منوعات

من هو التركي الابيض وش يرجع أصله ؟

المحتويات

من هو التركي الابيض the white turc

الأتراك البيض (بالتركية: Beyaz Türkler)‏ هو مصطلح يستخدم في تركيا لسكان الحضر وهو يشمل القيم التقدمية والعلمانية والغربية والجمهورية. يتناقض الأتراك البيض مع ما يسمى الأتراك السود (بالتركية: Kara Türkler أو Siyah Türkler)، وهو اسم للمحافظين الإسلاميين، وعادة ما يكونون الأقل تعليمًا بين سكان الأناضول الريفيين في الأصل. يرتبط المصطلحان بظهور طبقة متوسطة منذ نهاية القرن العشرين، وهو تعبير عن وعي النخبة وكذلك ازدراء لجزء من السكان ينظر إليهم على أنه متخلفون. لقد كانت جهود الحضارة جزءً من مخيلة جميع النخب التركية منذ إصلاحات التنظيمات.

يصف أناند جيريدهارداس الانقسام بين الأتراك البيض والسود بأنها “حرب ثقافية غير عادية حول معنى أن تكون تركيًا”:


المعركة – التي حدثت في السياسة الوطنية وأيضًا في تفاصيل الحياة اليومية – أصبحت، حرفيًا، سوداء وبيضاء. في إحدى الزوايا يوجد “أتراك أبيض” يقدسون مؤسس الجمهورية كمال أتاتورك ومهمته لإعادة تشكيل صورة تركيا في أوروبا – علمانية، وجمهورية، تم تطهيرها من الموروثات العثمانية . وفي الزاوية الأخرى يوجد “الأتراك السود”، المسلمون المحافظون الذين تم تهميشهم لعقود في أمة ذات أغلبية مسلمة، واستبعدوا من النخبة التركية – حتى، في عام 2003، أصبح أحدهم رئيس وزراء شعبوي وبدأ ما يعتبره الأتراك إعادة التوازن الصحي والعديد من الأتراك البيض، وسياسة الاستياء، أو الأسوأ، الانتقام

معنى كنية التركي الأبيض

غالبًا ما يصف رجب طيب أردوغان نفسه بأنه تركي أسود. استخدم هذا المصطلح أيضًا من قبل المرشح الرئاسي لعام 2018 محرم اينجه لوصف نفسه، مدعيًا أن أردوغان لم يعد تركيًا أسود.

في مقاربة ساخرة للثنائي المفاهيمي، كتب مؤمن سيكمان في كتابه “Türk Usulü Başarı” أنه من بين أمور أخرى، يستمع الأتراك السود إلى موسيقى الأرابيسك والموسيقى الشعبية، بينما يفضل الأتراك البيض الموسيقى الغربية والبوب التركي. رتب الأتراك السود زيجات، وبينما يختار الأتراك البيض شركائهم؛ يلتقي الأتراك البيض في المطارات، بينما يستخدم الأتراك السود محطات الحافلات.

يعتبر أرطغرل أوزكوك من حريت نفسه تركيًا أبيض ويعمم المجموعة على النحو التالي: “إنهم يعيشون بشكل أساسي في المناطق الساحلية، وهم حساسون عندما يتعلق الأمر بالعلمانية، ويشربون الكحول، ولديهم قوة شرائية عالية، ونمط حياة غربي، والنساء لا يرتدين الحجاب”. وذكر أيضًا في عام 2014 أنه وفي ظل الحكم الحالي لحزب العدالة والتنمية فقد صار الأتراك البيض المجموعة المضطهدة الجديدة في تركيا بعد الكرد والعلويين، وأن الأتراك البيض المهمشين بشكل متزايد يجب أن “يتعلموا القتال من خلال الدفاع عن أنماط حياتهم”.

من هو التركي الأبيض the white الأصول

يُعتقد أن هذه المصطلحات قد صاغها في الأصل الصحفي الراحل Ufuk Güldemir [[::tr|[]]] في كتابه عام 1992 “Teksas Malatya”. كان من المفترض أن يكون مصطلح “الأتراك البيض” مشابهًا لمصطلح واسب الأمريكي، واستخدم لوصف النخبة القديمة التي عارضت رئيس الوزراء آنذاك توركوت أوزال بسبب أصله الكردي وتدينه وانعدام الخدمة العسكرية. تم تناول المصطلح لاحقًا من قبل عالم الاجتماع نيلوفر جول وأشاعه كتاب الأعمدة الأتراك والصحفيون وعلماء السياسة الذين استخدموه للإشارة إلى مجموعات اجتماعية مختلفة في تركيا.

الأتراك الرماديين

كما لاحظ بعض المراقبين، مثل عائشة سوزين ونيلوفر نارلي، ظهور مجموعة ثالثة من “الأتراك الرماديين”، الذين هم حضريون ومتعلمون جيدًا ويستمتعون بالموسيقى والأفلام الغربية، لكنهم مسلمون أتقياء. يستخدم البعض المصطلح للإشارة إلى الأتراك السود الطامحين الذين تسلقوا السلم الاجتماعي والاقتصادي خلال عهد توركوت أوزال واكتسبوا زخمًا خلال حكم حزب العدالة والتنمية الحالي.[7]

                     
السابق
من هو غانم الهديفي ويكيبيديا غانم بن سلطان الهديفي الكواري
التالي
جامعة الإمام تسجيل دخول + ارقم تواصل جامعة الامام

اترك تعليقاً