سؤال وجواب

من هو اول شهيد في معركة الطف؟

المحتويات

من هو اول شهيد في معركة الطف؟

اول شهيد في معركة الطف هو علي بن الحسين والذي استشهد اول معركة الطف “يوم عاشوراء” وهي معركة وقعت على مدار ثلاثة أيام وختمت في 10 محرم سنة 61 للهجرة والذي يوافق 12 أكتوبر 680م، وكانت بين الحسين بن علي بن أبي طالب ابن بنت النبي محمد، الذي أصبح المسلمون يطلقون عليه لقب «سيد الشهداء» بعد انتهاء المعركة، ومعه أهل بيته وأصحابه، وجيش تابع ليزيد بن معاوية.

من هو أول شهيد من بني هاشم يوم عاشوراء في معركة الطف؟

علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (33 – 61 هـ)، ابن الإمام الحسين عليه السلام، اول شهداء واقعة الطف حيث استشهد يوم عاشوراء بعد أن قاتل قتالاً شرساً، وذُكر أنه أوّل شهيد من بني هاشم، وتم دفنه  بجوار أبيه في حرم الإمام الحسين في كربلاء. وقد وصفه الإمام الحسين(ع) بأشبه الناس خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً برسول الله (ص).


معركة الطف

تعتبر معركة الطف من أكثر المعارك حيرة وجدل في التاريخ الإسلامي فقد كان لنتائج هذه المعركة آثار سياسية ونفسية وعقائدية بقيت حتى وقتنا هذا موضع جدل وحيرة للكثيرين، حيث تعدّ هذه المعركة أبرز حادثة من بين سلسلة من الوقائع التي كان لها دور محوري في صياغة طبيعة العلاقة بين السنة والشيعة عبر التاريخ وأصبحت معركة كربلاء وتفاصيلها الدقيقة رمزا للشيعة ومن أهم مرتكزاتهم الثقافية وأصبح يوم 10 محرم أو يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة، رمزًا من قبل الشيعة «لثورة المظلوم على الظالم ويوم انتصار الدم على السيف».

                     
السابق
ملابس المدارس الحكومية في الامارات 2022 – 2023 الزي المدرسي الجديد في الإمارات 2022؟
التالي
رابط موقع نتائج التسريع في العراق 2022 اسماء طلاب التسريع المقبولين ٢٠٢٢؟

اترك تعليقاً