سؤال وجواب

ما هي طرق حمايه البحر الميت من الجفاف؟

المحتويات

طرق حماية البحر الميت من الجفاف

يشكل جفاف البحر الميت خطراً كبيراً، حيث أن انحسار مياه البحر الميت عن الشواطئ التي كانت تغمرها المياه قبل سنوات، يشكل خطراً على وجوده ومحيطه الحيوي، ناهيك عن الظواهر غير الطبيعية التي بدأت بالظهور في نطاقه، وعلى نحو متتال، من الحفر الانهدامية الى تلون المياه السطحية في بعض مناطقه، وبروز شواطئ غير مؤهلة نتيجة انحسار منسوبه.

أين يقع البحر الميت ولماذا سمي بهذا الاسم

البحر الميت هو أخفض نقطة على سطح الأرض وأكثر البحار ملوحة. تحتوي مياه البحر الميت على كمية معينة من الملح تعادل عشرة أضعاف تلك الموجودة في المناطق البحرية الأخرى. يمكن للعديد من المركبات العلاجية والطبية علاج العديد من الأمراض ، بالإضافة إلى طين البحر الميت الذي يستخدم كمكون في العديد من كريمات التجميل. والجدير بالذكر أن الهواء في منطقة البحر الميت غني بالأيونات السالبة المفيدة جدًا للرئتين والتنفس. يعالج الربو وضيق التنفس ، ويزوره الناس من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالمناظر الجميلة والفريدة ومشاهدة تلال الملح على شكل صخور تتراكم على الشاطئ. 


من أسباب جفاف وانحسار البحر الميت؟

من أسباب انخفاض مستوى المياه في البحر الميت قلة هطل الأمطار وارتفاع تبخر المياه، نتيجة لتغير المناخ. يقدر معدل هطل الأمطار السنوي في منطقة البحر الميت بـ39 مليون متر مكعب مقابل 754 مليون متر مكعب يتم تبخيرها سنويا. تقول تقارير وزارة البيئة الأردنية إن معدل تبخر المياه يبلغ 1600 ملم سنويا.

ماذا يحدث اذا جف البحر الميت؟

يشكل خطراً مبيناً.

فقدان المياه الجوفية وتأثر السياحة

وإن مشكلة انحسار مياه البحر تهدد بـ “انهيار النظام البيئي في منطقة هي الأندر على مستوى العالم” وفق الرئيس التنفيذي لجمعية أصدقاء البحر الميت زيد السوالقة.

السوالقة قال للجزيرة نت إن انخفاض مياه البحر الميت أدى إلى “فقدان المياه الجوفية التي يعتمد عليها سكان المناطق القريبة في الشرب والزراعة، وذلك بعد سيلانها باتجاه البحر، وغورها لطبقات أرضية أعمق، وحدوث حفر خسفية وانهيارات، بسبب تركيبة التربة هناك، وتراجع كميات المياه في البحر”.

ويرى في تعثر مشروع ناقل البحرين “ضياع الفرصة الأخيرة لإنقاذ البحر الميت، خاصة وأن الجانب الرسمي لا يملك أية خطط أو مشاريع لإنقاذه” داعيا المجتمع الدولي ومنظمات حماية البيئة للتدخل لإنقاذ هذا الإرث العالمي.

ويعتبر البحر الميت أخفض بقعة في العالم، إذ يزيد انخفاضه عن مستوى سطح البحر الأحمر 436 مترا، ويشكل عنصر جذب للسياح والمرضى الذين يقصدون مياهه للعلاج، ويتجاور البحر الميت مع موقع مغطس السيد المسيح عليه السلام جنوب نهر الأردن.

إجابة ما هي طرق حمايه البحر الميت من الجفاف؟

الطرق التي تسعى بعض الدول لها في حماية البحر الميت من الجفاف من ضمنها دولة الاردن هي :

القيام بمد أنبوب كبير يصل من البحر الاحمر إلي البحر الميت يتم من خلالها نقل المياة من الاول إلي الثاني

وذلك بكمية قد تصل إلي 250 مليون متر مكعب في السنة

ويرى بعض الباحثون انه ينبغي ان يتم ضخ ما لا يقل عن 400 مليون متر مكعب بشكل سنوي

الحل الحقيقي لأزمة البحر الميت المفتعلة يكمن في أن تُوقف إسرائيل حجبها لتدفق مياه بحيرة طبريا في نهر الأردن (نحو 650 مليون متر مكعب يتم نهبها سنويًا من حوض نهر الأردن)، فضلا عن وقف نشاطات المصانع الإسرائيلية المستنزفة لمياه البحر الميت (أكثر من 250 مليون متر مكعب تستنزفها المصانع من البحر).

كيف نحافظ على البحر الميت من الجفاف؟

يتم مد أنبوب ضخم من البحر الأحمر الى البحر الميت لنقل مياه البحر بكميات تصل الى 250 مليون متر مكعب سنويا وهذا مما يبطئ وتيرة جفاف البحر الميت وانحسار مياهه بنسبة 20%.

متى سيجف البحر الميت؟

وتشير بعض التقديرات الى أن البحر الميت قد يجف في غضون 50 عاما في الاغلب اذا لم يتم اتخاذ اجراء. وينخفض منسوبه بمقدار نحو متر واحد في العام بسبب الانخفاض الحاد في التدفق من نهر الاردن والانهار الاخرى التي تروي مياهها الان الحقول وبسبب استخدام صناعة الكيماويات في اسرائيل والاردن للبحر الميت.

جفاف البحر الميت علامات الساعة

قال مفتي مصر السابق علي جمعة ،  إن علامات الساعة الصغرى تتحدث كلها عن انتشار وشيوع الفساد في الأرض، مشيرًا إلى أنه سيكون عرفا وأمرًا مقبولًا بين الناس.

جمعة أضاف خلال حواره في برنامج «والله أعلم»، على فضائية «سي بي سي»: «أن هناك ثلاث علامات تعد مدخلًا للعلامات الكبرى وقد وقعت وتحققت، ومنها جفاف نخل بيسان بالأراضي المحتلة بالشام».
العلامة الثانية، هي انخفاض بحيرة طبرية، وقد تحقق وانخفضت للحد الذي هدد إسرائيل بالعطش، ولهذا أقدمت إسرائيل على دخول جنوب لبنان، لتحويل مياه نهر الليطاني للبحيرة».

وتابع: «إن العلامة الثالثة، هي «انخفاض عين زغر»، وهي قرية بالأردن، بجانب البحر الميت، وبالفعل انخفضت مياهها».

                     
السابق
روسيا ترسل تعزيزات إلى خاركيف بعد خرق حققته القوات الأوكرانية
التالي
أي المخلوقات الحية التالية تصنف في مملكة البدائيات

اترك تعليقاً