب قبيلة عتيبة فصلا خاصا في الرد على من زعم أن بني سعد أصل قبائل عتيبة غير سعد هوازن.
وسمّى هذا الفصل بـ [في ذكر من نفى نسب بني سعد (عتيبة) عن هوازن وسرد أدلتهم ومناقشتها]
وقد ذكر أدلة الخائضين في نسب قبيلة عتيبة دليلا دليلا وقام بتعقبها والرد عليها وكشف أوهام المستشهدين بها فليراجع ىهناك أو إذا فضل مني وقت كتبتها لكم هنا.
________________________________________
منذ الذي لا يعرف نسب قبيلة عتيبة المشهورة المعروفة التي حكمت جزيرة العرب برهة من الزمن ؟ !!! و من ذا الذي لا يعرف ان قبيلة عتيبة ترجع في نسبها الى هوازن في الطائف ؟ !!! كيف لا و قد ذكرها الملك عبدالعزيز عندما قال فيما معناه : قد انتهينا من الاحساء و القطيف …… و ما بقي علينا الا عتيبة و الشريف ، قال ذالك عندما وسع حكمه في جزيرة العرب ، و منذا الذي لا يعرف أفخاذ قبيلة عتيبة أو أشهرها ، و من اشهرها :
1) النفيعات
) و الثبيتي
3) الجعيدي
4 ) الشيباني
و غيرها ……….
و منذا الذي لا يعرف امتدادت قبيلة عتيبة في البلاد العربية ( في الخليج العربي و اليمن و الشام
و سينا و مصر ) ، فعلى سبيل المثال في اليمن السعيد تنتشر فخذ الشيباني من عتيبة ، و في بلاد الشام النفيعات و خصوصا في ساحل حيفا من ارض فلسطين حرسها الله ، و في قرية برقا من الديار النابلسية و التى سماها ابناء عتيبة نسبة ( لبرقة و روقة ) ، و في سينا كذالك منها و في صعيد مصر من ينتسب لهذه القبيلة العريقة العظيمة حفظها الله و نفع بها الامة الاسلامية …..
                     
السابق
ولاية اشترتها امريكا من روسيا
التالي
ما يقال عند ذبح الاضحية

اترك تعليقاً