سؤال وجواب

من هو النبي الذي فقأ عين ملك الموت؟

من هو النبي الذي فقأ عين ملك الموت؟ أهلاوسهلا بكم أحبتي الزوار مرحباً بكم وأسعد الله أوقاتكم جميعاً ووفقكم أحبتي كما عودناكم زوارنا الاوفياء، معا وسويا نحو تعليم أفضل مع موقع فيرال، الذي من خلاله تحصلون حل اسئلة التعلم على كل ما يساعدكم على التقدم بيت العلم وزيادة تحصيلكم التعليمي نقدم لكم هنا جواب سؤال: من هو النبي الذي فقأ عين ملك الموت؟

المحتويات

من هو النبي الذي فقأ عين ملك الموت؟

النبي الذي فقأ عيد ملك الموت هو سيدنا موسى عليه السلام


قصة فقأ عين ملك الموت على يد نبي الله موسى عليه السلام

حيث أن الله تعالى لم يبعث ملك الموت لموسى وهو يريد قبض روحه حينئذ، وإنما بعثه إليه اختباراً، وإنما لطم موسى ملك الموت لأنه رأى آدمياً دخل داره بدون إذنه ولم يعلم أنه ملك الموت، وقد أباح الشرع فقأ عين الناظر في دار المسلم بغير إذن.

حيث إن موسى دفعه عن نفسه لما رُكِّب فيه من الحدة، وأن الله تعالى رد عين ملك الموت ليعلم موسى أنه جاء من عند الله فلهذا استسلم حينئذ، وقالوا: لا يمتنع أن يأذن الله لموسى في هذه اللطمة امتحاناً للملطوم… إلى غير ذلك من الأجوبة التي ذكروها. انتهى ملخصاً من شرح فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر.

لماذا قام النبي موسى بفقأ عين ملك الموت ؟

ورد في الحديث المشار إليه حديث صحيح رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما كما رواه غيرهما، ولفظه عن أبي هريرة قال: أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام، فلما جاءه صكه ففقأ عينه، فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، قال: فرد الله إليه عينه وقال: ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة، قال: أي رب ثم ماذا؟ قال: ثم الموت، قال: فالآن، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر.

النبي الذي رفض الموق وفقأ عين ملك الموت هو موسى عليه السلام , حيث أن الني موسى لم يتعرف على ملك الموت , فقال: جاء ملك الموت إلى موسى عليه السلام فقال: أجب ربك فلطم موسى عين ملك الموت، ففقأها. فرجع الملك إلى الله فقال: إنك بعثتنى إلى عبد لك لا يريد الموت. قال: وقد فقأ عينى.
                     
السابق
ماهي اكبر قبيلة في الأمارات ويكيبيديا 2022
التالي
رابط تطبيق نتائج الامتحانات سوريا apk 2022

اترك تعليقاً