اخبار حصرية

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

المحتويات

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب؟ ، لعله من اهم الأسئلة التي يبحث عن اجابتها المسلمين ، فيوم عرفة هو يوم عظيم وفضله كبير عند الله عز وجل وليوم عرفة بداية ووقت ينتهي به ، ويصب في عمق السعي لنيل ثوابه الكبير، وحتى لا يضيع المسلمون أجره سواء كان ذلك لحجاج بيت الله الحرام أو لغير الحجاج، نسلط فيما يلي متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي وفق ما جاء في موقع إسلام ويب.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب

في حال ثبتت رؤية الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو، فتكون بداية شهر ذي الحجة 1443 ستكون يوم الخميس الموافق 30 يونيو 2022، وعليه ستكون بداية يوم عرفة في دولة المغرب من فجر يوم الجمعة 8 يوليو 2022، وحتى فجر عيد الأضحى 10 ذي الحجة 1443- 9 يوليو 2022.


اذاً يبدأ يوم عرفة بعد الزوال، وينتهي بطلوع الفجر الصادق في يوم النحر، وهذا التوقيت مرهون بيَوم عرفة بشكل عام الذي يرتبط بالأحكام الشرعية الخاصة به، بما في ذلك المناسك التي يؤديها الحاج في هذا اليوم، أما عن موعد الوقوف في عرفة، ففيه خلاف بين العلماء من حيث الانتهاء منه، وفي ما أورده العلماء على موقع إسلام ويب حول هذه المسألة، فقد جاء في نص فتواهم ما يلي: “فيوم عرفة الذي تتعلق به أحكامه الشرعية للحاج وغيره، يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر”، وأما عن موعد انتهاء يوم عرفة لغير الحاج، فيأتي بعد مغيب شمس اليوم التاسع.

متى يبدأ الوقوف بعرفة ومتى ينتهي؟

ينتهي الوقوف بعرفة مع طلوع الفجر الصادق من يوم النحر الذي هو أول أيام العيد الموافق العاشر من ذي الحجة، أما عن بداية الوقوف بعرفة، ففيه خلاف بين أهل العلم الذي أوضحه العلماء في موقع إسلام ويب وفق الآتي:

أما ابتداء وقت الوقوف بعرفة، فقد وقع فيه اختلاف:فذهب الحنفية والشافعية إلى أن أوله زوال شمس يوم عرفة. وذهب المالكية إلى أن وقت الوقوف هو الليل، وأما الوقوف نهاراً فواجب ينجبر تركه عمداً بغير عذر بدمٍ. وعند الحنابلة: وقت الوقوف من طلوع الفجر يوم عرفة إلى طلوع الفجر من يوم النحر. 

متى ينتهي يوم عرفة للحجاج ، لغير الحجاج اسلام ويب؟

ينتهي يوم عرفة للحجاج مع طلوع الفجر الصادق يوم النحر، حيث يكون الحجاج قد باتوا ليلتهم بمزدلفة بعد أن ينفروا من عرفات بغياب شمس ذلك اليوم ، فينتهي يوم عرفة للحجاج بطلوع الفجر حيث يصلون ويتوجهون إلى منى

ينتهي يوم عرفة لغير الحجاج مع غياب شمس هذا اليوم، ولكن لا تنتهي بذلك أعماله، فقد ذهب بعض العلماء، إلا أنه من المستحب إحياء ليلة العيد بالصلاة وقراءة القرآن، والتي تبدأ من غياب الشمس في هذا اليوم إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو يوم النحر، والله أعلم.

 

                     
السابق
حل لغز اسم نبات بحرف غ ، نبات بحرف الغين ، حرف غ نبات
التالي
هل حرية الشخص مجرد فهم للضرورات وتكيف معها؟

اترك تعليقاً