سؤال وجواب

من هو مؤسس المذهب الشيعي؟

المحتويات

من هو مؤسس المذهب الشيعي؟

يقع الكثير من الأفراد ضحية الالتباس حول ظهور الشيعة في التاريخ الإسلامي ، ومن هو مؤسس المذهب الشيعي؟ وفي هذه المقالة سنتعرف على مؤسس المذهب الشيعي ومتى بدأ ظهور المذهب الشيعة، والشيعة بمعنى المؤيدون لشخص معين، فقد كان من عادة العرب أن يطلقوا على من يوالون شخصا ما بأنه من شيعته فيقولون شيعة فلان أي الفئة الموالية لفلان وبهذا كان لدينا شيعة علي وشيعة الحسن وشيعة الحسين وشيعة معاوية وهكذا. ولنعلم تماما كيف بدأت الشيعة كعقيدة علينا أن نعود إلى البداية لنعرف كيف توالت الأحداث على مر السنوات والعقود وأدت إلى تكون عقيدة الشيعة التي نعرفها اليوم.

معلومات عن الشيعة 

هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين. عُرِفُوا تاريخياً بـ”شيعة علي” أو “أتباع علي” غالبًا ما يشير مصطلح الشيعة إلى الشيعة الاثنا عشرية لأنها الفرقة الأكثر عددًا. يرى الشيعة أن عليًا بن أبي طالب هو وأحدَ عشر إمامًا من ولده (من زوجته فاطمة بنت النبي محمد) هم أئمةٌ مُفترضو الطاعةِ بالنص السماوي، وأنّهم المرجعُ الرئيس للمسلمين بعد وفاة النبي. يطلقون عليهم اسم الأئمَّة أو الخُلفاء الذين يجب اتِّباعهم دون غيرهم طبقًا لأمر من النبي محمد حسب اعتقادهم في بعض الأحاديث مثل حديث المنزلة، وحديث الغدير، وحديث الخلفاء القرشيين الاثنا عشر، وحديث الثقلين المنقولة عن النبي محمد بنصوص مختلفة والذي يستدلّون به على غيرهم من خلال وجوده في بعض كتب بعض الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامة وهو كالتالي: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم من الآخر؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما».


متى بدأ ظهور المذهب الشيعي؟

بدأ ظهور الشيعة، بعد وفاة محمد صلى الله عليه وسلم عام 632 ويستمر حتى معركة كربلاء عام 680. يتزامن هذا الجزء مع إمامتي الحسن بن علي واخوه الحسين .

متى ظهرت الشيعة

مسألة توقيت ظهور المذهب الشيعي من أهم المسائل وأكثرها إثارة للجدل والخلاف في علم الفِرَق والمذاهب والتاريخ الإسلامي بشكل عام. ويمكن أن نلاحظ أن الخلاف في هذه المسألة تحديدًا، يدور بين ثلاثة أنواع من الباحثين والعلماء، وأن لكل فرقة من الفرق الثلاثة هدفًا وغايةً من وجهة نظرها.

هل الشيعة مسلمون

يتفق علماء أهل السنة والجماعة قديمًا وحديثًا على أن التشيع أمر طارئ وغريب على الإسلام، وأنه بدعة في الدين الإسلامي، ولم يوجد في عصر الرسول ولا في عصر خليفتيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب مَن عُرِفوا بالشيعة.

يرى ابن حزم أن أول ظهور للشيعة كان في أواخر عصر الخليفة الثالث عثمان بن عفان. يقول في كتابه «الفصل في الأهواء والملل والنحل»: «ثم وَلِي عثمان، فزادت الفتوح واتسع الأمر، فلو رام أحد إحصاء مصاحف أهل الإسلام ما قدر، وبقي كذلك اثني عشر عامًا حتى مات، وبموته حصل الاختلاف وابتدأ أمر الروافض».

يرفض السنّة في المقابل تفسيرات الشيعة، ويرون أن العصمة من الخطأ لا تثبت إلا للأنبياء فيما يبلغونه من رسالات ربهم. وأن جميع الناس بمن فيهم الصحابة يصيبون ويخطئون ويؤخذ من قولهم ويترك، إلا الأنبياء فيستحيل الخطأ في حقهم لأن الأمر هنا يتعلق بوحي.

من هو مؤسس المذهب الشيعي؟

يرى الشيعة أن عليًا بن أبي طالب هو وأحدَ عشر إمامًا من ولده (من زوجته فاطمة بنت النبي محمد) هم أئمةٌ مُفترضو الطاعةِ بالنص السماوي، وأنّهم المرجعُ الرئيس للمسلمين بعد وفاة النبي

                     
السابق
من اين تبدا اودية البحر الأحمر
التالي
طريقة الدفع في مايندست؟

اترك تعليقاً