اخبار حصرية

من هم الذين هجموا على بيت الزهراء؟

المحتويات

من هم الذين هجموا على بيت الزهراء؟

بعيدًا عن التعصب والتطرف ، لكن من يقرأ التاريخ سيجد الجميع يخبرون بحقائق لا جدال فيها ، بما في ذلك الهجوم على منزل فاطمة الزهراء عسى أن تكون آمنة حتى أحرقوا منزلها وأسقطوا جنينها ، وانتهكواحرمتها التي طالما اكد رسول الله على حفظها حيث قال لهم ان ابنتي فاطمة روحي التي بين جنبي وان الله يرضى لرضاها ويغضب لغضبها ولكن ما ان ارتحل رسول الله حتى عاد القوم الى سجيتهم الاولى وتحقق وعد الله في القران بدليل قوله ( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعاقابكم )؟
فانقلب القوم على اعاقابهم ولم يحفظوا وصية نبيهم ولم يتمسكوا بعترة بل قتلوا اهل بيته وذريته والتاريخ شاهد على ذلك …

فجهموا على بنته وريحانته من الدنيا وكسروا ضلعها واسقطوا جننيها حتى استشهد صابرة محتسبة وغاضبة على من اذاها

اسماء الذين هجموا على بيت الزهراء ؟

نذكر لكم بعض من القوم الذين هجموا على بيت الزهراء :


1-عمر بن الخطاب

2- خالد بن الوليد شرح نهج البلاغة: ج2 ص57
3- عبدالرحمن بن عوف سنن البيهقي ج8 ص 152 ,
4-زياد بن لبيد البياضي الانصاري شرح نهج البلاغة ج2 ص56
6- محمد بن مسلمة.سنن للبيهقي ج8 ص152 , المستدرك للحاكم ج3 ص 66

7- زيد بن ثابت نفس المصدر

8- سلمة بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زاعوراء . (من يهود المدينة أيضا وهو ابن خالة محمد بن مسلمة, نهج البلاغة: ج2 ص 50 , وكذلك ج6 ص47)

9 ـ سلمة بن أسلم بن جريش (ليس من قريش بل من اهل المدينة, يلتقي نسبه باليهودي المتأسلم الصحابي محمد بن مسلمة فكلاهما من أولاد عدي بن مجدعة بن حارثة. كتاب الامامة والسياسة ج1 ص 18)

10 ـ أسيد بن حضير الكتائب من أهل المدينة , كان أبوه سيد قبيلة الأوس. الامامة والسياسة ج1 ص 18)

11- قنفذ بن عمير بن جدعان التيمي‏, أسمه خلف ولقبه قنفذ . (الاستيعاب لابن عبد البر , ج 2 باب المهاجر)‏ المعني بقول النظام (ان محسنا فسد من زخم قنفذ).

12- سلكان بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زاعوراء (من يهود المدينة أيضاً وهو أخو اليهودي كعب بن الاشرف بالرضاعة, وهو أخو المهاجم اليهودي المتأسلم سلمة بن سلامة وابن خالة المهاجم الاخر محمد بن مسلمة,

13- عباد بن بشر بن وقش بن زغبة بن زاعوراء (يهودي من أهل المدينه وهو الاخ الثالث

14- بشير بن سعد (وهو أول رجل صفق على يد أبي بكر بالبيعة. الواقدي في كتابه حروب الردة ,

15- سهل بن خثيمة (من أهل المدينة).

16- أبو عبيدة عامر بن الجراح (ثالث الثلاثة في حزب السقيفة وهم أبوبكر وعمر وهو ثالثهم) , كتاب الكوكب الدرّي ج1 ص 194).

17- المغيرة بن شعبة : صار والي البحرين في عهد عمر (الاختصاص للمفيد ص 186).

18- سعد بن مالك والمشهور بأسم سعد بن أبي وقاص (والي المدائن في عهد عمر ,

19- سالم مولى أبو حذيفة (راجع فصل أعداء النبي)

أسماء الذين هجموا على دار فاطمة الزهراء

بطبيعة الحال هذه العصبة كان من دوافعها بغض الامام علي, فمن تتبع سيرة هؤلاء الرجال في كتب التاريخ يتبين أن أغلبهم لهم شأن غير محمود مع علي بن أبي طالب, وفيهم بعض اليهود , لكن المؤرخين لم يذكروا يهوديتهم قبل الاسلام تستراً عليهم لمناصبهم المهمة في حكومة الخلفاء الثلاثة الاوائل . بلاشك أن الدافع الأهم في الهجوم هو أغراءات السلطة وقوتها, فجميع المهاجمين نالوا مناصباً ومراكزا مهمة في حكومة أبي بكر وحكومة عمر وهو تبين فيما تقدم , أن قبيلة بني أسلم كان لها دورا كبيرا في تثبيت حكم أبي بكر وعند دخول القبيلة برجالها المسلحين الى المدينة قال عمر : ( مارأيت أسلم الا وأيقنت بالنصر). وحتما كان لقبيلة أسلم دور كبير في الهجوم على بيت فاطمة فالمصادر التي كُتبت خارج نطاق سلطة الدولة بينت ان المهاجمين كانوا أكثر من ثلاثمئة رجل مسلح وترجح مصادر أخرى أنهم كانوا أكثر من ذلك بكثير. إن هذه العصبة جاءت معها مجموعات من الاعراب والمنافقين والباغضين لعلي بن ابي طالب انتهزوا فرصة رحيل النبي وتربع أبوبكر على عرش الخلافة فجاءوا يحملون احقادهم القديمة وثاراتهم الجاهلية.

حرق دار الزهراء في صحيح البخاري

إن قضية الهجوم على بيت فاطمة صلوات الله وسلامه عليها التي ذكرتها كتب التاريخ دليل على أغتصاب الخلافة من علي بن أبي طالب , ودليل على عدم وجود شورى وأجماع بين الصحابة .

ليس هذا القول إدعاءً من الشيعة بل هو حقيقة أثبتها التاريخ السُني قبل الشيعي ، و مع الأسف فإن الخليفتين قد روعا الزهراء ( عليها السلام ) و لم يرعيا فيها وصايا الرسول ( صلى الله عليه و آله ) حتى ماتت و هي غاضبة عليهما ، و هي التي قال المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) بشأنها : ” فاطمة بضعة منّي ، فمن أغضبها فقد أغضبني ” 1 .
و قال ( صلى الله عليه و آله ) : ” يا فاطمة إنّ اللّه يغضب لغضبك ويرضى لرضاك ” 2 .
و هي سيدة نساء العالمين ، حيث أن النبي ( صلى الله عليه و آله ) قال : ” يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيّدة نساء العالمين ، و سيّدة نساء هذه الأُمّة ، و سيدة نساء المؤمنين ” .
و لقد قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ   .
فإغضابها و إيذائها إغضاب لله عَزَّ و جَلَّ و للرسول ( صلى الله عليه و آله ) و موجبٌ للعذاب الأليم كما صرَّح القرآن الكريم بذلك .
هذا و قد و رَوى البخاري في كتاب الخمس قائلاً : فغضبت فاطمة بنت رسول اللّه فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت.
و أخرج البخاري أيضاً في كتاب الفرائض و قال : فهجرته فاطمة فلم تكلمه حتى ماتت 6 .
و ذكر البخاري أيضاً في كتاب المغازي في باب غزوة خيبر قوله : فوجدت فاطمة على أبي بكر فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت .
بعض ما رواه علماء السنة في ترويعهما و ظلمهما لها :
1. يقول البلاذري ـ بعد ذكره لحادثة السقيفة المريرة ـ : إنّ أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة ، فلم يبايع ، فجاء عمر و معه فتيلة ، فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت فاطمة : يا ابن الخطاب أتراك محرقاً عليَّ بابي ؟ قال : نعم ، و ذلك أقوى فيما جاء به أبوك .
2. نقل عبد الحميد بن هبة اللّه المدائني المعتزلي المتوفّى عام 655 عن كتاب السقيفة لأحمد بن عبد العزيز الجوهري انّه قال : لما بويع لأبي بكر ، كان الزبير و المقداد يختلفان في جماعة من الناس إلى عليّ ، و هو في بيت فاطمة ، فيتشاورون و يتراجعون أمورهم ، فخرج عمر حتى دخل على فاطمة ( عليها السلام ) ، و قال : يا بنت رسول اللّه ، ما من أحد من الخلق أحبّ إلينا من أبيك ، و ما من أحد أحبّ إلينا قلت بعد أبيك ، و أيم اللّه ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك أن آمر بتحريق البيت عليهم ، فلمّا خرج عمر جاءوها ، فقالت : تعلمون إن عمر جاءني ، و حلف لي باللّه إن عدتم ليحرقن عليكم البيت ، و أيم اللّه ليمضين لما حلف له .
3. قال ابن عبد ربه الأندلسي  لدى ذكر الذين تخلّفوا عن بيعة أبي بكر : علي و العباس ، و الزبير ، و سعد بن عبادة ، فأمّا علي و العباس و الزبير فقعدوا في بيت فاطمة حيث بعث إليهم أبو بكر عمر بن الخطاب ليُخرجهم من بيت فاطمة ، و قال له : إن أبوا فقاتلهم ، فأقبل بقَبَسٍ من نار على أن يضرم عليهم الدار ، فلقيته فاطمة ، فقالت : يا ابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا ؟ قال : نعم ، أو تدخلوا فيما دخلت فيه الأُمّة  .
4. و رَوى محمد بن جرير الطبري  قائلاً : أتى عمر بن الخطاب ، منزل علي و فيه طلحة و الزبير و رجال من المهاجرين فقال : واللّه لأحرقنّ عليكم أو لتخرجنّ إلى البيعة فخرج عليه الزبير ، مصلتاً بالسيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه 15 .
5. أخرج عبد اللّه بن محمد بن أبي شيبة الكوفي العبسي ـ المتوفّى سنة 235 ـ في كتابه ” المصنف ” ، في الجزء الثاني في باب ” ما جاء في خلافة أبي بكر و سيرته في الردة ” ، قال : حدّثنا محمد بن بشر ، حدّثنا عبيد اللّه بن عمر ، حدّثنا زيد بن أسلم ، عن أبيه أسلم ، انّه حين بويع لأبي بكر بعد رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه و آله و سلَّم ـ كان علي و الزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه و آله و سلَّم ـ فيشاورونها و يرتجعون في أمرهم ، فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتّى دخل على فاطمة ، فقال : يا بنت رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه و آله و سلَّم ـ واللّه ما من أحد أحبّ إلينا من أبيك ، و ما من أحد أحبّ إلينا بعد أبيك منك ، و أيم اللّه ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك ، إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت ! قال : فلما خرج عمر جاءوها ، فقالت : تعلمون أنّ عمر قد جاءني و قد حلف باللّه لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت ، و أيم اللّه ليمضين لما حلف عليه ، فانصرفوا راشدين ، فَرَوا رأيكم و لا ترجعوا إلي ، فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتّى بايعوا لأبي بكر 16 .
6. و يقول عمر رضا كحالة  : و تفقد أبو بكر قوماً تخلفوا عن بيعته عند علي بن أبي طالب كالعباس و الزبير و سعد بن عبادة فقعدوا في بيت فاطمة ، فبعث أبو بكر إليهم عمر بن الخطاب ، فجاءهم عمر فناداهم و هم في دار فاطمة ، فأبوا أن يخرجوا فدعا بالحطب ، و قال : و الذي نفس عمر بيده لتخرجن أو لأحرقنّها على من فيها ، فقيل له : يا أبا حفص إنّ فيها فاطمة ، فقال : وإن … ثمّ وقفت فاطمة على بابها ، فقالت : ” لا عهد لي بقوم حضروا أسوأ محضر منكم تركتم رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه و آله و سلَّم ـ جنازة بين أيدينا و قطعتم أمركم بينكم لم تستأمرونا ولم تردوا لنا حقاً ” 18 .
إلى غيرها من المصادر التي ذكر فيها علماء السنة هذه القضية المؤلمة
7. نقل صاحب كتاب ” الوافي بالوفيات ” عن النظام المعتزلي قال : إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتّى ألقت المحسن في بطنها  .
8. رَوى أحمد بن محمد المعروف بابن أبي دارم  ، انّ عمر رفص فاطمة حتى أسقطت بمحسن 24 .
9. و رَوى الطبراني صاحب المعجم الكبير المعجم  حديث عبد الرحمن بن عوف أبا بكر في مرضه الذي توفّي فيه ، فقال أبو بكر له : أمّا أني لا آسى على شيء إلاّ على ثلاث فعلتهن و وددت أني لم أفعلهن ، و ثلاث لم أفعلهن وددت أني فعلتهن ، و ثلاث وددت أني سألت رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه و آله و سلَّم ـ عنها ، فأمّا الثلاث اللاتي وددت أني لم أفعلهن ، فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة و تركته و إن أُغلق على الحرب ، و وددت أني يوم سقيفة بني ساعدة كنت قذفت الأمر في عنق أحد الرجلين أبي عبيدة أو عمر ، فكان أميراً و كنت وزيراً …  .
10. و يقول الدكتور عبد الفتاح في حادثة الدار :
إنّ عمر قال : و الذي نفسي بيده ، ليخرجنّ أو لأحرقنّها على من فيها .
قالت له طائفة ـ خافت اللّه ، و رعت الرسول في عقبه ـ : يا أبا حفص إن فيها فاطمة !
فصاح لا يبالي : و إن !
و اقترب و قرع الباب ، ثمّ ضربه و اقتحمه … و بدا له عليّ .
و رنّ حينذاك صوت الزهراء عند مدخل الدار .
فان هي إلاّ رنة استغاثة أطلقتها ” يا أبت رسول اللّه … ”  .
هذا و تجدر الاشارة هنا إلى أن ما ذكرناه في ظلامة الزهراء ( عليها السلام ) إنما كان على سبيل الايجاز و الاختصار ، و من شاء التفصيل فليراجع المصادر التالية ليطلع على ما لقيته سيدة نساء العالمين فاطمة بنت رسول الله :
1. الحجة الغرَّاء على شهادة الزهراء ( عليها السلام ) ، للعلامة المُحقق آية الله الشيخ جعفر السبحاني ( حفظه الله ) .
2. مظلومية الزهراء ، للعلامة السيد علي الحسيني الميلاني ( حفظه الله ) .
3. الهجوم على بيت فاطمة ( عليها السلام ) ، لعبد الزهراء مهدي .

                     
السابق
من هو محمد بن فطيس المري ويكيبيديا
التالي
للبيع أرض على البحر الأحمر-مساحة 1مليون و٣٠٠ الف متر

اترك تعليقاً