سؤال وجواب

من ابرز خطوات تنظيم الوقت حصر الأعمال اليومية

المحتويات

قائمة المهام اليومية في تنظيم الوقت

نحتاج دائماً لوضع خطة جيدة ومناسبة من أجل تنظيم الوقت ما بين الحياة ، العمل، الدراسة أو الأمور الحياتية وامور الأمومة وفي البداية، دعنا نتعرف على إدارة الوقت بمزيد من التفصيل وبشكل مفيد. ما المقصود بإدارة الوقت؟ إدارة الوقت هي عملية التخطيط والتحكم الواعي في الوقت الذي نقضيه في العديد من الأشياء، بشكل عام لمجموعة من الأنشطة الأخرى في ظل شرط محدد لفترة زمنية محدودة.

خطوات تنظيم الوقت وفوائده

تخلصك عملية إدارة الوقت من التردد الذي قد يعتريك بسبب الضغوط الحياتية التي تتعرض لها، علمًا بأن القرارات الصعبة والكبيرة قد تتطلب وقتًا.


عندما يكون لديك أهداف محددة مطلوب تحقيقها، فإن الأمور قد تنفلت من بين يديك؛ بسبب إهدار الوقت والتركيز على بعض الأمور الفرعية التي لا تمت للأساسيات بصلة؛ وبالتالي تضمن لك عملية تنظيم الوقت تحقيق أهدافك بسرعة، وبلوغ ما تتمناه، دون أن تقع في فخ التأجيل لأجل غير مسمى.

يسمح تنظيم الوقت بإعادة التوازن إلى حياتك؛ وتبدأ في معرفة كيفية التعامل مع الأمور كافة، الشخصية منها والعملية، وهو الأمر الصحي الذي يؤثر إيجابيًا فيك.

فوائد إدارة الوقت

توجد عدة فوائد يمكن الحصول عليها من خلال إدارة الوقت وهي:

تحقيق التوازن: يسمح تنظيم الوقت بإنشاء توازن صحي بين العمل والبيت.

تحقيق المزيد من الإنجازات في وقت أقل: يمكن إنجاز المزيد من الأعمال المختلفة في فترات زمنية قصيرة ومجهود أقل، ويتم ذلك من خلال تحديد الأولويات وتطبيقها في الوقت المحدد والمتاح لها لإتمامها، حيث أن توفير ساعة لعمل شيء ما يساعد في زيادة الانتاجية فيه على مدى الساعات القادمة.

التخلص من التردد: في العادة تأخذ القرارات الكبرى الكثير من الوقت كما يمكن أن يضيع بعض الوقت على القرارات الصغيرة أيضاً، لذا يفضل تحديد قائمة المهام والوقت المتوقع لها.

تحقيق الأهداف بصورة سريعة: قد يكون لدى الشخص أهداف ليحققها ولكنه ودون إدراك منه لأهمية تنظيم الوقت قد يقوم بإفلاتها عبر الزمن، أو بقائها مؤجلة على الرف لأجل غير مسمى.

زيادة الثقة: يمكن أن يساعد حسن إدارة الوقت على تحسين الثقة بالنفس وتوفير الوقت للإعتناء بها، كما تساعد على الشعور بإنجاز المهام المختلفة والتحفيز على إنجاز المزيد منها.

الحصول على الطاقة لتحقيق المزيد: يوفر تنظيم الوقت الحصول على فترات لبناء المهارات الجديدة لتحسين جودة العمل، أو تجربة هواية جديدة وذلك للحصول على المزيد من الطاقة الداعمة للإنجاز.

توفر الوقت لفعل الأشياء المحببة: يمكن لتنظيم الوقت توفير أكبر مقدار منه لإنجاز الأمور المحببة للنفس مثل النوم، والاهتمام بالنظافة الشخصية، والحصول على بعض المتعة.

اهم خطوات تنظيم الوقت

  • تحديد الأهداف
  • تحديد الأولويات
  • اختيار أولويات
  • وضع برنامج المهام مسبقا، لليوم التالي
  • وضع برنامج المهام و الإلتزام به
  • الوعي لمضيعة للوقت
  • تنظيم نفسك لتكون أكثر فعالية
  • الاستيقاظ مبكرا

 

                     
السابق
العبارة كل معدل هو نسبة صحيحة دائمًا صحيحة أحيانًا غير صحيحة أبدًا
التالي
مرض محمد صابر هل مات بمرض خطير ؟

اترك تعليقاً