سؤال وجواب

مرض المياه الزرقاء في العين فطحل 61 – 62 وش حله ؟

المحتويات

مرض المياه الزرقاء في العين فطحل العرب مكونة من 7 حروف حل لغز 61 فطحل

لعبة فطحل هي عبارة عن كلمات و الغاز كل لغز عبارة عن ست أسئلة. الإجابات تظهر أمامك لكنها على صورة مقاطع وعليك ملائمتها وبناء الأجوبة لتحصل على أجوبة صريحة للأسئلة المطروحة أمامك لتتعدى المرحلة وتتقدم للغز القادم ، فإن هذه اللعبة مسلية وتفيدك في نفس الوقت، لكثرة المعلومات الشيقة والجميلة، بعض ألمعلومات كلنا يعرفها منذ أيام المدرسة ولكن غطاها الغبار وبعض المعلومات تحتاج للتفكير والتحليل وبعضها معلومات ظريفة وأخرى علمية.

ما هو مرض المياه الزرقاء في العين فطحل

الاجابة : جلوكوما


الزَّرَق أو المياه الزرقاء ، الجلوكوما (Glaucoma) هو اسم عام لمجموعة من أمراض العينين تصيب العصب البصريّ (Optic nerve). العصب البصري, المسؤول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ, يقع في الجزء الخلفي من العين. إصابة هذا العصب يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على الرؤية.

في بداية الأمر, يشعر الشخص الذي يعاني من الزرق (الجلوكوما) بتضاؤل مجال الرؤية لديه في أطراف العين (الرؤية المحيطية – Peripheral Vision). وإذا لم تتم معالجة مرض الزرق (الجلوكوما), فقد يتفاقم فقدان البصر تدريجيا, مما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى فقدان كامل للبصر.

هنالك ثلاثة أنواع من الجلوكوما :

  • زَرَق مفتوح الزاوية (Wide – angle glaucoma / Open – angle glaucoma)
  • زَرَق ضيّق الزاوية (Narrow – angle glaucoma) (أو: مُغلق الزاوية Closed – angle)
  • زَرَق خِلْقِيّ (Congenital glaucoma)

أعراض مرض المياه الزرقاء في العين الزرق

إذا كان شخص ما يعاني من الزرق (الجلوكوما) مفتوح الزاوية, فمن المرجح أن يكون فقدان القدرة على الرؤية هو العَرَض الوحيد الذي سيعاني منه. وقد لا يلاحظ المرء ذلك قبل أن يتفاقم الزرق (الجلوكوما) مفتوح الزاوية ويصبح فقدان الرؤية خطيرا، وذلك لأن العين غير المصابة تعوّض عن العين المصابة، في المراحل الأولى من الزرق مفتوح الزاوية. فالرؤية المحيطية (القدرة على رؤية أشياء ليست موضوعة أمام العين مباشرة – Peripheral Vision) تتضرر، في الغالب، قبل الرؤية المركزية (الرؤية الناتجة عن سقوط أشعة الضوء مباشرة على البقعة المركزية للعين – Central Vision).

أعراض الإصابة بالزَرَق مفتوح الزاوية هي أعراض معتدلة نوعاً ما, مثل الرؤية المشوّشة قليلا، من حين إلى آخر ولمدة زمنية قصيرة. لكن الأعراض الأكثر حدة التي تدل على الإصابة بالزَرَق ضيّق الزاوية هي تلك التي تشمل تشوّش الرؤية لفترات زمنية أطول, آلاما حول العين، رؤية بعض الهالات حول نقاط ضوء قوية, احمرار العينين, الغثيان والقيء.

أما أعراض الزَرَق الخِلقيّ فتشمل، عادة، اغروراق العينين وفرط حساسية للضوء. وقد تظهر لدى الأطفال أعراض إضافية أخرى، مثل الحكّة المستمرة، الحوَل, أو إغلاق العينين معظم الوقت.

                     
السابق
ما هو اسم صاحب كتاب مفتاح العلوم ( من يكون ) اسمه ؟
التالي
مغني اوبرالي مصري عالمي من هو ؟

اترك تعليقاً