سؤال وجواب

من اول من يفيق بعد النفخ في السور ؟

المحتويات

ما المقصود بالنفخ بالصور ؟

النفخ بالصور هو حدثٌ عظيمٌ وهول من أهوال يوم القيامة، تفزع به القلوب، وينتفض به أهل القبور، وقد وضّح لنا القرآن الكريم والسنة النبوية ما يتبع النفخ بالصور من أحداثٍ تُصيب العالم.

قال صلى الله عليه وسلم: {كيف أنعم، وقد التقم صاحب القرن القرن، وحَنى جبهته، وأصغى سمعه ينتظر أن يؤمر أن ينفخ فينفخ}.رواه الترمذي وحسّنه.


عدد النفخات في الصور

تباينت وجهات نظر الفقهاء فيما يتعلق بعدد نفخات يوم القيامة، فيرى بعض من العلماء أن عدد نفخات يوم القيامة هو 3 نفخات، يُطلق على الأولى منها اسم نفخة الفزع، تليها نفخة الصعق، ثم تأتي في النهاية نفخة النشور، وكان ابن كثير من ضمن العلماء الذين اتجهوا إلى ذلك الرأي، بينما كان القرطبي يظن أن عدد النفخات 2، وهما نفخة الصعق ونفخة البعث، حيث كان يرى أن نفخة الصعق تشمل نفخة الفزع.

أول من يفيق بعد النفخة الثانية في الصور ؟

عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” الناس يُصعقون يوم القيامةِ، فأكونُ أول من يفيق، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمةٍ من قوائم العرش، فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الصور”.

وردت بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تدلّ على أنّ النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هو أول من يبعث من بني آدم وتنشق عنه الأرض يوم القيامة، وأنّ إسرافيل عليه السلام يكون حياً حين يُبعث نبينا الكريم، فقال ابن كثير رحمه الله نفخة الصعق هي التي يموت بها الأحياء من أهل السماء وأهل الأرض إلا ما شاء الله، ثمّ يقبض الله أرواح الباقين، حتى يكون آخر من يموت ملك الموت، تم يحيي أولاً إسرافيل لينفخ في الصور النفخة الثانية وهي نفخة البعث.

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا أن من أول من يفيق بعد النفخ في الصور هو النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعدما ينفخ اسرافيل النفخة الأولى التي يغير فيها حال وشأن الأرض كلها.

                     
السابق
ما هو مرض عادل عبد المهدي ويكيبيديا رئيس الوزراء العراقي الاسبق
التالي
تفاصيل قصة رائد علي عطالله الاحمدي ويكيبيديا ( كم تبلغ دية عتق رقبة الحربي )

اترك تعليقاً