سؤال وجواب

من هو رئيس ايران الجديد ؟

المحتويات

من هو ابراهيم رئيس الساداتي ؟

إبراهيم رئيس الساداتي المعروف باسم إبراهيم رئيسي (14 ديسمبر 1960، في مشهد – )؛ هو رجل دين وسياسي إيراني، والرئيس الإيراني المنتخب منذ 19 يونيو 2021 خلفًا لحسن روحاني، والنائب الأول لرئيس مجلس خبراء القيادة، والرئيس الحالي للسلطة القضائية في إيران، عُين في هذا المنصب في 7 مارس 2019 من قبل المرشد الإيراني علي خامنئي. تولّى رئيسي منذ الثورة الإيرانية مناصب مهمة في السلك القضائي لبلاده. في عام 1985م تصدى لمنصب نائب المدعي العام في طهران، وفي عام 1989 تولى منصب المدعي العام للثورة الإسلامية في طهران ورئيس مؤسسة المتابعة والتفتيش العامّة. ثم انتُخب في مجلس الخبراء ممثلًا عن محافظة خراسان الرضوية. كما شغل منصب نائب رئيس السلطة القضائية، منذ عام 2004 حتى 2014. وفي عام 2016 عيّنه المرشد علي خامنئي على رأس منظمة آستان قدس رضوي. كما تولى منصب المدعي العام في البلاد.

المرشح الأوفر حظاً لرئاسة إيران.. من هو إبراهيم رئيسي؟

  • فاز إبراهيم رئيسي، رئيس القضاء المقرب من المرشد الأعلى الإيراني، في الانتخابات الرئاسية حيث تعتبر ثاني مرة في تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد علي أكبر ناطق نوري يطمح رئيس للسلطة القضائية أن يصبح رئيسا منتخبا على رأس السلطة التنفيذية، حيث كانت مناصبه جميعها تعيينات. فيما يلي نظرة على خلفيته.

    الحياة الشخصية

    ولد سيد إبراهيم رئيس الساداتي، المعروف باسم إبراهيم رئيسي، في 14 ديسمبر 1960، في حي نوغان القديم في مدينة مشهد عاصمة محافظة “خراسان رضوي”.

    كان والده رجل دين من منطقة دشتك في مدينة زابُل بمحافظة سيستان وبلوشستان، عاش في مشهد وتوفي عندما كان إبراهيم في الخامسة من عمره، دخل رئيسي الحوزة الدينية في قم قبل الثورة بفترة وجيزة، وكان حينها في سن الخامسة عشرة، وهناك تتلمذ العلوم الدينية على يد أشخاص مثل علي مشكيني، وحسين نوري همداني، ومحمد فاضل لنكراني، وأبو القاسم الخزعلي، ومحمود هاشمي شهرودي.

    انتخابات إيران

    رئيسي متزوج من ابنة رجل الدين المتشدد أحمد علم الهدى، إمام جمعة مدينة مشهد، وزوجته جميلة علم الهدى حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة تربية المدرسين، وهي أستاذة في العلوم التربوية في جامعة بهشتي في طهران، لديهما ابنتان وحفيدان

 

                     
السابق
قسم العثمانيون الأردن في بداية القرن السادس عشر الميلادي إلى لوائين هما
التالي
عملية إعادة زراعة الجور التي لم يحدث بها إنبات تسمى

اترك تعليقاً