سؤال وجواب

من هي المرأة التي شاركت في مؤتمر الصومام؟

المحتويات

امرأة جزائرية شاركت في مؤتمر الصومام فمن هي ؟

نسلط الضوء اليوم على المرأة التي شاركت في مؤتمر الصومام الذي عقد في 20 أوت 1956 الموافق لـ 14 محرم 1376 هـ في بجاية بقرية إيفري المتواجدة في أوزلاقن ، فمن هي هذه المرأة التي شاركت في هذا المؤتمر ؟ سنتعرف على تلك الشخصية من خلال السطور التالية .

مؤتمر الصومام

يعتبر مؤتمر الصومام من القرارات الأولى التي تبنتها مجموعة الـ 22 التاريخية حين تفجيرها للثورة، حيث كان من المفترض أن يلتقي القادة مجددا بعد عام من تفجيرها لتقييم نتائجها وتقدير الصعوبات وإعادة تنظيمها وترتيبها، لكن هذا القرار لم ير النور في موعده بسبب الأحداث المؤلمة التي شهدها العام الأول من بداية الثورة كاستشهاد بعض القادة مثل: باجي مختار وديدوش مراد، و سويداني بوجمعة واعتقال البعض الآخر كرابح بيطاط ومصطفى بن بولعيد ورحيل بوضياف إلى الخارج ، فضلا على الصعوبات التي لم تكن متوقعة كشراء الأسلحة وإدخالها إلى الجزائر.


وبعد هجمات 20 أوت 1955 وما حققته من نتائج إيجابية دفع ذلك المسؤولين لمحاولة التعرف على حقيقة الوضع بعد ذلك وإجراء اتصالات في سبيل عقد المؤتمر الوطني.

من هي المرأة التي شاركت في مؤتمر الصومام؟

الاجابة : مليكة قايد

وهي مناضلة وممرضة جزائرية إبان ثورة التحرير الجزائرية

حضرت مؤتمر الصومام في 20 أغسطس 1956، واستعانت بها الثورة الجزائرية ممرضة ً تعالج الجرحى من الثوار الجزائريين وكانت من أهم عناصر الثورة الجزائرية حيث كان لها دور كبير في تنظيم المظاهرات وتعليم المجاهدين وعملت في الحرب طبيبةً، كانت من أهم النساء في تسيير الخطط ورسمها وتنفيدها وقد كانت مكلفة بصناعة القنابل، وفي سنين الانفجارات كانت من أهم النساء في زراعة القنابل بالجزائر العاصمة والقصبة برفقة ياسف سعدي والعربي بن مهيدي وبرفقة حسيبة بن بوعلي وغيرهم وفي سنة 1956 بدأ نشاطها بالبروز في زراعة القنابل وتسيير الخطط الخ… وأصبحت المطاردة رقم 1.

                     
السابق
ما هو سؤال برنامج مهيب ورزان في رمضان الحلقة الثالثة 3 مع الحل
التالي
ارقام الاتصال مع رزان في مسابقة مُهيب ورزان في رمضان 2021 حلقة 3

اترك تعليقاً