سؤال وجواب

من هو عيدروس الزبيدي ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

المحتويات

من هو عيدروس الزبيدي ويكيبيديا هل هاشمي؟ وش يرجع من وين؟

عيدروس الزبيدي هو من القادة البارزين في السياسية اليمنية شغل عدة مناصب خلال مسيرته المهنية وأبدع فيها من انجازات، سنتحدث عن عيدروس الزبيدي في هذه المقالة ونقدم لكم معلومات عن نشأته ومناصبه ودوره في السياسة باليمن.

اسمه كامل

عَيْدَرُوُس قاسم عبد العزيز الزُّبَيْدي


عيدروس الزبيدي ويكيبيديا

هو قيادي وسياسي يمني، ولد في عام 1967 في منطقة زُبَيْد بمحافظة الضالع، شغل منصب محافظ محافظة عدن منذ تعيينه بقرار رئاسي في 7 ديسمبر 2015 وحتى إقالته في 27 أبريل 2017، وقد عين خلفاً للواء جعفر محمد سعد الذي اغتيل بسيارة مفخخة، وهو رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي. تم اختياره عضوا في مجلس القيادة الرئاسي في 7 أبريل 2022.

اين ولد عيدروس الزبيدي وش يرجع ؟

ولد عيدروس قاسم الزُبيدي في عام 1967م في قرية زُبيد محافظة الضالع، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي فيها، انتقل إلى مدينة عدن ليكمل تعليمه الجامعي في كلية القوى الجوية، وتخرج منها برتبة ملازم ثاني في عام 1988م. بعد تخرجه عُين ضابطاً في الدفاع الجوي وفي نهاية العام 1989م تحول من إطار وزارة الدفاع إلى وزارة الداخلية، عُين أركان كتيبة حماية السفارات والمنشآت بصنعاء. والتحق بالقوات الخاصة حتى حرب صيف 1994م، شارك بالقتال ضمن ما كان يُعرف بجيش جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية في جبهة دوفس/أبين، غادر اليمن إلى جيبوتي بعد السيطرة على مدينة عدن في 7 يوليو عام 1994 م.

كم عمر عيدروس الزبيدي ؟

يبلغ من العمر 55 عام.

معلومات عن عيدروس الزبيدي 

عضو مجلس القيادة الرئاسي
تولى المنصب
7 أبريل 2022
الرئيس رشاد محمد العليمي
رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
تولى المنصب
11 مايو 2017
محافظ محافظة عدن
في المنصب
7 ديسمبر 2015 – 27 أبريل 2017
الرئيس عبد ربه منصور هادي
نائب الرئيس علي محسن الأحمر
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngجعفر محمد سعد
عبد العزيز عبد الحميد المفلحيFleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 1967 (العمر 55 سنة)
قرية زبيد، محافظة الضالع، اليمن اليمن
الجنسية اليمن يمني
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المهنة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، لواء سابق في الجيش اليمني
الخدمة العسكرية
الرتبة YemeniArmyInsignia-MajorGeneral.PNG لواء
المعارك والحروب
  • الحرب الأهلية اليمنية (1994)
  • الحرب الأهلية اليمنية (2015–الآن)

هل عيدروس الزبيدي هاشمي؟ ما هي ديانة عيدروس الزبيدي ؟

يعتنق الدين الاسلامي فهو مسلم .

معنى عيدروس

 اسم من اسماء الأسد (يُقَال : عَدْرَسَهُ عَدْرَسَةً إِذا صَرَعَه كعَرْدَسَه ومنه العَيْدَرُوس) ☆القاموس المحيط 817 هجرية” / Twitter.

نسب عيدروس الزبيدي

كما اسلفنا الذكر فإنه سياسي وناشط في الحراك الجنوبي اليمني، تولى منصب محافظ عدن، لكن الرئيس عبد ربه منصور هادي أقاله، ليتم الإعلان في مايو/أيار 2017 عن ترؤسه “لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي” التي تشكلت في مدينة عدن. 

حركة حتم وتأسيسها

عاد عيدروس الزُبيدي إلى اليمن بشكل سري في عام 1996م، وأسس حركة حتم، اختصاراً ل (حق تقرير المصير)، بدأت الحركة نشاطها بشكل سري من خلال أعمال اغتيال استهدفت رموزاً للنظام اليمني في الفترة 1997-1998م. في عام 1997م أُدين بقيادة حركة حتم التي تدعو لفك الارتباط وتمت محاكمته محاكمة عسكرية وحُكم عليه بالإعدام غيابيّاً برفقة عدد من زملائه. في العام 2002م توقّف نشاط الحركة، ورجح مراقبون أن الحركة كانت تتلقى دعماً من المملكة العربية السعودية توقف بعد ترسيم الحدود اليمنية السعودية في العام 2001م، لكن الزُبيدي نفى تلقيه أي دعم. في السادس من يونيو 2011م أعلنت الحركة معاودة نشاطها بعد اجتماع لها، كما تبنّت مسؤوليتها عن إعطاب آليات للجيش وإصابة ضابط وجندي وسط مدينة الضالع في الرابع عشر من يونيو 2011م.

القتال ضد الجيش اليمني

اندلعت اشتباكات بين مسلحي الحراك الجنوبي بقيادة عيدروس الزبيدي وقوات الجيش اليمني الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في 2013م بسبب قصف الجيش اليمني بالقذائف مخيم عزاء لناشط في الحراك الجنوبي في فناء إحدى المدارس الحكومية بقرية سناح، بمديرية حجر بمحافظة الضالع.، وأسفر عن مقتل 15 شخصاً بينهم صبيان يبلغان 3 و11 عاما، وإصابة 23 شخصاً على الاقل. واستمرت الاشتباكات لفترات متقطعة طوال عدة أشهر. وفي الرابع من ديسمبر 2014م دعا لاجتماع موسع في منطقة زُبيد لمشائخ وأعيان الضالع واتفق معهم على الاستمرار في القتال ضد الجيش، وبعد الإنقلاب العسكري على الرئيس هادي في صنعاء، واصل الحوثيون زحفهم نحو مدن الجنوب. وشارك الحوثيين في معارك الضالع رفقة قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

في 30 مارس قتل ما لا يقل عن 22 شخصاً وجرح 50 باشتباكات بين الحراك والقوات الموالية للحوثيين وصالح في الضالع. في 1 أبريل فر العميد عبد الله ضبعان وجنوده من معسكر اللواء 33 مدرع الضالع، وفي الثاني من أبريل سيطر مقاتلو الحراك بقيادة الزبيدي على مدينة الضالع بشكل كامل بعد انسحاب قوات الجيش والحوثيين لأطراف المدينة، وفي الخامس والعشرين من مايو 2015م انهارت قوات القوات الجيش المتمردة في الضواحي الشمالية لمدينة الضالع على وقع زحف مقاتلي الحراك وقصف الطيران الحربي التابع للتحالف العربي وتصبح الضالع أول محافظة تُنتزع من قبضة القوات الجيش اليمني الموالية للحوثيين وعلي عبدالله صالح.

بعد تحرير الضالع توجه عيدروس قواته معززين بالأسلحة الثقيلة وراجمات الصواريخ إلى منطقة النخيلة في مديرية المسيمير محافظة لحج لقطع طريق الإمداد الرابط بين كرش ومثلث العند. ثم إلى منطقة كرش وسيطر على الجبال المطلة على الخط العام لمحاصرة وتضييق الخناق على معسكر لبوزة.

شارك بالقتال في جبهة بلة/ردفان واقتحم قاعدة العند العسكرية الاستراتيجية برفقة عدد من القيادات العسكرية في الرابع من أغسطس 2015م. وبعد تحرير أغلب المناطق الجنوبية توجه إلى محافظة عدن والتقى بقيادات من المقاومة الجنوبية، وفي السابع والعشرون من سبتمبر 2015م غادر إلى العاصمة السعودية الرياض ومن ثم دولة الامارات العربية المتحدة.

                     
السابق
اسعار البترول في الامارات لشهر اغسطس 2022؟
التالي
رابط استمارة التوظيف في مسابقة على أساس الاختبار pdf ، doc 2022؟

اترك تعليقاً