اخبار حصرية

من هو وزير الحج والعمرة السعودي الجديد توفيق الربيعة ويكيبيديا

بعد اعلان الحكومة السعودية في المملكة العربية السعودية , بتقليد توفيق الربيعة لمنصب وزير الحج والعمرة , تزايدت عمليات البحث المستمرة حول وزير الحج والعمرة الجديد توفيق الربيعة , فما هي أبرز المعلومات التي تخص وزير الحج والعمرة الجديد في المملكة العربية السعودية , حيث سنقوم بتقديم تقرير شامل بأبرز المعلومات التي تهمكم حول توفيق الربيعة ..

توفيق الربيعة - ويكيبيديا

المحتويات

من هو وزير الحج والعمرة السعودي الجديد توفيق الربيعة ويكيبيديا

أن وزير الحج والعمرة الجديد هو توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة , والذي تولى منصب وزير الحج والعمرة السعودي منذ 15 أكتوبر 2021. كان قبلها يشغل منصب وزير الصحة السعودي منذ 30-07-1437هــ. وقبل ذلك كان وزيراً للتجارة والاستثمار، والتي جاءها من هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) والتي كان مديراً عاماً لها. وكلف بالعمل وكيلاً لوزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة بالإضافة إلى عمله مديراً عاماً لهيئة المدن الصناعية، كذلك تم تكليفه بالمهام المسندة لوزير التجارة والاستثمار في تنظيم جمعية حماية المستهلك.


من هو توفيق الربيعة , ويكيبيديا

وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية , وهو من مواليد السادس والعشرين من أكتوبر 1965م في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وتلقى تعليمه هناك، حيث حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص الطرق الكمية) من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1986م، ثم عمل معيداً لمدة سنة واحدة حتى عام 1987م.

في أواخر الثمانينيات عام 1990م، حصل الربيعة على أول درجة ماجستير في علوم المعلومات من جامعة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال رحلة الدراسة واصل تعليمه بحصوله على درجة الماجستير الثانية في علوم الكمبيوتر، وذلك في أواخر التسعينيات عام 1995م، بجامعة بيتسبرغ، وفي عام 1999م حصل على الزمالة في التدريس ودرجة الدكتوراه في علوم الحاسب بجامعة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية. بعد عودته إلى المملكة العربية السعودية عمل أستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود بالرياض خلال الفترة من 1999م إلى 2002م. ومن خلال رحلته البحثية نشر ما يقارب 16 ورقة في مجال الأبحاث العلمية المُحكّمة، كما كانت له إسهامات في تطوير الخطة الوطنية السعودية لتقنية المعلومات من خلال مشاركته في إعداد وثيقة خطة رؤية تقنية المعلومات.

توفيق الربيعة السيرة الذاتية

يمتلك توفيق الربيعة مَهارات عَملية وعِلمية مَكنته مِن الوصول إلى أكثر مِن مَنصب مُهم في المملكة العَربية السّعودية خِلال السّنوات الماضية، وقد كَان آخر هذه المناصب هي مَنصب وزارة الحَج والعمرة وفيما يلي مَعلومات مُهمة مِن سيرته الذاتية:

  • الاسم بالكامل: توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة.
  • تاريخ الميلاد: 26/أكتوبر/1965م.
  • مكان الميلاد: مدينة الرياض – المملكة العربية السعودية.
  • الحالة الإجتماعية: متزوج.
  • اسم الزوجة: مها بنت محمد بن سعود السياري.
  • عدد الأبناء: خمسة.
  • أسماء الأبناء: محمد – عمر – خالد – سارة – سعود.
  • الدرجة العلمية: دكتوراه.
  • اللغة: العربية.
  • المهنة: موظف مَدَني.

كم عمر توفيق الربيعة , مواليده ؟

مواليد المملكة العربية السعودية بتاريخ السادس والعشرين من أكتوبر 1965م في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية , ويبل من العمر 55 عاماً

وش يرجع توفيق الربيعة , من أي قبيلة

تعود عائلة الربيعة المتواجدة في منطقة المجمعة إلى بني تميم، بالإضافة إلى تواجد العَديد مِن أفراد العائلة في أماكن مُختلفة مِن المملكة العربية السّعودية في ظِل كَونها مِن العائلات العَريقة التي تَمتلك فروعًا عديدة، ولَم يتم التّصريح بشكل رَسمي عَن الفرع الذي ينتمي إليه الوزير السعودي توفيق الربيعة والذي قام بتولي مَنصب وزير الحَج والعمرة في الساعات الأخيرة.

ماهو أصل توفيق الربيعة

سعودي الأصل ويحمل الجنسية السعودية , كما أنه شغل منصب وزير الصحة بين 2016 و2021، ووزير التجارة والصناعة بين 2011 و2016، ورئيس مجلس إدارة “الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية”، و”الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة”، والوكيل المكلف لشؤون الصناعة في “وزارة التجارة والصناعة” بين 2010 و2012، والمشرف العام على “البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية” بين 2010 و2012، والمدير العام لـ”الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية” بين 2007 و2012، والمدير العام للمعلومات وقطاع تقنية الاتصالات في “الهيئة العامة للاستثمار السعودية”، ورئيس مجلس إدارة “صندوق التنمية الصناعية السعودي”.

من هي زوجة توفيق الربيعة , وزير الحج والعمرة الجديد

متزوج وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية من مها بنت محمد بن سعود السياري , ولديه من الأولاد خمسة وهم :  محمد، خالد، عمر، سعود، ساره .

توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة

في تاريخ 15 أكتوبر 2021 صدر أمر ملكي ينص على إعفاء توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزير الصحة من منصبه، وتعيين فهد بن عبد الرحمن بن داحس الجلاجل وزيراً للصحة. كذلك، صدر أمر ملكي بتعيين الربيعة وزيراً للحج والعمرة.

 

                     
السابق
من هي زوجة ابو حفيظة أكرم حسني
التالي
حقيقة وفاة اللواء تركي المالكي

اترك تعليقاً