الحياة والمجتمع

ما هي مؤشرات النمط الوصفي؟

المحتويات

ما هي مؤشرات النمط الوصفي؟

ما هي مؤشرات النمط الوصفي؟ فالنمط الوصفي هو فن الكتابة الأدبية الذي يهدف إلى نقل الحقائق بطريقة تأملية ووصفية تعتمد على الملاحظة الدقيقة والبصيرة. يتطلب الأسلوب الوصفي مهارات تعبيرية ولغوية عالية.

مؤشرات النمط الوصفي

يعتبر النمط الوصفي أحد أنواع الأنماط الأدبية التي يتم الاعتماد عليها بالنصوص مثل النمط البرهاني، السردي، الإيعازي، والتفسيري، وغيرها؛ وهذا حتى يتاح للكاتب الكثير من الخيارات أثناء كتابته وإبداعه بالنص، ويشار إلى أنّ مؤشرات النمط الوصفي والنمط السردي تساعد القارئ على تمييزهم ومعرفتهم عن غيرهم من الأنماط الأخرى.

مؤشرات النمط الوصفي ما هي

لا شك أن كل نوع من أنماط النصوص الأدبية له خصائصه ومؤشراته ، وفيما يلي نهتم بسرد مؤشرات النمط الوصفي .


    • بالنمط الوصفي يزداد استخدام النعوت وكذلك المنعوتات، والصفات الموصوفات، إلى جانب الاستعانة بأساليب الاستعارة والكناية والتشبيه وغيرها من أصناف الفنون البلاغية التي تساعد الكاتب على رسم ووصف الصورة، وتقريبها من ذهن وخيال القارئ.
    • غالباً ما يميل الكاتب إلى الاعتماد على النمط الوصفي في البدء بالموصوف الأساسي للموضوع، يليه الانتقال إلى التفاصيل والموصوفات الفرعية، مع وصفه بإتقان ودقة.
    • بالنمط الوصفي تختلف الجمل وتتنوع ما بين الجمل الفعلية والاسمية، ومن الهام العلم أن الجمل الفعلية غالباً ما يكون فعلها في زمن المضارع وتلك الجمل الفعلية أو الأسمية تفيد الدلالة على كلاً من الوصف والصفات الثابتة بالموصوف، مما يجعل من الدائم قول إنّ النمط الوصفي يمنح النص ثباتًا من حيث الموضوع.

ما هي مؤشرات النمط الوصفي؟

هل عرفت الآن مؤشرات النمط الوصف ؟

                     
السابق
معلومات من هي لمياء الرويسان ويكيبيديا وش ترجع ؟
التالي
التواصل مع وزارة التربية والتعليم الإمارات ورقم الدعم الفني

اترك تعليقاً