اخبار حصرية

متى يعرب الاسم المرفوع بعد اسم الفاعل سد مسد الخبر؟

المحتويات

متى يعرب اسم الفاعل سد مسد الخبر

يتساءل الكثير من الأشخاص عن اجابة هذا السؤال وما هى الاجابة المتعلقة به ، سوف نتعرف من خلال مقالنا متى يعرب الاسم المرفوع الواقع بعد اسم الفاعل سد مسد الخبر، على الاجابة الصحيحة المتعلقة بالموضوع ، واسم الفاعل هو احد انواع الاسماء في اللغة العربية، ويتمثل اسم الفاعل في الصفة المأخوذة من الفعل المبني للمعلوم للدلالة على معنى وقع في الموصوف، وهو على وجه الحدوث وليس على زوجه الثبوت، وهو اسم مشتق يدل على من قام بالفعل، او يدل على من وقع منه الفعل.


متى يعرب الاسم المرفوع بعد اسم الفاعل سد مسد الخبر؟

متى يعرب الاسم المرفوع بعد اسم الفاعل سد مسد الخبر، تتكون الجملة في اللغة العربية من فعل واسم وحرف، وتختلف في الأسماء في صفاتها وتركيبها، ومن اشهر انواع الاسم اسم الفاعل، واسم المفعول، واسم الفعل، وهي من اهم العلوم التي يقوم علم النحو بدراستها، ويتم اعراب الاسماء والافعال في اللغة العربية، وبعضها لا يمكن اعرابه مباشرة فنقول سد مسد الخبر.

متى يعرب الاسم المرفوع بعد اسم الفاعل سد مسد الخبر؟

يصاع اسم الفاعل من الاسم الثلاثي على وزن فاعل، ويصاغ من الفعل الغير ثلاثي من خلال تغيير الحرف الأول الى ميم مضمومة وكسر الحرف ما قبل الآخر، وفي بعض الكلمات في اللغة العربية تعرب بعضها على انها سدت مسد الخبر اذا كان اسم الفاعل مسبوق بأحد ادوات النفي وهي:( لم، لن، ليس، لا)، او استفهام.

متى يعرب الاسم المرفوع بعد اسم الفاعل سد مسد الخبر؟

الإجابة:

يعرب الاسم المرفوع بعد اسم الفاعل سد مسد الخبر اذا كان اسم الفاعل مسبوق بأحد ادوات النفي وهي:( لم، لن، ليس، لا)، او استفهام.

يصاغ اسم الفاعل

يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل الماضي الثلاثي بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل وكسر الحرف الأخير على وزن فاعل مثل: جلس_جالس، وكتب_كاتب.

يُصاغ اسم الفاعل إن كان الفعل الثلاثي معتلًّا أجوف:أي في وسطه ألف مثل: (عاد) فتقلب ألف الفعل إلى همزة ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل مثل؛ نام-نائم، وقال-قائل.

الفعل غير الثلاثي: يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة بالميم المضمومة وكسر ما قبل الآخر؛ مثل: استمع يستمع مستمع، واجتهد يجتهد مجتهد، وتفوق يتفوق متفوق، وأدار يدير مدير، واستقال يستقيل مستقيل. يصاغ اسم الفاعل إن كان اسم الفاعل ناقصًا؛ مثل: ساعي، ومنتهي، وقاضي، بحذف الياء عندما يكون نكرة غير مقترن بأل وليس مضاف (أى لا يليه مضاف إليه)، على سبيل المثال نقول جاء قاضٍ لا جاء قاضى، وسلمت على قاضٍ لا سلمت على قاضى، أما عند الإضافة نقول جاء قاضى المدينة أو سلمت على قاضى المدينة.

اسم الفاعل يتبع مضارعه من حيث الصحة والاعتلال سواء أكان مصاغًا من مصدر الماضي الثلاثي المتصرف أم من مصدر الماضي غير الثلاثي. ثم إنه لا يكتفي بذلك، وإنما يجري عمومًا في مطلق الحركات والسكنات على مضارعه بحيث يتساوی عدد الحروف الساكنة والمتحركة في كل منهما، ويتماثل ترتيب المتحرك، والساكن فيهما، نحو: عامل ويعمل، ومكتمل، ويكتمل، ومستسلم، ويستسلم … إلخ.

وقد يجيئ الاسم المشتق على وزن اسم الفاعل ولا يكون اسم فاعل بل صفة مشبهة، وذلك إذا أريد به الثبوت لا الحدوث، نحو: الجندي صادق الانتماء إلى الوطن، رابط الجأش، ثابت العزيمة، مكتمل الشجاعة، مستقيم السلوك؛ فصادق، ورابط مخبر عنه نحو: الحكومة عاقد رئیسها مؤتمرا صحفيا، أو موصوف نحو: استمتعت بكتاب مجدد مؤلفة بحوث النحو، أو اسم يكون هو حالاً منه نحو: نزل المسافر من الطائرة حاملا حقيبته، ويسمى هذا الشرط شرط الاعتماد.

                     
السابق
درجة الصوت يعني كم هو
التالي
بحث عن اليوم العالمي للرياضيات

اترك تعليقاً