الحياة والمجتمع

من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين

المحتويات

من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين

من انواع التكاثر الاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين ؟ ،خلق الله العديد من المخلوقات في هذا الكون ، وخلق كل مخلوق على الأرض ، بحيث يمكن لكل مخلوق أن يلعب دوره الخاص. ومن ثم ، يهتم علم الأحياء بدراسة الكائنات الحية الدقيقة ويميزها عن المنظورات الحيوية واللاأحيائية. بما في ذلك خصائص مثل النمو والتكاثر والتغذية. ينقسم التكاثر في الكائنات الحية إلى نوعين: التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.

من انواع التكاثر الاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين ؟

التكاثر يعتبر من العمليات الحيوية التي يتم من خلالها انتاج كائنات جديدة لاستمرار النوع الحي، ومن أنواعه التكاثر الجنسي الذي يحدث الخلايا الجسمية، والتكاثر اللاجنسي يعتبر من أنواع الانشطار الثنائي، وفيه هذه التكاثر تنقسم الخلية الأم إلى خليتين جديدتين وتتم هذه العملية من خلال الحمض النووي الذي يتواجد في الخلية .

من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين

الانشطار الثنائي


تتكاثر الكائنات بدائية النوى لاجنسياً عن طريق الانشطار الثنائي وقد سميت هذه العملية بالانشطار الثنائي لأن الانقسام (الانشطار) يُنتج خليتان (ثنائي) ابنتان مماثلتان للخلية الأبوية الأصلية تماماً.

قبل حصول عملية الانقسام تنمو الخلية في الحجم ويتضاعف الدنا ليصبح هناك كروموسومان يرتبطان في موقع معين في الغشاء البلازمي يعرف بالميزوزوم، من ثم ينفصلان عن بعضهما عند حدوث استطالة في الخلية بحيث يتم سحب كل منهما في اتجاهين متعاكسين. وخلال هذه الفترة يتكون جدار وغشاء بلازمي جديدان ويتطوران وينموان باتجاه الداخل لقسم الخلية إلى خليتين، وعندما يصبح طول الخليتين مماثل للخلية الأصلية فإن الجدار الخلوي والغشاء البلازمي لكل منهما يكتمل.

في بكتيريا الإشريكية القولونية والتي تعيش في الأمعاء نجد أن فترة توالدها وهو الزمن التي تحتاجه لجعل الخلية تنقسم إلى خليتين، يقدر بحوالي 20 دقيقة في الظروف الطبيعية، حيث يمكن لخلية واحدة خلال 7 ساعات أن تعطي أكثر من مليون خلية! غير أن معدل الانقسام في الأنواع الأخرى من البكتيريا يختلف حسب نوع البكتيريا وظروف الانقسام. والانشطار هو نوع من أنوا ع التكاثر اللاجنسي ؛ وفي الانشطار الثنائي تنقسم النواة ميتوزياً ثم تنشطر الخلية التي تمثل جسم الكائن الحي إلى خليتين يصبح كل منهما فرداً جديداً وتتكاثر بهذه الصورة كثير من الأوليات الجرثومية مثل الإميبيا والبراميسيوم والبلاسموديم واليوجلينا بالإضافة إلى الطحالب البسيطة والبكتيريا ويتم ذلك في الظروف المناسبة.

 

                     
السابق
اي مما يلي يعد تكيفا تركيبيا
التالي
تسمى النباتات التي لا تنمو لها أزهاراً وبذورها قاسية

اترك تعليقاً