اخبار حصرية

ناتج عملية القسمة هو ٧٢٥ ÷٢٩

المحتويات

ناتج عملية القسمة هو ٧٢٥ ÷٢٩

تعتبر القسمة من العمليات الحسابية الأربعة الشهيرة في الرياضيات ، وهي كغيرها من العمليات الحسابية ذات أهمية في العديد من المسائل ،واليوم سنوضح لكم كيفية القسمة على عدد مكون من رقمين ، بالاضافة الى حل سؤال ناتج عملية القسمة هو ٧٢٥ ÷٢٩ ، فهل القسمة علي عدد مكون من ثلاثة ارقام عملية صعبة ؟ هل تحتاج الي كثير من الوقت لحلها ؟ متي نستخدم الصفر ومتي لا نستخدمه ؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عنها في موضوعنا اليوم .

القسمة

يُعبّر عن القسمة بإشارة (÷) أو (/) والقسمة تعني تقسيم الشيء إلى أجزاء أو مجموعات متساوية. وللتمثيل على ذلك، لنفترض وجود (12) تفاحة يُراد تقسيمها بالتساوي على (4) أشخاص، فكم عدد التفاحات التي سيأخذها الشخص الواحد؟ الجواب (3) تفاحات، حيثُ إنّ (12 تفاحة/4 أشخاص=3 تفاحات/شخص)، فالقسمة هي العملية العكسية للضرب .

بعض قواعد قابلية القسمة

يُمكن تبسيط أداء عملية القسمة باستخدام قواعد قابلية القسمة التي تساعدنا في تحديد إذا كان رقم معيّن يقبل القسمة على رقم آخر بدون باقي، ومن هذه القواعد:
يقبل الرقم القسمة على (2) إذا كان آحاده زوجيّا.
يقبل الرقم القسمة على (5) إذا كان آحاده (0) أو (5).
يقبل الرقم القسمة على (3) إذا كان مجموع أرقامه المكونة له تقبل القسمة على (3).

ناتج عملية القسمة هو ٧٢٥ ÷٢٩

الإجابة الصحيحة هي : ٢٥.

خطوات القسمة المطولة :

  1. لو بتقسم علي رقم ( ستبحث علي اخر رقم في العدد الكبير ) ، ولو بتقسم علي رقمين ( ستبحث علي اخر رقمين في العدد الكبير ) ، ولو بتقسم علي ثلاث ارقام ( ستبحث علي آخر ثلاث ارقام في العدد الكبير ) .
  2. سنكتب جدول ضرب المقسوم عليه ( العدد الاصغر ) بداية من جدول ضرب الواحد ، الي أن تجد الرقم الذي تبحث عنه او تصل الي رقم اكبر منه .
  3. في حالة انك وجدته — > ستاخد الرقم الصغير تضعه في الاعلي ، والعدد الكبير تضعه في الاسفل ( ولكن اسفل الرقم الذي كنت تبحث عنه وليس اسفل اي رقم ) .
  4. وفي حالة انك لم تجده واضطررت الي تجاوزه —> هتنظر الي العدد الاصغر منه وتاخد الرقم الصغير يتكتب في الاعلي والعدد الكبير يكتب في الاسفل .
  5. تقوم باجراء عملية طرح .
  6. انزل الرقم اللي عليه الدور .
  7. واعود مرة اخري ابحث عن الرقم الجديد … وهكذا تتكرر هذه الخطوات حتي نهاية المسألة .
  8. في هذه السؤال تأكد ان ناتج الطرح الأخير سيكون اصفار طالما بعد عملية القسمة مكتوب = وليست علامة التقريب ، فعنوان الدرس القسمة علي عدد مكون من ثلاثة ارقام بدون باقي .
  9. اذا كنت تبحث عن رقم ووجدته اصغر من المقسوم عليه ، هنا تضع صفراً في الناتج لكي تستطيع ان تأخذ رقماً آخر .
                     
السابق
ما قيمة المخرجه المفقوده في الجدول الاتي
التالي
الرقم ٧ في العدد ١١٧٢٢٤٦٩٥٣٦٣ هو في منزلة

اترك تعليقاً