سؤال وجواب

من الأعشاب الحولية التي تنمو في دول مجلس التعاون

من الأعشاب الحولية التي تنمو في دول مجلس التعاون ؟ تشتهر دول الخليج العربي بطبيعتها الصحراوية وتربتها الرملية التي تسمح بزراعة الكثير من الأعشاب والنباتات الحولية، كما يتواجد العديد من الأشجار في دول مجلس التعاون ونعرف لكم ما هي الاعشاب الحولية ، او النبات الحولي وهو نبات يعيش لسنة واحدة أو موسم زراعي واحد. يكمل النبات دورة حياته خلال أقل من سنة يقوم خلالها بالإنتاش والنمو وتكوين البذور ، من أمثلة النباتات الحولية القمح والشعير والشوفان والشيلم والأرز والذرة والفول وفول الصويا والحمص والبازيلاء.

الأعشاب او النباتات الحولية هي نباتات تنمو وتزهر وتعطي البذور خلال حول (أى عام) وتتجدد زراعتها سنوياً ولذلك سميت بالحوليات، وهناك نوع آخر ينمو والبذور في السنة الثانية وتسمى نباتات ذات الحولين، ولزراعة البذور يستعمل طمي نظيف منخول وتكون زراعتها في مكان مظلل ويراعى عدم جمع البذور قبل اكتمال نضجها فتقل نسبة الإنبات وتوضع البذور في أكياس وتخزن في مكان نظيف بعيد عن الآفات، وتحفظ البذور في مكان بارد مهوى.


من الأعشاب الحولية التي تنمو في دول مجلس التعاون

والان سنتعرف معكم على الأعشاب الحولية التي تنمو في دول مجلس التعاون

القراص

عشب شتوي سنوي يبلغ ارتفاعه 20 سم، وتبدأ بذوره في الإنبات والنمو خلال النصف الأول من موسم الشتاء، وجذره غير متفرّع ولونه أبيض داكن، وساقه قصير، والأوراق بسيطة تتجتمع عند التقاء الساق مع الجذر، ويخرج من الساق ثلاث حوامل زهور أسطوانية طويلة، كل منها يحمل زهرة واحدة بكوب أخضر، ونظرًا للطعم اللاذع والحار لأزهاره، أطلق عليه البدو اسم “القارص”، وينمو هذا النوع من العشب في التربة الرملية المتماسكة والمنحدرة، ويستخدم كطعام للأغنام والماشية خلال الرعي، كما يُمكن استخدامه كتوابل مع الطعام، ويتواجد في معظم دول الخليج العربي.

العاقول

عشب سنوي، يتراوح ارتفاعه بين 30 إلى 60 سم، له أشواك كثيرة، جذوره عميقة في الأرض، والساق أخضر شاحب، والأوراق بسيطة وصغيرة الحجم، خضراء شاحبة، وأشواكه حادة، والزهور صغيرة وقرمزية اللون تخرج على جانبي الأشواك، أما القرون المليئة باليذور فهي محمولة على الأشواك، ويُمكن زراعة هذا العشب في الأراضي الرملية أو الطينية، ويُمكن الاستقاده منه في الناحية الطبية أو استخدامه كحطب للوقود.

أمارانطون

عشب شتوي سنوي، يتراوح ارتفاعه بين 30-60 سم، وأوراقه على شكل رمح، وحوافها مموجة وخضراء شاحبة، وتبدو عناقيد الأزهار مضغوطة وبنية داكنة، ويتواجد هذا العشب في الأراضي الرملية فقط، ويتكاثر بسرعة بسب صغر حجم بذوره ووفرتها وسرعة انتشارها، ويُستفاد من هذا العشب عند رعي الإبل والماشية.

العشرق

العشب شتوي سنوي، ساقه وأوراقه مغطاة بشعيرات شائكة، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 15 سم، والأوراق عبارة عن قيثارات بسيطة مموجة وفي معظم الحالات تكون مجعدة، وأزهاره تتلّون بالأزرق والوردي، ويتواجد عادةً في الأراضي الرملية الصلبة، ويُستخدم كطعام للإبل والماشية عند الرعي، وينتشر في كافة دول الخليج العربي.

ضرس العجوز

يرتفع هذا العشب السنوي الشتوي المنتصب المتفرّع من 30-40 سم، سيقانه أسطوانية خضراء فاتحة، وأوراقه معقدة وتضم حوالي سبع أوراق مسننة ، وتخرج الأزهار من محاور الأوراق وتكون باللون الأبيض المنقط بالبني، والبذرة صلبة وشائكة ، ومن هنا جاءت تسميتها أم ضروس ، وتنمو هذه الأعشاب في التربة الرملية الغنية، ويُستخدم في إطعام الماشية والإبل ، ويتواجد بكثرة في دول مجلس التعاون.

الشاهل (شهل)
نبات شتوي سنوي يبلغ ارتفاعه 10 سم، والجذور سمينه لونها بني، وساقه قصير ، والأوراق متراصة على فروعها في مجموعات مدمجة ، وأوراقه بسيطة وخضراء داكنة ، ويتواجد هذا العشب في البلدان ذات التربة الرملية المتماسكة، وهو أحد النباتات الرعوية للماشية والإبل.

فجيلة (حريشة)

يصل ارتفاع هذا العشب الشتوي السنوي إلى 45 سم، والسيقان السفلية والأوراق عكرة بشكل خشن والأوراق عديمة الطعم ، والزهور صغيرة صفراء شاحبة، وتتحول حبات البذور إلى اللون الأخضر عندما تبدأ في التكون، ثم تتحول إلى اللون الرمادي المملوء بالبذور الصغيرة ، وتشبه إلى حدٍ كبير قرون الفجل ، أما بالنسبة لفوائد هذا العشب ، فإن أوراقه وأغصانه الرقيقة يأكلها كثير من الناس كما لو كانت فجلًا، وكذلك فهو أحد النباتات التي تُستخدم لإطعام الإبل والأبقار والأغنام والماعز ، ووتنبت براعمه مباشرة بعد هطول الأمطار ، ويتواجد في معظم دول الخليج العربي.

الأقحوان

يبلغ ارتفاع هذا العشب الشتوي السنوي 40 سم ، الأوراق ممدودة عريضة في الأعلى ورقيقة عند توصيلها بالساق، ويتنوع لون أزهاره من الابيض والأصفر إلى الذهبي أو البرتقالي ، وتكون البذور على هيئة أقواس خشنة باللون الرمادي ، وتنمو هذه الأعشاب في الأماكن ذات الطبيعة المشمسة أو المظللة ، والتربة الخفيفة التي لا تحتوي على أملاح ، وهي ملائمة للزينة، ويُمكن استخدامها لإطعام الماشية.

 

 

                     
السابق
كم ثانيه في ثلاث ساعات وخمس دقائق و30 ثانيه
التالي
من هي زها حديد ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً