سؤال وجواب

من هو الشيصباني ومتى يكون خروجه عند الشيعة في اخر الزمان؟

المحتويات

من هو الشيصباني ومتى يكون خروجه عند الشيعة في اخر الزمان؟

رواية واحدة ذكرت شخصية وصفتها بالشيصباني وهو من علامات قرب ظهور الأمام المهدي المنتظر عجل الله فرجنا بفرجه : عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام: ( وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني ، يخرج من أرض كوفان، ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم، فتوقعوا بعد ذلك السفياني، وخروج القائم عليه السلام). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 268 الحديث 794 وبحار الأنوار: ج ٥٢ ص ٢٥٠ ب ٢٥ ح ١ / كلاهما عن غيبة النعماني: ص ٣٠٢ ب ١٨ ح ٨ (3 مصادر).

عن جابر الجعفي قال سألت أبا جعفر عليه السلام عن السفياني فقال: (وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني، يخرج بأرض كوفان ينبع كما ينبع الماء، فيقتل وفدكم. فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج القائم). (البحار:52/250) .

من هو الشيصباني؟

الشيصباني شخصية شيعية حسب الظاهر تخرج قبل احداث العلامات الممهدة وله اصحاب يوصفون بالكثرة والنشاط يكون له أثر ضار حتى انه يقتل وجهاء الشيعة ومبرزيهم وزمانه لا يبعد كثيرا عن هذه العلامات.


الشيصباني اسم من أسماء الشيطان فمن هو

ليس هو صاحب البرقع او الملثم وهو ظاهرة وشاة ملثمون يعينون السفياني على التخلص من شيعة علي في الكوفة، اما الامارة هنا فليست هي الحكم وانما من سيتصدى لشؤون الناس في زمن سيطرة هذا اللعين هم من هذا الصنف الذي اشير اليه في الرواية.

مدى صحة الرواية؟

عن الإمام الصادق عليه السلام قال: (كأني بالسفياني (أو بصاحب السفياني) قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة، فنادى مناديه: من جاء برأس(من) شيعة علي فله ألف درهم. فيثب الجار على جاره ويقول هذا منهم، فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم. أما إن إمارتكم لا تكون يومئذ إلا لأولاد البغايا. وكأني أنظر إلى صاحب البرقع، قلت: ومن صاحب البرقع؟ فقال: رجل منكم يقول بقولكم يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه، فيغمز بكم رجلا رجلا. أما إنه لا يكون إلا ابن بغي) (البحار:52/215).
وهذا ما أشرت له في سؤالي السابق لسماحتكم مع ان الحديث مختلف عليه على صحته، فمن صاحب السفياني؟ وكيف يكون الحكم لأولاد البغايا؟

 

                     
السابق
حقيقة حمل اليسا ، هل اليسا حامل؟
التالي
موقع mom.manpower.gov.eg خطوات تسجيل البيانات لصرف 500 جنيه؟

اترك تعليقاً