اخبار حصرية

متى ينزل الله في يوم عرفه؟ في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا؟

المحتويات

متى ينزل الله في يوم عرفه؟ في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا؟

نعيش هذا اليوم المبارك الذي هو أفضل الأيام كما صح في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام: «ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله إلى السماء، – نزول تجلٍ ورحمة – فيقول: انظروا إلى عبادي شعثا غبرا ضاحِّين، جاءوا من كل فج عميق، ولم يروا رحمتي ولا عذابي، فلم يُر أكثرَ عتيقا من النار من يوم عرفة»، ويتسائل متى ينزل الله في يوم عرفه؟ في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا؟

في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة

ذكر في الدين الإسلامي على أن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا في وقت عشية عرفة. حيث أن يقصد بعشية عرفة على أنها هي الوقت الذي يبدأ فيه ظهور يوم عرفة، والذي يستمر حتى وقت غروب الشمس. كذلك، في هذا اليوم يتباهى الله عز وجل في كافة عباده الذين يقومون بالأعمال الصالحة، والذين يسعون لنيل رضا الله عليهم. وأن الله في هذا اليوم يغفر الكثير من الذنوب التي قام بها المسلمين، وحتى لو كانت هذه الذنوب تتشابه مع زبد البحر. وعلاوة على ذلك أنه يتوجب على كل مسلم وشيعي أنه يسعى للتقرب من الله في مثل هذا اليوم. جاء الدليل عليه من خلال روي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حديثه مع رجلين جاءا يسألانه أمر دينهم، ومن حديثه أنّ قال: “وأمَّا وقوفُك عَشيَّةَ عرفةَ؛ فإنَّ اللهَ يهبِطُ إلى سماءِ الدُّنيا فيُباهي بكُم الملائكةَ، يقول: عِبادي جاءني شُعثًا مِن كلِّ فجٍّ عَميقٍ، يَرجونَ جنَّتي، فلَو كانتْ ذنوبكُم كعَددِ الرَّملِ، أو كقَطْرِ المطرِ، أو كزَبدِ البحرِ؛ لغَفرتُها. أفيضوا عبادِي مغفورًا لكُم، ولمن شَفعتُمْ لهُ”.

في أي ساعة ينزل الله الى السماء الدنيا

ان النزول الإلهي في يوم عرفة المبارك يكون والله اعلم في الثلث الأخير من الليل، ولكن في يوم عرفة ينزل الله للسماء الدنيا في النهار، حيث كان السلف يدخرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة، حيث يدعون المسلمين العديد من الحاجات والدعوات واستجيبت عشية عرفة، وفي ذي الحجة يخبرنا الله عز وجل بيوم عرفة، لذلك ان استطعت ان تخلو بنفسك عشية يوم عرفة ففعل، فالعشية من بعد صلاة العصر الى اذان المغرب، حيث يقول احد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول الا رايتها مثل فلق الصبح.

نزول الله تعالى يوم عرفة الى سماء الأرض

ان الله ينزل في يوم عرفة للسماء الدنيا في النهار، حيث جاء في حديث ضعيف ان الله عز وجل ينزل يوم عرفة ولكن يثبت في اي وقت ينزل فيه الله، ” إذا كان يومُ عرَفَةَ ، إنَّ اللهَ يَنزِلُ إلى السماءِ الدنيا فيُباهِي بِهِمُ الملائكةُ …” حديث ضعيف، وايضا جاء ذكر نزول رب العزة يوم عرفة في حديث مرفوع عن ام سلمة قالت: ” نِعْمَ الْيَوْمُ يَوْمُ يَنْزِلُ اللَّهُ فِيهِ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، قَالُوا: يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ، وَأَيُّ يَوْمٍ هُوَ؟ قَالَتْ: يَوْمُ عَرَفَةَ “، ولكن لم يثبت وقت نزول الله عز وجل ولم يوجد درجة الحديث في اي مكان الا موقع الشيخ عبد العزيز الراجحي فقط، وقال ردا عن سؤال هذا الحديث: (وهذا الحديث يقول المحققون: إنه حديث حسن)، وقد ذكر ان عشية عرفة ولكن لا يوجد في الحديث ما يثبت ذلك ولم يستشهد بأي من الاحاديث يثبت وقت النزول يوم عرفة سواء عشية يوم عرفة ام في النهار.


                     
السابق
تكبيرات عيد الاضحى المبارك كاملة 2022
التالي
معلومات من هو جهيد زفزاف ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً