منوعات

من هو خطيب الانبياء ؟ اذكر لكم من هو خطيب الأنبياء ولماذا سمي بذلك

النبي شعيب هو خطيب الانبياء كما جاء في القرآن أو رعوئيل كما جاء في التوراة، ويقال له بالسريانية يثرون، وهو نبي عربي عُرف بخطيب الأنبياء لحكمته وفصاحته، يقال أن جدته أو أمه هي بنت لوط، والثابت في نسبه أنه من سلالة إبراهيم واختلفت الأقول حول أسماء وتسلسل أبائه إلى إبراهيم، أُرسل شعيب إلى قوم مَدْيَن أو ما عُرف عند المفسرين بأصحاب الأيكة، كانت ديار قوم مدين تمتد ما بين الأطراف الشمالية للحجاز إلى الأطراف الجنوبية للشام، كما توجد أثار لمساكنهم باقية إلى اليوم في شمال غربي الحجاز بمنطقة البدع بالمملكة العربية السعودية، يعتقد أن النبي شعيب عاش ما يقارب 242 سنة.

من هو خطيب الأنبياء 4 حروف

الاجابة : شعيب هو خطيب الأنبياء


وذُكر النبي شعيب في القرآن 11 مرة. حسب النص القرأني بعث الله تعالى نبيه شعيباً في قومه (مدين)، وكان قوم مدين أهل تجارة وزراعة وتمر بديارهم واحدة من أهم الطرق التجارية أنذاك، إلا أنهم كانوا يتعاملون مع الناس بالغش والمكر والخداع، فهم إذا اكتالوا على الناس يستوفون ويزيدون عما يستحقون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون وينقصون، ولا يعطونهم ما يستحقون. فنهاهم شعيب من مغبة هذه الأفعال الشنيعة والمعاملات السيئة فلم يأبهوا بما يقول. وسلك قوم مدين طريق البغي والضلال فراحوا مع هذه الأعمال المشينة يشركون بالله تعالى ويتوعدون شعيباً والذين آمنوا معه بالعذاب والطرد ، ثم جرت سنة الله في القوم الظالمين (الهلاك) بعدما تمادوا في الباطل وساروا في طريق الغي والضلال. كما ذكر القرآن أن الله بعث شعيباً إلى أصحاب الأيكة، فراح القوم يعبدون الأيكة (الأيكة هي الغيضة الملتفة الأشجار) من دون الله تعالى إضافة إلى تطفيفهم في الكيل والميزان، فذكرهم شعيب بعاقبة هذا الأمر فردوا عليه بالتكذيب لنبوته فطالهم من الله عذاب عظيم.

والمفهوم لدى المسلمين أن شعيب يعد واحداً من الأنبياء العرب المذكورين بالاسم في القرآن، مع الأنبياء العرب الآخرين صالح، وهود، وإسماعيل ومحمد. ويقال انه كان معروفاً من قبل المسلمين الأوائل بأنه “الواعظ البليغ بين الأنبياء”، لأنه كان قد مُنح موهبة وبلاغة في لغته.

وأحياناً يُعَرَّف شعيب بأنه يثرون كاهن مديان المذكور في العهد القديم، رغم عدم تطابق ما ينسب إليهما من أفعال وأحداث في الدينين الإسلامي واليهودي. يذكر العهد القديم أن يثرون (بالإنجليزية: Jethro)‏ هو حمو موسى، وهو كاهن مديان الذي لجأ إليه موسى عندما هرب من فرعون ملك مصر وتزوَّج ابنته صفّورا. هو أيضا نبي ذو مكانه فريده في دين/ مذهب الدروز، ويعتبر من أسلاف الدروز، حيث يُقدس الموحدون الدروز شعيب أحد أنبياء العرب، ويعدونه المؤسس الروحي والنبي الرئيسي في مذهب التوحيد.

 

                     
السابق
كم مرة ذكرت مصر في القرآن الكريم 5 مرات أو 28 مرة ؟ من الأصح في الاجابة
التالي
يمتد شاطئ كتارا على مساحة ………..؟

اترك تعليقاً