سؤال وجواب

ما هي ديانة ايمن الظواهري سني ام شيعي ويكيبيديا؟

المحتويات

ما هي ديانة ايمن الظواهري سني ام شيعي ويكيبيديا؟

أيمن محمد ربيع الظواهري (19 يونيو 1951 – 31 يوليو 2022) كان أحد مؤسسي تنظيم القاعدة ، الأمير الثاني الذي خلف أسامة بن لادن الذي قُتل في العمليات الأمريكية، بعد أن كان ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها معظم دول العالم منظمةً إرهابيةً حيث عمل مستشارًا لبن لادن، وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري المحظور في مصر. قُتل بغارة جوية أمريكية في كابل في 31 يوليو 2022، وقد نددت حكومة طالبان بذلك وأعتبرته إنتهاكًا لسيادة أفغانستان.

معلومات عن ايمن الظواهري ويكيبيديا

وهو حفيد محمد الأحمدي الظواهري شيخ الجامع الأزهر الأسبق، أنضم لجماعة الإخوان المسلمون وهو صغيرًا وقد اُعتقل في سن الخامسة عشر بتهمة إنتمائه لها، عمل كجراح (تخصص جراحة عامة) بعد تخرجه من كلية الطب جامعة عين شمس، وساعد في تأسيس جماعة الجهاد المصرية، سافر الظواهري إلى أفغانستان قادماً من جدة ليشارك في الجهاد الأفغاني عام 1985م وعمل طبيباً بمستشفى الهلال الأحمر الكويتي في بيشاور، وقد توطدت علاقته مع ابن لادن منذ العام 1986م وأستمرت حتي أسسا معاً تنظيم قاعدة الجهاد في فبراير 1989م، ويعتقد بعض الخبراء أنه من العناصر الأساسية وراء هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. وكان اسم الظواهري ثانياً ما بعد بن لادن في قائمة تضم 22 من أهم الإرهابيين المطلوبين للولايات المتحدة ما بعد عام 2001. ورصدت الحكومة الأمريكية مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إليه.

شارك الظواهري في الحرب في أفغانستان بعد الغزو الأمريكي في 2001 حيث تحالف تنظيم القاعدة مع طالبان لقتال الجيش الأمريكي وقد أكد الظواهري مبايعته لأمير طالبان الملا هبة الله آخند زاده.


ينحدر الظواهري المولود في العاصمة المصرية القاهرة من عائلة من الطبقة المتوسطة، وفيها العديد من الأطباء وعلماء الدين. فجده محمد الأحمدي الظواهري تقلد منصب شيخ جامع الأزهر، الذي يُعد أحد أهم مراكز التعليم الإسلامية السنية الأساسية في الشرق الأوسط، في حين أن أحد أعمامه كان أول أمين عام لجامعة الدول العربية ووالده محمد الذي توفي في العام 1995 م كان أستاذاً في علم الصيدلة في نفس الجامعة.

ايمن الظواهري نسبه

والده الأستاذ الدكتور محمد الشافعي الظواهري من أشهر الأطباء المصريين للأمراض الجلدية، وجده من والده الشيخ محمد الأحمدي الظواهري أحد شيوخ الأزهر، وهو شيخ الظواهرية، وهي فخذ من قبيلة النفيعات التي تنتسب إلى نافع بن ثوران بن عوف بن ثعلبة من طيء. أما جده من والدته فهو عبد الوهاب عزام من رجال الأدب بمصر في مرحلة ما قبل ثورة 1952، وعم أمه هو عبد الرحمن عزام أول أمين عام للجامعة العربية، وله خالان ومن أقرب الناس له عمه محمود الظواهري دكتور في أمراض العيون. عاش أيمن الظواهري في قرية الرزيقات بحري مركز ارمنت محافظة الأقصر لفترة طويلة.

نشاط الإسلام السياسي

وقد انخرط الظواهري في نشاطات حركات الإسلام السياسي في سن مبكرة، وهو لا يزال في المدرسة، وقد اُعتقل في سن الخامسة عشر، لانضمامه لجماعة الإخوان المسلمين. وتعد جماعة الإخوان المسلمين من أقدم وأكبر الجماعات الإسلامية في مصر. لكن نشاط الظواهري السياسي، لم يمنعه من دراسة الطب في جامعة القاهرة، التي تخرج منها في عام 1974 م وحصل على درجة الماجستير في الجراحة بعد أربع سنوات.

العمل

بدأ الظواهري في البداية يتبع التقاليد العائلية، وأسس عيادة طبية في إحدى ضواحي القاهرة، ولكنه سرعان ما انجذب إلى الجماعات الإسلامية التي كانت تدعو للإطاحة بالحكومة المصرية. والتحق بجماعة الجهاد الإسلامي المصرية منذ تأسيسها في العام 1973. وفي العام 1981، اعتقل ضمن المتهمين باغتيال الرئيس المصري آنذاك أنور السادات. وكان السادات قد أثار غضب الناشطين الإسلاميين من خلال التوقيع على اتفاق سلام مع إسرائيل، واعتقال المئات من منتقديه في حملة أمنية آنذاك.

وخلال إحدى جلسات المحاكمة، ظهر الظواهري باعتباره متحدثاً باسم المتهمين، لاتقانه اللغة الإنجليزية، وتم تصويره يقول للمحكمة:«نحن مسلمون نؤمن بديننا ونسعى لإقامة الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي.» وعلى الرغم من تبرئته في قضية اغتيال السادات، فقد أدين بحيازة الأسلحة بصورة غير مشروعة، وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات تعرض فيها للتعذيب بصورة منتظمة من قِبل السلطات خلال الفترة التي قضاها في السجن في مصر، وهي التجربة التي يقال أنها حولته إلى التطرف وعقب الإفراج عنه في العام 1985، غادر إلى السعودية.

الجهاد والقتال

وبعد خروجه من السجن بوقت قصير توجه إلى بيشاور في باكستان وأفغانستان المجاورة في وقت لاحق، حيث أسس فصيلاً لحركة الجهاد الإسلامي، وعمل طبيباً أيضاً في البلاد خلال فترة الاحتلال السوفيتي. وتولى الظواهري قيادة جماعة الجهاد بعد أن عودتها للظهور في العام 1993 م وعد الشخصية الرئيسية وراء سلسلة من الهجمات داخل مصر بما فيها محاولة اغتيال رئيس الوزراء آنذاك عاطف صدقي. وتسببت سلسلة الهجمات التي شنتها تلك المجموعة للإطاحة بالحكومة المصرية وإقامة دولة إسلامية في البلاد خلال منتصف التسعينيات من القرن الماضي. وفي العام 1997 م قالت وزارة الخارجية الأميركية إن زعيم جماعة “طلائع الفتح”، وهو فصيل من فصائل حركة الجهاد الإسلامي، يقف وراء المذبحة التي تعرض لها السياح أجانب في مدينة الأقصر في العام نفسه. وبعد ذلك بعامين صدر على الظواهري حكم بالإعدام غيابيا من قبل محكمة عسكرية مصرية لدوره في الكثير من الهجمات في مصر.

مؤلفاته

  • ما هي ديانة ايمن الظواهري سني ام شيعي ويكيبيديا؟ 1

    أسامة بن لادن يجلس مع مستشاره الظواهري خلال مقابلة مع الصحفي الباكستاني حامد مير، في نوفمبر 2001.

    فرسان تحت راية النبي

  • الحصاد المر: الإخوان المسلمين في ستين عاما
  • الولاء والبراء؛ عقيدة منقولة وواقع مفقود
  • الكتاب الأسود؛ قصة تعذيب المسلمين في عهد حسني مبارك
  • مصر المسلمة بين سياط الجلادين وعمالة الخائنين
  • شفاء صدور المؤمنين
  • التبرئة؛ رسالة في تبرئة أمة القلم والسيف من منقصة الخوار والضعف
  • الكتاب والسلطان اتفاق وافتراق.. تأملات في الفساد السياسي وآثاره في تاريخ المسلمين

مقتل ايمن الظواهري

أعلنت وكالة أسوشيتد برس في 1 أغسطس 2022، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة قد قتل في غارة جوية أمريكية بطائرة مسيرة في نهاية شهر يوليو بالعاصمة الأفغانية كابل.

الخدمة العسكرية
في الخدمة
1980–2022
الولاء Flag of Jihad.svg جماعة الجهاد الإسلامي (1980–1998)
Flag of al-Qaeda.svg تنظيم القاعدة
(1998–2022)
الرتبة أمير تنظيم القاعدة
القيادات تنظيم القاعدة (–2022)  تعديل قيمة خاصية (P598) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب في أفغانستان
الحرب في شمال غرب باكستان
الحرب الأهلية السورية
التمرد في مصر (2013 – حاليا)

ما هي ديانة ايمن الظواهري ؟

 

                     
السابق
متى يوم عاشوراء 2022 عند الشيعة؟
التالي
متى تطلق رواتب المتقاعدين لهذا الشهر اب 2022؟

اترك تعليقاً