منوعات

من هو صاحب مسرحية بيت الدمية؟

المحتويات

من هو صاحب مسرحية بيت الدمية؟

بيت الدمية (بالنرويجية: Et dukkehjem‏) (بالإنجليزية: A Doll’s House)‏؛ هي مسرحية نثرية من ثلاث فصول كتبها هنريك إبسن في عام 1879، عُرِضَت لأول مرة على المسرح الملكي الدنماركي في كوبينهاجن في الدنيمارك في الواحد والعشرين من ديسمبر عام 1879، وكانت قد نُشِرَت في أوائل هذا الشهر.

تكمن أهمية المسرحية في الموقف الحاسم الذي تتخذه تجاه أعراف الزواج في القرن التاسع عشر. فقد أثارت جدلًا واسعًا في ذلك الوقت، حيث تنتهي الرواية بترك البطلة نورا زوجها وأبنائها بحثًا عن ذاتها. لقد كان إبسن مُؤمنًا بفيرال أن المرأة لا تستطيع أن تكتشف ذاتها في العصر الحديث فهو مجتمع تحتكره الذكور بقوانين وضعها الرجال، ويقيّم السلوك الأنثاوي مدعين وقضاه تقييم من منطلق ذكوري بحت. ويمكن أيضًا النظر إلى أفكار المسرحية من منظور أكبر: يرى مايكل ماير أن موضوع المسرحية لا يدور حول حقوق المرأة وحسب، بل يدور حول حاجة كل فرد سواء ذكر أم أنثا في العثور على ذاته الحقيقية والسعي للوصول إليها. وفي كلمة ألقاها إبسن أمام الجمعية النرويجية لحقوق المرأة في عام 1898، أكّد إبسون على أنه لا ينسب لنفسه شرف العمل بعناية من أجل حركة حقوق المرأة حيث أنه كتبها دون قصد لنشر أي دعاية، ولكن كانت مهمته هي رسم صورة واقعية للإنسانية.


من هو صاحب مسرحية بيت الدمية

تعد مسرحية بيت الدمية من المسرحيات القديمة التي تم اخراجها  في عام 1879 ميلادي من قبل المخرج الدينماركي هنريك ابسن في نفس العام وهذا ما عمل على تقديمها للملك في نهاية العام من اجل مشاهدتها وهي تتكون من ثلاث فصول والتي شهدت اقبال الكبير عليها من قبل الناس على قرائتها في ذلك الوقت وما ابدى اعجابهم الشديد عل اخراج اسن لهذه المسرحية الشهيرة .

من هو صاحب مسرحية بيت الدمية

ويعتبر هنريك هو كاتب مسحري الذي ولاد في عام 1828 ميلادي والذي توفي في عام 1902 ميلادي ميلادي وعمل على اخراج الكثير من القصص او المسرحيات المشهورة في حياته وهذا لديها الاثر الكبير الذي يتم انشاءه بشكل كبير .

الاجابة هي :

هنريك إبسن.

                     
السابق
حل كتاب الإبداع مراجعة نهائية – نصوص الاتجاه الوجداني – ثانوية عامة 2022
التالي
ليلة الاسناد الزمني لتعداد السعودية 2022 هي؟

اترك تعليقاً