الحياة والمجتمع

من هو محمد المنفي ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو محمد المنفي ؟ فيما يلي ننشر لكم نبذة عن محمد المنفي والسيرة الذاتية له ، حيث بات اسم محمد المنفي الشغل الشاغل في ليبيا للكثير من الناس بعد صدور نتائج التصويت في منتدى الحوار الليبي بجنيف اليوم لـ فوز المركز الثالث الذي ضم رئيس المجلس الرئاسي محمد يونس مانفي والرئيس عبد الحميد دبابا ، ويقدم موقع فيرال بعض المعلومات عن الشخصية محمد المنفي الذي انتُخب رئيسًا للمجلس الرئاسي الليبي. شغل سابقًا منصب سفير ليبيا في اليونان ، فهو دبلوماسي وسياسي ليبي من طبرق من مواليد 5 فبراير 2021 .

من هو محمد المنفي ويكيبيديا

هو محمد يونس بشير بوحويش المنفي، ولد عام 1976، وحصل على درجة الدكتوراه من كلية الهندسة في جامعة طبرق، وينحدر من قبيلة المنفة العربية شرق ليبيا. كان عضواً بمجلس الدولة.


وكان المنفي من القيادات النشطة في رابطة الطلاب الليبيين الدارسين في فرنسا تحت لواء “اتحاد طلبة الجماهيرية”، وبعد ثورة فبراير 2011، ترشح لانتخابات 2012 وفاز بعضوية المؤتمر الوطني العام ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام.

مناصب محمد المنفي في الحكومة

أثناء عمله سفيرًا في أثينا كانت العلاقة متوترة بين حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة اليونانية بسبب الاتفاق الليبي التركي بخصوص الحدود البحرية، وطردته اليونان من أثينا في ديسمبر 2019.

ترشح المنفي على قائمة مشتركة كرئيس مع وعبد الحميد الدبيبة رئيساً لحكومة الوحدة وموسى الكوني وعبد الله اللافي كنائبي الرئيس، وحصلت قائمتهم على 39 صوتا بزيادة خمسة أصوات عن عقيلة صالح عيسى وفتحي باشاغا. كان ينظر إلى الأخير على أنه مفضل من قبل الولايات المتحدة، لكن السفير الأمريكي نفى أي محاولة للتأثير على العملية الانتخابية

شغل محمد يونس المنفي مناصب عديدة في الدولة الليبية، وله قدر وشأن كبير فيها، كما انه لم يدرس السياسة في الجامعة، بل درس الهندسة، وحصل على شهادة دكتوراة فيها، ومحمد يونس المنفي شخصاً ليبيراليا، ولكن في الانتخابات يقوم بتقديم نفسه كونه مستقل، ويرجع اصل محمد يونس المنفي الى قبيلة المنفى التي تكللت بكونها القبيلة التي ينضم لها عمر المختار، الذي بطولاته زينت التاريخ الليبي، ويعد محمد يونس المنفي من اهم المدافعين عن حقوق الانسان في ليبيا، حيث صرح محمد يونس المنفي في ملتقى الحوار السياسي، قائلاً ان:

 

                     
السابق
ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟
التالي
وقفت أمام السبورة نوع المفعول أمام

اترك تعليقاً