سؤال وجواب

من هو الشيخ عمر عبد الكافي شحاته ويكيبيديا ؟

نسرد في مقالنا هذا معلومات من ويكيبيديا حول الداعية الاسلامي عمر عبدالكافي شحاته والذي نشأ وترعرع في قرية تلة من قرى محافظة المنيا، فمن هو الشيخ عمر عبدالكافي ؟

المحتويات

من هو عمر عبد الكافي ؟

عمر عبد الكافي شحاتة هو داعية إسلامي. وخريج كلية الزراعة اهتم بالإعجاز العلمي في القرآن واللغة العربية وأحاديث الدار الآخرة. متزوج من حفيدة الشيخ محب الدين الخطيب، وكانت مدرسة بجامعة القاهرة في قسم الوثائق والمكتبات.


له أربعة إخوة ذكور (د. محمد، علي، أبو بكر، عثمان) وأختين. تخرج في كلية الزراعة ثم لم يلبث أن حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية، ودرس بأكاديمية البحث العلمي وعمل باحثًا بالمركز القومي للبحوث. تنقل وهو صغير بين أيدي أساتذة وعلماء في شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث، من أمثال الشيوخ محمد الغزالي ومحمد متولي الشعراوي ويوسف القرضاوي، وحفظ على يد أساتذته صحيحي البخاري ومسلم بالأسانيد، وكان لهذا الحفظ أثره الواضح في تلقيه العلم طوال سنوات عمره. والشيخ يحب اللغة العربية وملم بآدابها وعلومها؛ لذا فقد درس البلاغة والنحو والصرف وحفظ كثيرًا من المتون كألفية بن مالك وغيرها، خلال فترة السنوات التي كان فيها عضوًا بالهيئة العالمية للإعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي.

مواليد عمر عبد الكافي

مواليد 1 مايو 1951م، في المنيا بقرية تلة بصعيد مصر .

غادر مصر عام 2000 وذلك لتضييق النظام السابق للرئيس حسني مبارك عليه، ومنعه من إلقاء أي محاضرات أو خطب في المساجد والجامعات والأندية، مما أجبره على السفر إلى الخارج وإكمال دعوته هناك وقد كان يقيم في دولة الإمارات ويتنقل بين العديد من الدول العربية والأوروبية لنشر الدعوة الإسلامية، ثم عاد إلى مصر عام 2011م

  • حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية.
  • حصل على درجة الليسانس في الدراسات العربية والإسلامية.
  • حصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن.

نشاطه الدعوي

  • بدأ يخطب في يوم الجمعة ويلقي دروس العلم فور تخرجه من الجامعة عام 1972م، وكان له درسان يومي الإثنين والخميس نحو عشرين عامًا، وله دروس علم ومجموعات محاضرات منتظمة ألقيت لفترة طويلة منها: الدار الآخرة، وشرح صحيح البخاري، والسيرة النبوية، وقصص الأنبياء، فيما عدا خطب الجمعة التي تربو على (1200) خطبة، كذلك فقد بلغت دروسه قرابة الـ(3000) درس مدة كل درس ساعة ونصف.

مؤلفات

  • تفرغ لأبحاثه العلمية الخاصة منذ عام 1994م، وعكف على تأليف موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وموسوعة أنبياء الله، وكتاب عن (فقه الغربة)، وهو كتاب يخص المسلمين المغتربين الذين يعيشون خارج بلاد الإسلام، كذلك كتاب الصلاة عبادة وأسرار وكتاب صفوة الصفوة والوعد الحق وكتاب أمسك لسانك.

في الإعلام

له العديد من البرامج التلفزية والإذاعية الشهيرة ولعل أشهرها برنامج “الوعد الحق” وبرنامج “هذا ديننا” وبرنامج “صفوة الصفوة” بالإشتراك مع الدكتور محمد خالد في قناة الشارقة الفضائية، وقد تحولت هذه البرامج إلى كتب وحققت نجاحًا عالميًا. وله فقرة ثابتة في برنامج 90 دقيقة بعنوان (وإنك لعلى خلق عظيم) بدأت في 5 يناير 2013م، وله العديد من البرامج الذي يقدمها كل عام في شهر رمضان منها : مذكرات إبليس، وكنوز السنة، وويزكيهم، وأهل الحكمة. من القنوات التي قدم بها برامج قناة دعوة وقناة الرسالة وقناة الندى الفضائية.

مناصب وعضويات

  • عضو في هيئة الحكماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
  • عضو جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.
  • مدير مركز الدّراسات القرآنية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.
  • عضو في المجمع الفقهي لعلماء الهند.
  • مستشار ثقافي بمركز جامعة الماجد للثقافة والتراث بدبي.
                     
السابق
ما الذي يطلق على الميته التي تقع من مكان مرتفع …. ؟
التالي
من هم ابطال مسلسل امينة حاف ويكيبيديا ؟

اترك تعليقاً