سؤال وجواب

من هو النبي الذي قطعت النساء ايديهن عندما رأوه. وش حل اللغز

من هو النبي الذي قطعت النساء ايديهن عندما رأوه. حل اللغز

كثيراً ما نجد الألغاز الدينية والثقافية منتشرة بكثرة في ألعاب الذكاء والألغاز ، والألغاز الدينية تزيد من ثقافتنا الدينية ورصيدنا من المعلومات الدينية ، ومن بين الأسئلة التي يبحث الجمهور عنها لغز من هو النبي الذي قطعت النساء ايديهن عندما رأوه ، فما حل هذا اللغز ؟ 


المحتويات

حل لغز من هو النبي الذي قطعت النساء ايديهن عندما رأوه

الإجابة : سيدنا يوسف عليه السلام .

ويعتبر المسلمون يوسف نبيًا ورسول إلى أهل مصر وخُصِصت سورة كاملة لسرد قصته. وهي الحالة الوحيدة في القرآن التي تُخصَص فيها سورة كاملة لسرد قصة نبي. وتوصَف هذه السورة بأنها “أفضل القصص”. تذكر القصة أن يوسف كان أقرب الأبناء إلى يعقوب أبوه ومن أجمل البشر ونتيجة لغيرة إخوته منه فقد رموه في بئر وعادوا إلى أبيهم واتهموا الذئب بأنه أكل يوسف وعندما مرت قافلة أتى إلى البئر من يجلب لهم الماء فوجدوا يوسف فاحتفظوا به كعبد وباعوه فيما بعد ليصل إلى عزيز مصر والذي كان بدون أولاد فأخذوه هو وامرأته واعتنوا به ونتيجة لجماله وجاذبيته اغرمت به امرأة عزيز مصر وحاولت إغوائه فرفض وأثناء هروبه انقطع قميصه وكان وقت عودة العزيز إلى مخدعه ليجد هذه الصورة فاتهمت زليخا امرأة العزيز يوسف بمحاولة اغوائها ولكن شهادة أحد أقربائها برأت يوسف وانتشر خبر هذا الحادث بين نساء المدينة فأرادت زليخا أن توضح لهن جمال يوسف فدعتهن إلى عزيمة وتعمدت إعطاء كل مدعوة سكين لتقطيع الفواكه وأمرت يوسف بالدخول عليهن وعندما وقع بصرهن على يوسف صعقن بجماله وقطعن أيديهم بدون أن يشعرن (سورة يوسف). وورد عن النبي محمد أنه قال: “أوتي يوسف شطر الحسن”. وهناك اختلاف واحد واضح بين رواية القرآن ورواية الكتاب المقدس، ففي القرآن لم يحدد اسم الملك بينما ذُكر الفرعون في الكتاب المقدس. وللقصة نفس الأحداث العامة كما سردها الكتاب المقدس، لكن مع اختلافات محددة. ففي القرآن، طلب الأخوة من يعقوب أن يدع يوسف يذهب معهم. والحفرة التي أُلقي فيها يوسف كانت بئرًا، واتخذت القافلة المارة يوسف عبدًا.

قصة سيدنا يوسف

وفيما يلي نستعرض معكم قصة سيدنا يوسف عليه السلام بعد أن ألقاه إخوته فى البئر وادعوا أنه أكله الذئب، مر رجال قافلة مسافرة فأرسلوا أحدهم إلى البئر ليملأ دلوه بالماء، ولكن الرجل فوجئ بيوسف قد تعلق بالدلو، فأخرجه وأخبر باقى القافلة، فأخذوا يوسف معهم إلى السوق حيث اشتراه وزير مصر الذى احبه وأوصى زوجته أن ترعاه.

775d4988-8198-411d-8a25-582a136a5960

 كبر يوسف وأصبح شاباً قوياً جميل الشكل، فاحبته زوجة الوزير، وذات يوم أغلقت أبواب البيت بعد خروج زوجا ودعت بيوسف ليفعل معها الفاحشة ولكنه رفض واستعاذ بالله من فعل المعصية وخيانة صاحب البيت.

6d2600cd-df09-4d4e-b958-28f4d3bbb918

وألحت عليه زوجة الوزير فحاول الهروب منها، فأسرعت تجذبه من قميصه فتمزق من الخلف وعند الباب وجدا زوجها قد عاد فأسرعت زوجته تتهم يوسف كذبا بأنه أراد الاعتداء عليها، ولكن يوسف قال “أنا لم أفعل شيئا، وهى التى أرادت خيانتك، وشهد شاهد من أهلها: إن كان قميص يوسف قد تمزق من الأمام فتكن هى صادقة وهو كاذب، وإن كان تمزق من الخلف فهو صادق وهى كاذبة، ورأوا قميص قد تمزق من الخلف فدلهم ذلك على براءة يوسف وكذبها.

وانتشر الخبر بين النساء فأخذن يتحدثن عن زوجة الوزير وما أرادت فعله مع يوسف، وعلمت زوجة الوزير بحديث النساء، فأرسلت فى دعوتهن إلى منزلها، وقدمت لكل منهن سكينا وفاكهة ثم أمرته أن يخرج عليهن، فرأينه وأعجبهن حسنة وقوته، فقطعن أيديهن بدلاً من الفاكهة دون أن يشعرن، وقالت بعضهن كان ملك وليس ببشر، فقالت لهن زوجة الوزير هذا الذى لمتننى لأننى أحببته وإن لم يفعل ما أريد منه فسوف آمر بسجنه.

e601dbef-0615-473f-a227-f9ec361f34a9

اسئلة دينية الغاز مع حلها

  • أي من الائمة الأربعة قام بتصنيف تفسير القرآن بالإسناد؟ الامام مالك بن أنس.
  • الصلاة التي يقوم فيها المصلين بالركوع أربعاً والسجود أربعاً؟ الخسوف والكسوف.
  • أذكر الأداة التي استعان بها قابيل في قتل أخيه هابيل؟ فك حمار.
  • عدد الأيام التي ظل فيها نبي الله إبراهيم وسط نيران النمرود؟ أسبوع كامل.
  • في أي من الأعوام خاض المسلمون غزوة الخندق، وأي من الصحابة اقترح بحفر الخندق؟ في العام الخامس من الهجرة، والصحابي هو سلمان الفارسي.
  • أذكر أول جبل تم وضعه على كوكب الأرض، وأين يوجد هذا الجبل؟ جبل أبي قبيس في مدينة مكة المكرمة.
                     
السابق
تعد صخور البازلت في شمال شرق الأردن خزان جوفي يخزن الماء وذلك لأنه ….؟
التالي
من هي اريج العطار ويكيبيديا وهل هي متزوجة ؟

اترك تعليقاً