سؤال وجواب

متى راس السنة الهجرية 2022 في تونس المغرب العراق العام الهجري الجديد ٢٠٢٢؟

المحتويات

متى راس السنة الهجرية 2022 في تونس المغرب العراق العام الهجري الجديد ٢٠٢٢؟

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية تساؤلات متعددة بشأن متى راس السنة الهجرية 2022 في تونس المغرب العراق العام الهجري الجديد ٢٠٢٢؟، وهنا سيتم التطرق لتوضيح ذلك، ووفقاً لما نشرته الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، تشير إلى أن يوم الجمعة 29 يوليو/تموز 2022م، سيكون المتمم لشهر ذي الحجة 1443هـ، وتكون غرة شهر المحرم 1444هـ فلكيا يوم السبت 30 يوليو/ تموز 2022، ورأس السنة الهجرية هو موعد إجازة رسمية في أغلب العواصم العربية والإسلامية، وتتبع الحكومة المصرية نهجا منذ فترة يقضي بتأجيل الإجازات الرسمية إلى نهاية الأسبوع، وبحسب هذا الأمر قد يتم إرجاء إجازة رأس السنة الهجرية من يوم السبت 30 يوليو إلى يوم الخميس من الأسبوع نفسه.

متى يصادف رأس السنة الهجرية 2022

ويتساءل المسلمون عن موعد رأس السنة الهجرية 1444 بالتزامن مع قرب انتهاء شهر ذي الحجة. حيث يعتبر رأس السنة الهجرية هو بداية تأسيس الدولة الإسلامية حيث هاجر المسلمون من مكة الى المدينة بسبب الأذى الذي تعرضوا له من جانب المشركين. فقد قرر رسول الله الانتقال من مكة لبلد أخرى تتمتع بالأمن والاستقرار وكانت المدينة هي المقصد الأول. 

 

رأس السنة الهجرية 2022

استطاع النبي الكريم نشر رسالته إلى العالم أثناء تواجده بالمدينة. وقد تم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري. وذلك بأمر من الخليفة العادل عمر بن الخطاب في زمن خلافته في عام 17 هـ بعد جمع الصحابة للأخذ الهجري. وبعد أن تعددت الآراء قرر الخليفة عمر ابن الخطاب أن تبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم لأنه كان بداية العزم على الهجرة وتنتهي بشهر ذي الحجة لأنه منصرف الناس من حجهم. وبناءًا على ذلك وافقوه وأقروه وبهذا بدأ التقويم الهجري وبدأت السنة الهجرية من هجرة الرسول والتي كانت توافق 622 للميلاد لتصبح السنة الأولى في التاريخ الهجري. ومن هنا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم نسبة إلى الهجرة النبوية للرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. حتى أصبحت مناسبة من المناسبات الإسلامية العظيمة التي يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها.


متى رأس السنة الهجرية ؟

سيكون موعد رأس السنة الهجرية في أنحاء العالم هو بداية التقويم الإسلامي في اليوم الأول من شهر المحرم. حيث يحتفل المسلمون في كل دول العالم بحلول العام الهجري 1444 الذي يوافق يوم السبت 30 يوليو 2022. والتي تعتبر إجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية.

هل الخميس اجازة رسمية وما حقيقة ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية 2022 في مصر

ما هي حقيقة ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية 2022 ليوم الخميس 4 أغسطس، من يوم السبت الموافق 30 يوليو المقبل، استنادا إلى عدد من المرات التي أرجأت فيها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إجازات رسمية من أول الأسبوع إلى أخره.

وأعلن المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على لسان رئيسه الدكتور جاد القاضي، أنّ يوم السبت الموافق 30 يوليو المقبل هو يوم رأس السنة الهجرية لعام 2022، بحسب بيان سابق صادر عن «المعهد».

حقيقة ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية 2022 ليوم الخميس 4 أغسطس

وحسم قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 2641 لسنة 2022، المنشور في الجريدة الرسمية في عددها «29 مكرر»، الصادر في 24 يوليو الماضي، حقيقة ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية 2022 ليوم الخميس الموافق 4 أغسطس، بدلا من يوم السبت الموافق 30 يوليو، إذ حدد القرار «الإجازة الرسمية» في يوم «السبت».

وذكرت مصادر حكومية لـ«الوطن»، أنّه لا جديد بشأن إجازة رأس السنة الهجرية 2022، وأنّ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن الإجازة سينفذ كما هو، على العاملين بالقطاع الحكومي، والقطاع الخاص.

وأوضحت المصادر، أنّ قرار الحكومة بشأن إمكانية ترحيل الإجازات، لم يقتصر على خيار ترحيلها ليوم الخميس فقط، لكن إمكانية ترحيلها إلى أول الأسبوع، أو الإبقاء عليها كما هي، وهو أمر يُحدد ويصدر بشأنه القرار الرسمي ليتم تطبيقه.

متى راس السنة الهجرية 2022 في تونس المغرب العراق العام الهجري الجديد ٢٠٢٢؟ 1

30 يوليو إجازة رسمية مدفوعة الأجر لـ6 فئات من العاملين

وحدد قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن الإجازة الرسمية الفئات المستفيدة بالإجازة، والتي تشتمل العاملين بشركات القطاع الخاص، وجاءت تلك الفئات كما يلي:

1- العاملون في الوزارات.

2- العاملون في المصالح الحكومية.

3- العاملون في الهيئات العامة.

4- العاملون في وحدات الإدارة المحلية.

5- العاملون في شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

6- العاملون في شركات القطاع الخاص.

وحسب قرار «مدبولي»؛ فإنّه سيتم منح يوم السبت الموافق 30 يوليو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للفئات الست آنفة الذكر.

 
                     
السابق
كلمات انشودة اروي لكم عن قصة للمصطفى كاملة مكتوبة؟
التالي
من هي سلوى الرافعي ويكيبيديا؟

اترك تعليقاً