اخبار حصرية

من هو اول من ابتكر خيوط الجراحة ووصف الجدري والحصبة

المحتويات

من هو مبتكر خيوط الجراحة ووصف الجدري والحصبة

خيوط الجراحة هي الابتكار الذي تم اختراعه من أمعاء الحيوانات وكان الفضل الكبير لهذا الاختراع يعود إلى الرازي وهو أبو بكر محمد بن زكريا، والمعروف في العالم الغربيّ باسم رازيس (بالإنجليزيّة: Rhazes)، وُلد في منطقة ري في إيران عام 854م، وتوفي فيها عام 925، أو 935م، واشتهر بالطب، والكيمياء، والفلسفة، والنقد الدينيّ.

والرازي هو من أعظم أطباء العصور الوسطى ، وقد ألف الرازي أكثر من 200 كتاب ، تناول نصفها مجال الطب ، بينما تناول النصف الآخر مواضيع متعددة ، وكتب في الفلسفة واللاهوت والرياضيات ، وعلم الفلك والكيمياء.


ويُشار إلى أنَّ كتاب الحاوي في الطب (كتاب الطب الشامل) أحد أهمّ وأكبر أعمال الرازي الطبيّة، وهو عبارة عن مجموعة من الملاحظات الطبيّة، والتي توصل إليها من خلال ما قرأه من كتب طوال حياته، ومن الملاحظات الناتجة عن تجربته الطبيّة الخاصة به، هذا بالإضافة إلى كتاب المنصوريّ الذي يُعدُّ من أهم أعماله الطبيّة أيضاً، حيث ألّفه لحاكم منطقة الري المنصور بن إسحاق، وكتاب الجدري والحصبة، وهو عبارة عن أطروحة طبيّة بسيطة تُرجمت إلى عدّة لغات بما في ذلك اللاتينيّة، واليونانيّة البيزنطيّة، وغيرها من اللغات الحديثة.

من هو اول من ابتكر خيوط الجراحة ووصف الجدري والحصبة

أبو بكر الرازي

أبو القاسم الزهراوي، أحد أعظم جراحي العرب ومن أعظم أطبائهم، بل هو أستاذ الجراحة الأول ونابغة العرب في هذا التخصص وأبو الجراحة عندهم وعند الغربيين الذين ورثوا طب العرب يوم لم يكن في العالم كله طب غيره في زمانه، مثلما جاء في دائرة المعارف البريطانية.

يُعد الزهراوي أول جراح استخدم الخيوط التي كان يستلها من أمعاء الحيوانات في خياطة الأمعاء، ووصف بأنه “كان من أهل الفضل والدين والعلم” كما روي عنه أنه كان يخصص نصف نهاره لمعالجة المرضى مجانا قربة لله عز وجل.

                     
السابق
العقود الدائرية ويكيبيديا وأنواعه
التالي
انشدك عن شي مايشوف واذا صارت الدنيا ظلام يشوف اسمه مكون من ٤ حروف معروف عند البدو ويقدمونه للضيوف

اترك تعليقاً