اخبار حصرية

من أساليب التنمية الذاتية المسؤولية والطموح؟

المحتويات

من أساليب التنمية الذاتية المسؤولية والطموح؟

إن الموارد المادية وحدها غير قادرة على تحقيق التقدم والنمو ، ولكن يبقى الإنسان هو المحرك الحقيقي لتوظيف هذه الموارد والامكانات التوظيف الصحيح ، واليوم وفي هذه المقالة سنتطرق لحل سؤال “من أساليب التنمية الذاتية المسؤولية والطموح؟” وتقديم بعض المعلومات عن التنمية الذاتية .

التنمية الذاتية

وكلنا جميعا يعرف كلمة التنمية، سواء من دراستنا لها أو من متابعتها عبر الوسائل الإعلامية، ولكن الأمر يختلف عندما ترتبط التنمية بالذات، ويطلق عليها التنمية الذاتية أو تنمية الذات، وهذا يدعو للتساؤل عند البعض ماذا نعنى بهذا المفهوم؟ وما هي أبعادة؟ هذه هي بداية الموضوع.


نحن نتعلم في المدرسة الحساب و اللغات و العلوم.. إلا أننا لا نتعلم كيف نستفيد من كل هذا حين نتخرج   في المدرسة و الجامعة، فنحن  لا نتعلم مهارات إدارة الوقت أو التفاوض أو كسب الأصدقاء  و نتركها للظروف، و على الرغم من كونها من أهم مهارات الحياة العملية . ومن هنا تأتي المشكلات ونجلس نلعن الفقر والظروف والبطالة  وتدنى مستويات المعيشة  وغيرها، وهذه تعتبر  من  صفات الفاشلين ، في حين لو نظرنا للناجحين  نجد  أن الصفة  السائدة عندهم هي المسئولية الشخصية.. علي سبيل المثال بيل جيتس (صاحب شركة ميكروسوفت)رسب في الجامعة.. والت ديزني (مؤسس ديزني لاند) أفلس عدة مرات و سوشيرو هوندا (مؤسس مصنع هوندا) أصابته أعطى  المصائب . وإديسون أحترق معمله، وكثير من المعاقين عبروا المانش إلا  أن كل هؤلاء لم يلعنوا الظروف رغم قسوتها بل فكروا في طريقة تخطيها .

وتنمية الذات  من المفاهيم التي زاد الاهتمام بها   في السنوات الأخيرة  و بدأ يلقي هذا المفهوم المزيد من التناول والاهتمام،وذلك في إطار الاهتمام الكبير بالتنمية البشرية، وزيادة الاهتمام برأس المال البشرى والاستثمار فيه، ويعتبر مفهوم تنمية الذات من المفاهيم الضرورية والمهمة في تحقيق النجاح، فالنجاح مرتبط بطموح ا لإنسان الإيجابي، وحتى ينجح الإنسان لابد من توافر مقومات معينة تحقق له النجاح ياتى في مقدمتها إمكاناته وقدراته وهى المرتبطة بتنمية ذاته، من هنا تعتبر تنمية الذات مطلبا رئيسيا في تحقيق النجاح.

فالتنمية الذاتية تركز على اكتشاف قدرات ومهارات  الإنسان، ثم تعظيم هذه القدرات والمهارات، من خلال التعليم والتدريب واستخدام التقنيات الحديثة في الرقى بمستوى الإنسان ، بما يحقق  أهدافه سواء على المستوى الشخصي أو المستوى العملي.

من أساليب التنمية الذاتية المسؤولية والطموح؟

هناك بعض الأساليب المتبعة لتطوير الذات و يحتاجها الإنسان بشكل كبير حتى تساعده على التطوير بشكل كبير و تطوير ذاته بالأخص ومن هذه الأساليب:

  •  التحدث مع الذات، والمقصود بهذا الأسلوب هو ان يكون الانسان حاملا افكارا ايجابية تساعده على الوصول الى التطور والتقدم بشكل كبير.
  •  النظر في اعتقاد الشخص، يعتبر الاعتقاد من أهم الأشياء التي تتحكم في الذات لدى الشخص وهو شيء أساسي يجب ان يستخدمه الإنسان ويبني عليه الافعال والخطوات التي تؤدي الى النجاح.
  • معرفة ان القرار المتخذ سيغير المصير، يجب أن تكون القرارات المتخذة هي قرارات حاسمة وصارمة للانطلاق نحو الأفضل و نحو النجاح وهذا شيء مهم يجب ان يأخذه الانسان بعين الاعتبار.
  • وضع الفرد مثلا اعلى له،  من المهم جدا ان يتخذ الانسان مثل اعلى له حتى يطبق نفس القرارات التي اتخذها هذا الشخص ويكون له محفز كبير حتى يستمر في التقدم.

من فوائد التنمية الذاتية

يمكن أن تضع الحياة أي شخص منا في العديد من المواقف الصعبة والتحديات والتي لن نكون قادرين على مواجهتها إلى من خلال اكتساب مهارات وسلوكيات تطوير الذات وتنميتها، حيث تظهر فوائد التنمية الذاتية فيما يلي:

  •  القدرة على مواجهة مواقف الحياة والتعامل معها بشكل إيجابي وبطريقة فعالة.
  • تطوير طريقة التفكير وجعله أكثر إيجابية وإبداع.
  • تنمية مهارات التفكير وتطوير نظرة أكثر عمقا للحياة.
  • تطوير مهارات التواصل عند الفرد، وجعله يعبر عن نفسه بشكل أكثر وضوحا وعمقا.
  • إثراء علاقة الإنسان بمحيطه العائلي، الاجتماعي والمهني.
  • القدرة على تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والحياة المهنية.
  • القدرة على التحكم في العواطف والتصرف بحكمة، و هي واحدة من فوائد التنمية الذاتية المهمة.
  • إدراك نقاط القوة والضعف مما يزيد في إنتاجية الفرد.
  • القدرة على تحويل المواقف السلبية إلى مواقف إيجابية في الحياة الشخصية ومختلف جوانب الحياة الأخرى.
  • القدرة على تطوير المهارات وتعزيز الخبرات الشخصية والمهنية.
  • الحفاظ على العلاقات الإيجابية والاتصال الفعال مع المجتمع.
  • تحديد أهداف واضحة و تحقيق الإنجازات على مختلف الأصعدة.
                     
السابق
من هو كميل ابو سليمان ويكيبيديا
التالي
الانقراض التدريجي والانقراض الجماعي، – سؤالك

اترك تعليقاً