سؤال وجواب

من اهمية موقع وطني وجود الاماكن المقدسة فيه؟

المحتويات

من اهمية موقع وطني وجود الاماكن المقدسة فيه؟

لقد راعت الشريعة الإسلاميّة حُبّ الإنسان الفطريّ لوطنه ومحلّ نشأته وتعلقّه به، فورد في ذلك الكثيرُ من الآيات والأحاديث النّبوية، فقد ذُكرت كلمة الدِّيار بمعنى الأوطان، في قوله تعالى: (الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ)، حيثُ ربط الدِّيار ونسبها للمؤمنين الذي أُخرجوا من وطنهم لشدة ارتباطهم وتعلّقهم به حِسّاً ومعنى، كما قال تعالى: (قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا)، حيثُ جُعلت أحدُ دوافع الجهاد في سبيل الله الإخراجُ من الأوطان.

كما حوت السُّنة النبوية أمثلةً على حُبّ الوطن وقيمته في النفوس كذلك، أشهرها موقفُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين ضاقت عليه الحال في مكّة من أذى المشركين وتكذيبهم، مما اضطره للخروج منها، فقال: (أمَا واللهِ إني لأَخرجُ منكِ وإني لأعلمُ أنك أحبّ بلادِ اللهِ إلى اللهِ وأكرمهُ على اللهِ؛ ولولا أهلكِ أخرجُوني منك ما خَرجتُ).


 من اهمية موقع وطني وجود الاماكن المقدسة فيه؟

الاجابة هي : عبارة صحيحة.

ما هو المقصود بالوطن ؟

الوطن هو مكان الإنسان ومحله , عبارة عن المكان الذي يرتبط به الشعب ارتباطا تاريخيا طويلا. المنطقة التي تولدت فيها الهوية الوطنية للشعب. الوطن الأصلي هو مولد الشخص والبلد الذي هو فيه.
وطن الإقامة موضع ينوي أن يستقر فيه خمسة عشر يوما أو أكثر من غير أن يتخذه مسكنا.
                     
السابق
المضطر هو /من خاف على نفسه الهلاك وغلب على ظنه انه اذا لم يتناول المحرم يهلك
التالي
طريقة مباشرة لجمع المعلومات بشكل منظم هي

اترك تعليقاً