سؤال وجواب

محظورات الاحرام مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)

المحتويات

ماهي محظورات الاحرام للرجال والنساء

يوضح موقع فيرال لقراءه محظورات الاحرام ، وهي ما يجب أن يمتنع عنه الحجيج من الرجال والنساء في ضوء ما أمرنا به المولى عز وجل، حيث وضعت الشريعة الاسلامية بعض الشروط والمحظورات للاحرام على الحجيج الامتناع عنها بناءً على ما جاء في قوله تعالى :

“وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”، أيام معدودات تفصلنا عن أداء فريضة الحج، وقد يذهب البعض وهو لا يعلم ما يجب فعله وما عليه تركه.


فما دام الحاج محرماً فهناك أمور تحرم عليه ، وهذه الأمور هي التي يطلق عليها محظورات الإحرام، وتنقسم لـ3 أقسام، محظورات الرجل والمرأة، ومحظورات على الرجال فقط، وقسم محرم على الإناث فقط ، واليكم فيما يلي محظورات الاحرام :

أولاً: المحظورات على الرجال والنساء

من المقرر شرعاً أنَّ محظورات الإحرام المشتركة بين الرجال والنساء من الحجيج أو المعتمرين حال أدائهم المناسك والشعائر هي:

1. منع الترفه ويقصد به عدم وضع الطيب والمقصود به الروائح، في الثوب أو البدن.

2. عدم إزالة الشعر أياً كان موضعه في الجسد، أما لو سقط الشعر بغير اختياره فلا حرج عليه.

3. عدم تقليم الأظافر لليدين والرجلين، وفي حالة انكسار الظافر والتأذي به، فلا حرج أن يقص القدر المؤذي منه، ولا فدية عليه.

4. عدم القيام بالعلاقة الحميمة أو الجماع سواء المقدمات أو المباشرة، وفقاً لقول الله تعالى “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ”، فالجماع ومقدماته من أعظم المحظورات أثناء الإحرام، لأنه يفسد الشعيرة.

5. عدم الخطبة أو مباشرة عقد النكاح سواء لنفسه أو لغيره، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا يَنْكِحُ المحرم ولا يُنْكَح ولا يخطب”.

6. عدم التعرض للصيد البري حال الإحرام، فلا يجوز للمحرم اصطياد شيء من حيوانات البر.

7. الفسوق والجدال من المحظورات، ويقصد بالفسوق ارتكاب المعاصي من نميمة وغيبة وسب أو السرقة وقول الزور وكل أنواع المعاصي، أما الجدال فهو المجادلة في الحديث، وفقاً لقوله تعالى “فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج”.

ثانياً: المحظورات على الرجال فقط

تتمثل المحظورات على الرجال في الآتي:

1. التجرد من المخيط بمعنى عدم ارتداء الملابس والأحذية المعتادة.

2. عدم تغطية الرأس بملاصق والمقصود به العمامة والطاقية والقبعة أو الغترة، وكذلك عدم تغطية الوجه.

ثالثاً: المحظورات على النساء فقط

وهناك حكما خاصا للنساء، فإذا طرأ عليها دم الحيض أو النفاس فيحظر عليها دخول المسجد الحرام إلا إذا خافت إلغاء حجز السفر أو فوات رفقة أو الفوج الآتية معه، فلها أن تستخدم الاجتهاد الفقهي الذي يبيح ارتداء حفاضة تمنع سيلان الدم من الموضع إلى ملابسها أو إلى الحرم، ولها أن تطوف إذا كانت مضطرة ويسقط عنها طواف الوداع وتكتفي بطواف الإفاضة، كما يحرم عليها دخول المسجد النبوي وقراءة القرآن.

                     
السابق
احصل على اجابة أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟
التالي
التمائم هي خرزات أوعظام أو كتابات أو سيور أو خيوط تًعلق في أعناق الصبيان بغرض دفع البلاء من العين أو المرض.

اترك تعليقاً