سؤال وجواب

مظاهر تأثير الجغرافيا على المجتمع الفلسطيني من حيث المسكن والملبس والمأكل والعادات والتقاليد؟

المحتويات

مظاهر تأثير الجغرافيا على المجتمع الفلسطيني من حيث المسكن والملبس والمأكل والعادات والتقاليد؟

سنهتم هنا بتوضيح مظاهر تأثير الجغرافيا على المجتمع الفلسطيني من حيث المسكن والملبس والمأكل والعادات والتقاليد؟، وتتميز فلسطين بخصائصها الطبوغرافية التي يمكن بسهولة تقسيمها إلى أربع مناطق وهي تتحرك شرقاً من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​غرب فلسطين. بالإضافة إلى القدس وجبال الخليل ، تتكون فلسطين من أربع مناطق طبيعية: السهل الساحلي ، والمرتفعات ، وجبال الخليل ، وجبال نابلس ، والقدس ، ووادي الأردن ، وصحراء النقب ، ولكن المناخ الجغرافي لفلسطين قد يكون تأثرت بتأثير الحرب المستمرة ، والتي أسفرت عن هدم المباني ، وموت الناس ، وتصاعد الدخان من القنابل والمواد الكيماوية ، وما إلى ذلك ، مما أثر بشكل كبير على الحد من فرص العمل الزراعي ، كما تأثر المناخ الجغرافي. وأدت الحرب إلى تدهور الصناعات وانتشار الأمراض ونقص المواد الغذائية والأدوية مع تأثير الحرب المستمرة ضد الدولة على المناخ الجغرافي المتغير ، أصبح الشعب الفلسطيني فلسطينيًا أكثر إيلاما من حيث المأكل والملبس والعادات والتقاليد.

جغرافيا فلسطين

تتمتع فلسطين بموقع استراتيجي فريد ومهم ، فضلاً عن خصائصها الطبوغرافية المتنوعة ، لذلك وجدنا أن الدولة بأكملها كانت تدفع باتجاه تقسيمها إلى أربع مناطق متميزة. فهي من ناحية الموطن الحضاري لوادي النيل وجنوب الجزيرة العربية ، ومن ناحية أخرى تمثل الموطن الحضاري لشمال بلاد الشام والعراق. تتكون فلسطين من أربع مناطق طبيعية متميزة ، وهي:


  • السهل الساحلي.
  • المرتفعات (جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل).
  • غور الأردن.
  • صحراء النقب.

مظاهر تأثير الجغرافيا على المجتمع الفلسطيني من حيث المسكن والملبس

ان تأثير الجغرافيا علي المجتمع الفلسطيني يتضح في أنها تضم المعالم الطوبوغرافية فيها، اذ انه يسهل تقسيمها الي اربع مناطق عند التحرك من سواحل البحر الأبيض المتوسط غرب فلسطين اتجاه الشرق تبدأ ضوبغرافيتها بالسهل الساحلي وصولاً الى جنوب غزة، كما وبات  السهل اكثر اتساعا، وباتجاهنا أكثر جنوبا الي الشرق من التلال والجبال الدخيلة المتمثلة بجبال الخليل وجبال نابلس وجبال القدس والخليل، وبذلك تتكون فلسطين من اربع مناطق طبيعية مثل السهل الساحلي المرتفعات جبال الخليل ونابلس والقدس غور الأردن صحراء النقب.
من الممكن أن يتأثر المناخ الحغرافي علي فلسطين في ظل الحروب الصهيونية المستمرة بين فترة وأخرى، والتي من شأنها تؤدي الي هدم المباني بمختلف من يشغلها وموت الأشخاص والأدخنة الصاعدة من القنابل والكيماويات وما الى ذلك، وهذا سبب كافي ليجعل الزراعة في فلسطين تتأثر بشكل كبير وتقل فرص العمل، فضلاً عن تأثر المناخ الجغرافي بسبب تلك الحروب، التي أدت الي تدهور الصناعة وتفشي الامراض ونقص في المنتحبات الغذائية وعجز في توفير الادوية، ليصبح الشعب الفلسطيني اكثر شعب معرض للمعاناة بما يخص المأكل والملبس والعادات والتقاليد ، وجاء هذا بسبب تأثير المناخ الجغرافي الذي من الممكن أن يؤثر بسبب الحروب المستمرة علي المدن في دولة فلسطين.

أهم مظاهر تاثير الجغرافيا علي المجتمع الفلسطيني من حيث الملبس والمسكن:

  1. تقليص مساحات الأراضي الصالحة للزراعة.
  2. تهجير السكان وتوسع المستوطنات الاستعمارية.
  3. ندرة فرص العمل وقله الايدي العاملة.
  4. تناقص الدخل المحلي للفرد الواحد بنسبه كبيره .
                     
السابق
فى الاشعاعات الناتجة من ظاهرة النشاط الاشعاعي وقارن بين هذه الجسيمات والاشعاعات من حيث طبيعتها وشحنتها وقدرتها النسبية على اختراق الاجسام؟
التالي
اكتب فقرة اتحدث فيها عن مبادرة لتجميل مدرستنا؟

اترك تعليقاً