سؤال وجواب

من هو اول من احتفل بعيد الغدير؟

من هو اول من احتفل بعيد الغدير؟ يعد هذا السؤال من ضمن الأسئلة التي يتسائل عنها الكثيرون في هذه الأوقات , حيث يبحث المتتابعون عن من هو اول من احتفل بعيد الغدير؟ , وهو عيد يحتفل به أهل الشيعة في الثامن عشر من شهر يوليو من كل عام , ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف من هو أول من احتفل بعيد الغدير؟

المحتويات

ما هو عيد الغدير ؟

يعد عيد الغدير واحد من أكبر أعياد الشيعة الإمامية، وقد روي أنّه في 18 ذي الحجة السنة العاشرة للهجرة قام النبي صلی الله عليه وآله وسلم وبأمر من الله بتنصيب علي بن أبي طالب عليه السلام خليفةً له وإماماً للمسلمين، وذلك في مكان يُسمى غدير خم، ومن هنا اقترنت الواقعة باسم هذا المكان

من هو اول من احتفل بعيد الغدير؟

أول من احتفل بعيد الغدير هم الشيعة , ويرجح القول أن البويهيون هم أول من احتفل بعيد الغدير ، وهو عيد عينه الشيعة في الثامن عشر من الشهر. أبو طالب هو ولي المسلمين من بعده، ويعتقد الشيعة أنه أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة، عين النبي علي خليفة بعده في مكان يُدعى غدير خوم، حيث كان كلام الرسول له. سيده وعليه سيده حتى عينه خليفة بعده، وهذا دليل على إيمانهم.


متى يصادف عيد الغدير 2022

يصادف موعد عيد الغدير للعام 2022م ـاليوم 18/ ذي الحجة/ من كل عام هجري، وهو ما يوافق في هذه السنة يوم الأحد 17/ يوليو/ 2022مـ ويعتبر هذا العيد من الأعياد المقدّسة عند الشيعية وبناء على اعتقاد مذهب الشيعة فإن عيد الغدير هو العيد الثالث والأخير في السنة الهجرية التي يحتفل فيه الشيعة، كما يطلق على هذا العيد عيد الولاية الذي يعود الاسم إلى اعتقاد الشيعة أن علي بن أبي طالب تم تعيينه من قبل رسول الله خليفة للمسلمين من بعده.

أعمال عيد الغدير عند الشيعة مفاتيح الجنان 1444/2022

يحتفل الشيعة بهذا العيد باعتباره العيد الثالث والأخير، ويتم تنفيذ في هذا اليوم المقدّس العديد من الأعمال نذكرها على النحو التالي:

  • صلاة ركعتين والدعاء والشكر لله مئة مرة خلال السجود.
  • الاغتسال وتأدية ركعتين قبل زوال الشمس بنصف ساعة، ويتم قراءة الفاتحة بكل ركعة إضافة إلى صورة الإخلاص عشر مرات، كما يتم قراءة آية الكرسي وسورة القدر عشر مرات.
  • دعاء الندبة.
  • الترديد بالقول الحمد لله مئة مرة، حمدًا على نعمة ولاية علي بن أبي طالب.
  • زيارة قبر أمير المؤمنين.
  • التواصل والتراحم بين عامة المسلمين.
                     
السابق
الدرس 1 الوحدة الثالثة تحركات النمل من كتاب رياضيات الصف الرابع الابتدائى الترم الاول كتاب المدرسة
التالي
أخبار الأهلي بدلاء الأهلي أمام بيراميدز في الدوري.. ديانج يجاور وليد سليمان

اترك تعليقاً