سؤال وجواب

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2021

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2021 .

يستعد المسلمون في كل أنحاء العالم لإحياء العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل, حيث من المقرر ان تبدأ في نهاية اليوم العشرين، أي في ليلة الواحد والعشرين، وفي هذه الليالي العشر تكون ليلة القدر بإذن الله تعالى، وفي هذا العام سوف تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان مع غروب شمس يوم الأحد الذي يوافق يوم الثاني من شهر أيار/ مايو من عام 2021م.

حيث وضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر تأتي في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتكون في الليالي الشفع من الأيام العشر الأواخر، وعليه فإن من قام الليالي العشر الأواخر فقد قام ليلة القدر.

 

قد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجتهد فى العبادة والطاعة فى العشر الأواخر من رمضان أكثر مما كان يفعل فى سواها فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد فى العشر الاواخر ما لا يجتهد فى غيرها. حيث لها فضل عظيم , سنذكرها لكم الان …


فضل ليلة القدر :

  • نزول القرآن الكريم فيها في مرحلةٍ من مراحل نزوله، فقد خصّ الله ليلة القدر المباركة بنزول القرآن الكريم فيها، والقرآن كتاب الله الذي يُحقّق الهداية للمسلم بالتمسّك به، وهو سبيل النجاة والسعادة في الآخرة، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • القدر والمنزلة العظيمة لها عند الله، ويدلّ على ذلك أسلوب الاستفهام عنها؛ للدلالة على تعظيم قَدْرها وتفخيمها، في قول الله -تعالى-: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ).
  • تقدير الأرزاق، والآجال فيها.
  • تحقّق البركة والخير فيها، بالإضافة إلى نزول جبريل والملائكة، ممّا يحقّق السكينة والبركات فيها، كما جاء وصف تلك الليلة بالبركة، في قوله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ).
  • تحقّق السلام والطمأنينة فيها، ودرء العقاب والعذاب عمَّن أقامها بالطاعة.
  • غفران الذنوب والمعاصي.
  • إدراك الخير كلّه بقيامها وفعل الطاعات فيها، إذ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ).
                     
السابق
من هي خلود عيسى ويكيبيديا ( من تكون )
التالي
اصل مها الزبن وش ترجع ، عائلة الزبن وش يرجعون ( أصل العائلة )

اترك تعليقاً