منوعات

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل ( √ او × )

صح أم خطا من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل

يسير الضوء في خط مستقيم في الفراغ، لكنه وعندما يمر بجوار ثقب أسود ينحرف عن مساره بزاوية أكبر من انحرافه عندما يمر قرب حافة نجم، لأن شدة جاذبية الثقب الأسود أضعاف شدة جاذبية النجوم ، حيث ينبعث الضوء من المصدر بخطوط مستقيمة , ويطلق على اتجاه سير الضوء اسم ” الشعاع الضوئي”. لقد صاغ العالم فيرما هذه الحقيقة على شكل قانون يسمى مبدأ فيرما “عندما ينتقل الضوء من نقطة إلى أخرى, فإنه يسلك المسار الذي يحتاج في أقل زمن ممكن”.

ومن الظواهر الدالة على ان الضوء يسير في خط مستقيم ظاهر الظل ، فالأوساط المادية حسب قدرة الضوء على النفاذ من خلالها إلى أوساط شفافة وأوساط معتمة.

الوسط الشفاف: هو الوسط الذي يسمح للضوء بالنفاذ من خلاله واختراقه,
أما الوسط المعتم: فهو الوسط الذي لا يسمح للضوء بالنفاذ من خلاله .


وإذا كان المصدر الضوئي مصدراً نقطياً ( أي أنه صغير بالنسبة للجسم المعتم ) يتكون للجسم المعتم منطقة مظلمة تماماً تسمى منطقة الظل .

أما إذا كان المصدر مصدراً ممتداً ( أي أنه كبير بالنسبة للجسم المعتم ) فإن الظل يتكون من منطقتين: إحداهما مظلمة تماماً تسمى “منطقة الظل” والأخرى محيطة بها أقل ظلمة تسمى منطقة “شبه الظل” كما ترى في الشكل
من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل ( √ او × ) 1

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل؟

الاجابة : صحيحة

ومن التطبيقات الهامة على تكون الظلال:

1- كسوف الشمس :

عندما يقع القمر بين الأرض والشمس وتكون جميعها على استقامة واحدة فإن الظل المتكون للقمر يسقط على مساحة محددة من الأرض مما يحجب ضوء الشمس عنها. ويتكون ما يسمى بالكسوف الكلي في منطقة ظل القمر، وفيه لا نستطيع أن نشاهد الشمس كلياً. أما في منطقة شبه ظل القمر فإننا نستطيع مشاهدة جزء من الشمس مكوناً ما يسمى بالكسوف الجزئي .

2- خسوف القمر:

عندما تقع الأرض بين القمر والشمس وتكون جميعها على استقامة واحدة. فإن ظل الأرض يقع على القمر مما يحجب ضوء الشمس عنه فيكون الخسوف كلياً ويكون الخسوف جزئياً إذا وقع في منطقة شبه الظل.

                     
السابق
قوى التشتت قوى بين الجزيئات تحدث بين أقطاب مؤقتة ؟
التالي
من فوائد التاريخ تعزيز الهوية الوطنية كامل (✓) أو (×) ؟

اترك تعليقاً