منوعات

من خصائص الماده السائله ان لها شكل ثابت ( √ او × ) ؟

المحتويات

من خصائص الماده السائله ان لها شكل ثابت صواب خطأ

يُحاط الإنسان بالعديد من المواد المختلفة مثل الماء والصخور والهواء وما إلى ذلك و تختلف أشكال هذه المواد حسب حالتها المادية وهي التي تعني صفة المادة الفيزيائيّة المتعلقة بكيفيّة ارتباط جزيئات المادة مع بعضها، ووجد العلماء أنّ المادة توجد في ثلاث حالات وهي الحالة الصلبة، والسائلة، والغازية، وكلّ من هذه الحالات لها خصائصها التي تتصف بها، فمثلاً تصنّف الصخور تحت حالة المادة الصلبة، أما الماء فحالته سائلة، والهواء حالته غازيّة ، وسنتطرق اليوم لرصد خصائص المادة السائلة للتوصل الى حل السؤال المطروح ضمن اختيار من متعدد من خصائص الماده السائله ان لها شكل ثابت

من خصائص الماده السائله ان لها شكل ثابت

بدايةً نعرف لكم المادة وهي عبارة عن كل شيء له حجم وكتلة، ويشغل حيّزاً في الفراغ، وتعتبر المادة جزءاً من الكون؛ حيث إنّها تشكّل تقريباً 27% منه، كما وتمتلك العديد من الخواص والصفات التي تمكّننا من ترتيب المواد ومقارنتها حسب هذه الخصائص؛ فجميع المواد على سطح الكرة الأرضية تختلف في خصائصها وصفاتها، وذلك بالاعتماد على خواص المادة الرئيسية، كالكتلة والحجم والكثافة .


الحالة السائلة: وهي الحالة التي تكون فيها الجزيئات متراصّةً ومتقاربة على بعضها البعض، كما وتمتاز المواد في هذه الحالة بأنها تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه.

ويعتبر السائل حالة من حالات المادة ، وهو مائع له حجم ثابت عند ثبوت درجة الحرارة والضغط ، والذى يأخذ شكل الإناء الذى يحتويه . كما أن السائل يقوم بالضغط على سطح الإناء بنفس الكيفية التى يضغط بها السائل على أى شيء بداخله ، وهذا الضغط ينتقل بدون نقص في كل الإتجاهات.

خصائص المادة السائلة

للسوائل خواص تتميز بها مثل خاصية التوتر السطحي ، والخاصية الشعرية، كما أن السوائل تتمدد بالتسخين ، وتنكمش بالتبريد . كما أن الأجسام التى تغمر في السوائل تتعرض لظاهرة الطفو .

ويتغير كل سائل عند نقطة غليانه إلى غاز ، وعند نقطة تجمده إلى صلب . وخلال التقطير التجزيئي يمكن فصل السوائل من بعضها عند تبخرها عند نقطة غليان كل منها . التلاصق بين جزيئات السائل لا يستطيع منع الجزيئات السطحية من التبخر . 

من خصائص الماده السائله ان لها شكل ثابت

الاجابة : خطأ حيث أن المادة السائلة عند تسخينها تتبخر وعند تبريدها تتجمد وتصبح ثلجاً وهذا لا يعني شكل ثابت اطلاقاً  .

                     
السابق
الخاصية التي تصف مظهر السطح مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)
التالي
عندما ينعكس الضوء عن الاجسام ويدخل العين يستطيع الانسان رويتها

اترك تعليقاً