سؤال وجواب

مررت ببساتين غناء كلمة بساتين جمع ( الحل )

المحتويات

مررت ببساتين غناء كلمة بساتين جمع

يدل الجمع على كمية هي أكبر من الواحد، عادةً ما تطلق على الأسماء. وتستخدم كلمة جمع لتدل على كمية غير الكمية الافتراضية للاسم، والتي هي عادة الواحد يوجد الجمع في جميع اللغات الطبيعية، ويمثل بعدة طرق تختلف حسب اللغة، وهناك عدة صيغ للجمع في اللغة العربية سنحاول ايجازها في هذه المقالة لتوضيح وتبسيط الدرس للطلاب وحل سؤال مررت ببساتين غناء كلمة بساتين جمع ؟

مررت ببساتين غناء كلمة بساتين جمع

الجمع في اللغة العربية ما زاد على الإثنين، أي ثلاثة فأكثر. وهو على ثلاثة أنواع: جمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم، وجمع التكسير. ويسمى النوعان الأولان جمعاً سالماً لأنهما لا يغيران كثيراً في الكلمة، بل يغيران حرفين على الأكثر حسب قواعد ثابتة، أما جمع التكسير فيغير الكثير من الأحرف في الاسم المفرد وليس له قاعدة ثابتة.


جمع مذكر سالم

جمع المذكر السالم هو جمع مذكر يتم بإضافة واو ونون أو ياء ونون إلى آخر الاسم المُفرد. ويسمى “سالماً” لأنه لا يغير شيئاً في تركيب الكلمة الأصلية بل يضيف حرفين فقط. ويكون الحرفان المضافان هما واو ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، وتكون الواو أو الياء المضافة هي علامة الإعراب. مثل: “عامل” بالإمكان جمعها جمع مذكر سالم كما في الأمثلة التالية:

  • الرفع: أكل العاملون
  • النصب: كافأ المدير العاملين
  • الجر: ذهب محمد إلى العاملين

جمع مؤنث سالم

جمع المؤنث السالم هو جمع يتم باستبدال التاء المربوطة في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء. ويسمى “سالماً” لأنه يغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية. ويكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء، على عكس جمع المذكر السالم الذي يعتمد فيه الحرفان المضافان على موقع الكلمة من الإعراب. ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات: الضمة للرفع والكسرة للنصب والجر، وينفرد جمع المؤنث السالم بكون الكسرة علامة نصب له. مثل كلمة “طالبة”، جمعها “طالبات” كما في الأمثلة التالية:

  • الرفع: فهمت الطالباتُ الدرسَ
  • النصب: كلمت المديرةُ الطالباتِ
  • الجر: شرحت المدرسةُ الدرسَ للطالباتِ

جمع التكسير

جمع التكسير هو الجمع الذي يتم بتغيير الكثير من الأحرف في الاسم المُفرد ودون الاعتماد على قاعدة ثابتة، وسمي جمع تكسير لأنه يكسر الكلمة ويغير أصلها. وعلامات الإعراب لجمع التكسير هي نفسها للاسم المفرد: الضمة للرفع والفتحة للنصب والكسرة للجر. مثل: بيوت (جمع بيت)، كتب (جمع كتاب).

بعد أن تعرفنا على صيغ الجمع وأنواعه في السطور أعلاه ، الآن لنتطرق عزيزي الطالب الى حل السؤال المطروح ضمن منهاجك التعليمي في السعودية وهو ينص على مررت ببساتين غناء كلمة بساتين جمع هل هي جمع مذكر سالم ام جمع مؤنث سالم ام جمع تكسير ؟

كلمة بساتين جمع … في ( مررت ببساتين غناء )

الاجابة : جمع تكسير

 

                     
السابق
ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟ ( وش حله )
التالي
كم دامت الحرب العالمية الثانية ؟ كم سنة

اترك تعليقاً