سؤال وجواب

مكث الرسول يدعو في مكه كم سنه

لقد كان ظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين حيث أنه كان آخر الأنبياء والمرسلين الذين أرسلهم الله للبشرية ليخرجوا الناس من الظلمات الى النور , وكانت بداية رسالة سيدنا محمد في مكة التي ولد فيها ,حيث تمثلت دعوة محمد صلى الله عليه وسلم في اطلاع الناس على الدين الحق ودعوتهم إلى الإيمان بالله رب كل شيء، ونشره حتى يهتدي الناس إلى سبيل الفلاح في الدنيا و نعيم الجنة في الآخرة، ويتمسكوا بالتقوى, فكم كانت مدة التي مكث فيها يدعو للهداية في مكة ….

المحتويات

مكث الرسول يدعو في مكه كم سنه

مكث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حوالى ثلاثة عشر عاما في سبيل نشر الدعوة الإسلامية في مكة , والجدير بالذكر ان الدعوة في مكة  اتخذت  الجزء الأكبر في تاريخ الدعوة الإسلامية، وقد كانت مرحلة اكتسب فيها من اتبعوا الرسول دروساً في الاعتماد على الله و إنكار الذات، فأمروا بالعفو والصبر والامتناع عن القتال فلم يرفعوا سيفاً ولا حملوا سلاحاً.


وجاء في رواية لابن كثير أن عبد الرحمن بن عوف وأصحابًا له أتوا النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، فقالوا: يا نبي الله، كنا في عِزَّة ونحن مشركون، فلما آمنا صِرنا أذلَّة؟! قال: “إني أُمِرتُ بالعفو، فلا تُقاتِلوا القوم”.

دعوة الرسول محمد سرا

بعد نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم انقطع عنه مدة , إلى أن نزلت عليه سورة المدثر بعدها، وتباينت الروايات حول مدة انقطاع نزول الوحي، فجاءت في بعضها أنها استمرت عام ونصف ، وورد في أخرى أنها دامت سنة أشهر، أما في رواية ابن عباس فكانت مدتها أربعين يوما

كان أول من دخل الإسلام وآمن بمحمد زوجته خديجة بنت خويلد، وبدأ صلى الله عليه وسلم في نشر الدعوة سرا بين أهل بيته ومن يثق بهم واحتفظ بسرية الدعوة ثلاث سنوات.

دعوة الرسول محمد جهرا

نزل الله على سيدنا محمد قوله عز وجل: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ [الشعراء: 21]، وكانت بذلك بداية الدعوة جهرًا، فصعد الرسول الكريم جبل الصفا ودعا أهل مكة ، وفيما يخص كم استمرت دعوة الرسول جهرا، فقد كانت مدتها عشرون عاما.

كم استمرت دعوة الرسول في المدينة

استمرت دعوة الرسول محمد في المدينة فقد دامت عشر سنوات , حيث بدأت الدعوة في المدينة المنورة والتي كانت يثرب، قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها، حيث دع الأنصار إلى مكة وعرض عليهم أن يدخلوا في دين الإسلام، فتمت بيعة العقبة الأولى , حيث كانت هجرة الرسول في السابع والعشرين من صفر في رابع سنة للبعثة .

 

 

                     
السابق
من مجالات الوصف العلمي ما يلي :
التالي
صار المجتهدون من الطلاب قادة اسم صار في الجملة السابقة

اترك تعليقاً