سؤال وجواب

من هو برويز مشرف ويكيبيديا شيعي ام سني؟

من هو برويز مشرف ويكيبيديا شيعي ام سني؟ هو رجل سياسة معروف في دولة باكستان , تقلد العديد من المناصب المرموقة والتي جعلته من أبرز وأهم رجال السياسة في الباكستان , وهو ضابط متقاعد برتبة فريق أول شغل منصب رئيس باكستان العاشر عقب الاستيلاء العسكري الناجح على الحكومة الفيدرالية في عام 1999.
شهباز شريف سني ام شيعي - موقع مقالاتي

المحتويات

من هو برويز مشرف ويكيبيديا شيعي ام سني؟

هو أحد أهم رجال السياسة في الباكستان , وهو جنرال متقاعد من الجيش برتبة أربع نجوم وكان الرئيس العاشر لباكستان من عام 2001 حتى قدم استقالته، لتجنب الإقالة في عام 2008. وهو أول حاكم عسكري يقدم للمحاكمة في باكستان بسبب نقضه دستور البلاد. وفي 17 ديسمبر 2019 أصدرت المحكمة حكمًا عليه بالإعدام بعد إدانته بالخيانة العظمى.

برويز مشرف السيرة الذاتية

السياسي برويز مشرف ولد في مدينة نيودلهي التي صارت عاصمة للهند بعد انفصال باكستان، ثم هاجرت أسرته إلى باكستان حيث تلقى تعليمه الأولي في كراتشي. في عام 1964 التحق بالجيش وتدرج في مناصبه المختلفة حتى تقلد منصب قائد الجيش عام 1998 عقب استقالة الجنرال جهانغير كرامت من المنصب. خاض حربين ضد الهند، أولاهما عام 1965 في ولاية البنجاب وتلقى نيشان البسالة، كما خاض الحرب الثانية عام 1971. كان قائدا للجيش الباكستاني إبان القتال العنيف بين الهند وباكستان في عام 1999 في مرتفعات كارغيل التي انتهت بانسحاب المقاتلين الكشميريين منها بضغط من رئيس الوزراء نواز شريف. واتهمت الهند باكستان في ذلك الوقت باختراق الخط الفاصل، في حين نفت باكستان الاتهام.


ما هي ديانة برويز مشرف , شيعي ام سني؟

إنّ برويز مشرف سني وليس شيعي، فهو يعتنق الديانة الإسلامية وينتمي إلى الطائفة السنية، كما أنه ينحدر من عائلة باكستانية لها مكانة مرموقة في باكستان .

كم عمر برويز مشرف مواليده ؟

ولد السياسي برويز مشرف في الحادي عشر من أغسطس 1943 في مدينة دلهي  , وهو يبل من العمر 79 سنة , لمع نجمه على الساحة الوطنية حين رقاه رئيس الوزراء نواز شريف إلى رتبة فريق أول في عام 1998، وهو ما جعله قائدًا للقوات المسلحة. قاد مشرف عملية التسلل إلى كارغل التي كادت أن تفضي إلى اندلاع حرب كاملة بين الهند وباكستان في عام 1999.

ما هو سبب اعدام برويز مشرف ؟

أعلنت المحكمة الخاصة في اسلام أباد بتاريخ 17 ديسمبر 2019 , بإعدام برويز مشرف بعد إدانته بالخيانة العظمى، وترجع القضية إلى نوفمبر 2007، حيث قام مشرف بتعليق العمل بالدستور وفرض حالة الطوارئ في البلاد، في خطوة منه لتمديد فترة حكمه ومواجهة المعارضين له، مما أثار الجدل والاحتجاجات ضده، واضطر للاستقالة عام 2008 لتفادي محاكمته وعزله. وبعد انتخاب نواز شريف رئيسا للوزراء في 2013، والذي يعتبر خصم مشرف القديم، حيث أطاح به في انقلاب في 1999، بادر شريف إلى محاكمة مشرف بتهمة الخيانة، وفي مارس 2014 وجهت تهمة الخيانة العظمى إلى برويز مشرف الذي اعتبر أن الدافع وراء القضية سياسي، وحسب قوله إن ما اتخذه من إجراءات في 2007 كان بعد موافقة الحكومة ومجلس الوزراء. ولكن المحاكم رفضت تبريره هذا، واتهمته بالتصرف بشكل غير قانوني.

                     
السابق
رابط موقع التقديم لرتب المعلمين فى الاردن؟
التالي
usdtssk ما هو موقع

اترك تعليقاً